س وج .. كل ما تحب معرفته عن اليوم العالمى لحقوق الملكية الفكرية؟

الجمعة، 26 أبريل 2019 09:00 ص
س وج .. كل ما تحب معرفته عن اليوم العالمى لحقوق الملكية الفكرية؟ الاتحاد العربى لحقوق الملكيه الفكريه
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل العالم اليوم 26 أبريل بـ اليوم العالمى للملكية ألفكرية، والذى يتوافق مع يوم تأسيس المنظمة العالمية للملكية ألفكرية عام 1970م.

 

ما مفهوم الملكية الفكرية؟
 

عرفت المنظمة العالمية للملكية ألفكرية بأنها أعمال الفكر الإبداعية أى الاختراعات والمصنفات الأدبية وألفنية والرموز والأسماء والصور والنمإذج والرسوم الصناعية.


 

ما أهداف إقامة اليوم العالمى للملكية ألفكرية.
 

يهدف إلى زيادة الوعى بأهمية وأثر الملكية ألفكرية على الحياة اليومية، وزيادة فهم كيفية حماية الملكية ألفكرية ودورها فى زيادة الإبداع والابتكار، للاحتفال بالإبداع والمساهمات المقدمة من المبدعين المبتكرين لتنمية المجتمعات، وتشجيع احترام حقوق الملكية ألفكرية.

ما الأهمية القانونية للملكية ألفكرية؟
 

حماية حقوق المخترعين من تعدى البعض على اختراعاتهم دون الحصول على إذن مسبق منهم.

وما الأهمية الاقتصادية؟
 

السماح للمبدع أو مالك براءة الاختراع والعلامة التجارية أو المؤلف بالاستفادة من عمله واستثماره، وقيام الصناعات المحلية، وتشجيع وجذب الاستثمارات الخارجية، وحماية المنتج من السرقة والنسخ والقرصنة، والحد من انتشار المصنفات المقلدة والمنسوخة التى ترد إلى الأسواق المحلية من خارج دول المجلس أو داخلها وتسبب خسائر كبيرة للمنتجين والوكلاء، وتسهيل نقل التقنية إلى دول مجلس التعاون وتوطينها، حماية المستهلك من الغش والتقليد التجاري، ومواجهة تحديات التجارة الإلكترونية وتحديات مجتمع الاتصالات والإنترنت.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة