فيديو.. إكسترا نيوز تستعرض اشتعال انتفاضة طلاب بغداد.. وتسلط الضوء على خطوات الرئيس العراقى لإجراء الانتخابات المبكرة.. وكاتب عراقى: استجوابات فى البرلمان لمسائلة القادة الأمنيين بشأن تزايد عدد الضحايا

الأحد، 08 ديسمبر 2019 09:00 م
فيديو.. إكسترا نيوز تستعرض اشتعال انتفاضة طلاب بغداد.. وتسلط الضوء على خطوات الرئيس العراقى لإجراء الانتخابات المبكرة.. وكاتب عراقى: استجوابات فى البرلمان لمسائلة القادة الأمنيين بشأن تزايد عدد الضحايا العراق
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعرضت قناة إكسترا نيوز، تزايد انتفاضة الطلاب العراقيين احتجاجا على قتل واستهداف عناصر الأمن والمليشيات المسلحة الموالية لإيران للمتظاهرين السلميين فى الساحات، بجانب تقديم نواب بالبرلمان العراقى لاستجوابات لمسائلة القيادات الأمنية العراقية عن أسباب تزايد عدد الضحايا.

وذكرت قناة إكسترا نيوز، فى تقرير لها، أن العديد من المدن العراقية، شهدت انتفاضة طلابية احتجاجا على قتل واستهداف عناصر الأمن والمليشيات المسلحة الموالية لإيران للمتظاهرين السلميين في الساحات، لا سيما ساحة الخلانى وجسر السنك وسط بغداد.

وقالت القناة فى تقرير لها، إن وسائل إعلام عراقية أكدت أن أغلب طلبة المدارس شرق بغداد أضربوا عن الدوام الرسمى، فى وقت تمركز فيه المتظاهرون فى "الخلاني والسنك"، وفى ساحة الوثبة ومنطقة حافظ القاضى وقرب جسر الأحرار.

وأشارت القناة، إلى أن هذا يعد إشارة على إصرار المتظاهرين على مواصلة موجتهم الثانية من الاحتجاجات التي إندلعت مطلع أكتوبر الماضى، للمطالبة بإزاحة الطبقة السياسية الحاكمة وإنهاء نفوذ طهران على صناعة القرار فى العاصمة بغداد.

وأوضحت القناة، أن الانتفاضة الطلابية مظاهرات وغلق جامعات ومدارس وإضراب عن الحضور، وحمل المحتجون لافتات تطالب بمحاسبة المسئولين عن مجزرة السنك والخلاني التي شهدتها بغداد، مساء الجمعة، وأسفرت عن مقتل 24 وإصابة 70 شخصا.

وسلطت قناة إكسترا نيوز، الضوء على الخطوات التى يتخذها الرئيس العراقى برهم صالح لاتباع الآليات الدستورية لإجراء الانتخابات العراقية المبكرة استجابة لمطالب الشارع العراقى، مشيرة إلى أن الرئيس العراقى التقى الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة فى العراق جينين هينيس بلاسخارت فى قصر السلام ببغداد.

 وقالت القناة فى تقرير لها، إن اللقاء ناقش الآليات الدستورية والعمل السياسى المطلوب من أجل سرعة إنجاز التشريعات القانونية اللازمة للإصلاح وإجراء انتخابات نزيهة، وكذلك إجراءات اختيار مرشح مناسب لرئاسة مجلس الوزراء للمرحلة المقبلة، حيث أشارت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة فى العراق، إلى حق المواطنين فى التظاهر السلمى الحر ومسؤولية أجهزة الدولة المختصة بالعمل على حماية المتظاهرين السلميين وحفظ الأمن العام للدولة وحقوق وأملاك المواطنين وعدم السماح بالفوضى وبكل ما يمكن أن يشوه الطابع السلمى للتظاهرات.

ولفتت القناة إلى أنه جرى استعراض الأوضاع الحالية التى يمر بها البلد، وسبل الحلول الممكنة التى تساعد فى حماية أمن واستقرار العراق وتطلعات الشعب إلى الإصلاح.

من جانبه أكد الكاتب الصحفي العراقي زياد السيجري، أن بغداد وبعض المناطق العراقية المنتفضة تشهد تظاهرات كبيرة وهذه المظاهرات تطالب بالحقوق وتتم بسليمة تامة، حيث يخرج طلاب الجامعات وكذلك طلاب المدارس لينتقدوا تزايد عدد ضحايا المظاهرات .

وقال الكاتب الصحفي العراقي فى تصريحات لقناة إكسترا نيوز، إن نواب فى البرلمان العراقى يطالبون البرلمان بسرعة عقد اجتماعات لحل أزمات المتظاهرين العراقيين التى أثرت على الساحة الإقليمية والدولية.

وأشار الكاتب الصحفي العراقى، إلى أن البرلمان العراقى مطالب بعقد جلسة طارئة لمناقشة مطالب المتظاهرين العراقيين وكتلة سائرون قدمت استجوابات لمسائلة القيادات الأمنية العراقية على تزايد عدد ضحايا المظاهرات .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة