"الحياة اليوم" يستعرض كواليس قمة "السيسى وترامب".. خالد أبو بكر: نحتاج "لوبى مصرى" بواشنطن وتواجد أكبر فى الإعلام الأمريكى.. لبنى عسل: علاقات البلدين استراتيجية.. ومعتز عبد الفتاح: واشنطن تهتم برأى القاهرة

الثلاثاء، 09 أبريل 2019 11:14 م
"الحياة اليوم" يستعرض كواليس قمة "السيسى وترامب".. خالد أبو بكر: نحتاج "لوبى مصرى" بواشنطن وتواجد أكبر فى الإعلام الأمريكى.. لبنى عسل: علاقات البلدين استراتيجية.. ومعتز عبد الفتاح: واشنطن تهتم برأى القاهرة خالد أبو بكر
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعرض برنامج "الحياة اليوم"، الذى يقدمه خالد أبو بكر، والإعلامية لبنى عسل، على شاشة "الحياة"، كواليس القمة المصرية الأمريكية بين الرئيسين عبد الفتاح السيسى ونظيره دونالد ترامب، ونتائج هذه الزيارة.

خالد أبو بكر: نحتاج "لوبى مصرى" بواشنطن وتواجد أكبر فى الإعلام الأمريكى

تحدث خالد أبو بكر، عن القمة المصرية الأمريكية بين الرئيسين عبد الفتاح السيسى، ودونالد ترامب، مؤكدًا أن الزيارة ناجحة، وكلمات ترامب أنصفت السيسى أمام كثير من وسائل الإعلام الأمريكية.
 

 

وقال "أبو بكر" عبر برنامجه "الحياة اليوم" المذاع على شاشة "الحياة"، من أمام البيت الأبيض، إن بلومبيرج وصفت دعم ترامب للرئيس السيسى، بغير المسبوق وغير المطلق، وخاصة فى ظل تصريحات ترامب بأن الرئيس السيسى يقوم بعمل عظيم فى مصر، وهذه رسالة تأييد كبيرة، بعكس موقف دوائر اتخاذ القرار المتمثلة فى الإعلام والكونجرس.

وأكد أن مصر تحتاج للوبى مصرى داخل واشنطن، فالرئاسة تبذل كل ما بوسعها، والتحضير لهذه الزيارة لم يكن سهلًا وهناك العديد من الدبلوماسيين والبعثة المرافقة للرئيس قاموا بجهود كبيرة، مضيفًا: " نتطلع لتواجد أكبر فى الشارع والإعلام الأمريكى والاهتمام بالكونجرس كأحد دوائر صنع القرار فى واشنطن".

وأوضح خالد أبو بكر، أن هذا اللقاء يؤكد وجود تنسيق مصرى أمريكى كبير جدًا، وهناك تجديد دائم فى العلاقات المصرية الأمريكية، وتفاهم كبيرًا بين البيت الأبيض والرئاسة المصرية.

وأشار "أبو بكر" إلى أن الرئيس السيسى، شارك بهذه القمة محملًا بقضايا هامة ثم تلقى خبر استشهاد أبنائنا فى الشيخ زويد، وهذه أمر ليس سهل، ويؤكد أن المهمة قاسية، مضيفًا : "هناك قضايا خلافية تحكم العلاقات المصرية الأمريكية وخاصة فيما يتعلق بالجولان والسياسات الأمريكية مع إسرائيل".

وكشف خالد أبو بكر، أن الرئيس السيسى سيلتقى كريستين لاجارد، مدير عام صندوق النقد الدولى.

 

لبنى عسل: علاقات مصر وأمريكا استراتيجية

وفى هذا الصدد، قالت الإعلامية لبنى عسل، إن العلاقات المصرية الأمريكية، متميزة وإستراتجية، وزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى، هامة جدًا من ناحية التوقيت والملفات والظرف الذى يمر به العالم والمنطقة العربية.

 

معتز عبد الفتاح: الأمريكان مهتمون برؤية مصر فى المنطقة ولا يمكنهم تجاهلها

قال الدكتور معتز بالله عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى، يحمل أجندة مكثفة، وعليه أن يقنع ترامب والمسئولين الأمريكيين بملفاته، وأن يدافع عن نفسه وبلده وسياساته بالضغط، والرئيس نجح فى نقل وجهة نظر المصلحة الوطنية المصرية والعربية أيضًا.

وأضاف خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم"، الذى تقدمه الإعلامية لبنى عسل، على شاشة "الحياة": "نعيش فى أقل منطقة بالعالم استقرارًا، ومصر الأكبر استقرارًا بين دول المنطقة، وكل دولة فى العالم لها مصالح عليا، والأمريكان مقتنعون بأهمية الرؤية والرأى المصرى، ولا يمكنهم تجاهل مصر فى أى ملف إقليمى".

 

وأوضح أن مصر محاطة بميلشيات ودول تعانى داخليًا، ومصر مطالبه بإنقاذ نفسها والوقوف على قدميها لمساعدة نفسها ومساعدة الآخرين، مشيرًا إلى أن  السفارة المصرية بالولايات المتحدة الأمريكية نشطة جدًا.

 

أستاذ إعلام: 34 ألف منشور و67 ألف تغريدة عن قمة السيسي وترامب

 

قال الدكتور أيمن منصور، أستاذ الإعلام الدولى بجامعة القاهرة، إن القمة المصرية الأمريكية بين الرئيسين عبد الفتاح السيسى، ونظيره، دونالد ترامب، تلقى اهتمامًا عالميًا وتغطية إعلامية كبيرة، حيث تم تغطيتها بشكل جيد ويتضح ذلك من خلال تناول وسائل الإعلام، والإشارات الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعى.

وأضاف خلال حواره ببرنامج  "الحياة اليوم"، الذى تقدمه الإعلامية لبنى عسل، على شاشة "الحياة"،  أنه يوجد 83 صحيفة دولية تناولت القمة المصرية الأمريكية، ومعدل الإشارة إلى لقاء السيسى وترامب فى مواقع التواصل الاجتماعى، تنوعت ما بين 34 ألف بوست على الفيس بوك، و67 ألف تغريدة على تويتر.

 

وأشار استاذ الإعلام الدولى بجامعة القاهرة، إلى أن الظروف الحالية لن تساعد الإخوان فى التأثير على العلاقات المصرية الأمريكية بذهابهم للكونجرس.

 

وذكر أن 57% من الشعب الأمريكى يحمل اتجاهات إيجابية نحو مصر، و9% يرون القاهرة عدو للولايات المتحدة الأمريكية، مشيرًا إلى أن هناك اتجاه إيجابى عالى جدًا نحور مصر بين الشباب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة