تعرف على تقرير الأزهر عن كتاب سيد قطب "معالم فى الطريق"

الجمعة، 13 سبتمبر 2019 11:14 ص
تعرف على تقرير الأزهر عن كتاب سيد قطب "معالم فى الطريق" سيد قطب
كتب محمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طلب الشيخ حسن مأمون الإمام الأكبر وشيخ الأزهر عام 1965 من الشيخ محمد عبد اللطيف السبكى إعداد تقرير عن كتاب"معالم فى الطريق" لسيد قطب على خلفية الكشف عن التنظيم الإخوانى، الذى استهدف تخريب وتدمير مؤسسات الدولة واغتيال مجموعة من الشخصيات العامة.

وجاء فى التقرير "لأول نظرة فى الكتاب يدرك القارئ أن موضوعه: الدعوة إلى الإسلام، لكن أسلوبه أسلوب أستفزازى، يفاجأ القارئ بما يهيّج مشاعره الدينية، وخاصة إذا كان من الشباب أو البسطاء، الذين يندفعون فى غير رؤية إلى دعوة الداعى باسم الدين، ويتقبّلون ما يوحى إليهم من أحداث، ويحسبون أنها دعوة الحق الخالصة لوجه الله، وأن الأخذ بها سبيل إلى الجنة".

وأـضاف التقرير "أحب أن أذكر بعض النصوص من عبارات المؤلف، لتكون أمامنا فى تصور موقفه، إن المؤلِّف ينكر وجود أمة إسلامية منذ قرون كثيرة. ومعنى هذا: أن عهود الإسلام الزاهرة، وأئمة الإسلام، وأعلام العلم فى الدين، والتفسير، والحديث، والتفقه، وعموم الاجتهاد فى آفاق العالم الإسلامى، معنى هذا: أنهم جميعـًا كانوا فى جاهلية، وليسوا من الإسلام فى شىء، حتى يجىء إلى الدنيا سيد قطب"!! إن كلمة "ولا حاكمية إلا لله" كلمة قالها الخوارج قديمـًا، وهى وسيلتهم إلى ما كان منهم فى عهد الإمام على، من تشقيق الجماعة الإسلامية، وتفريق الصفوف، وهى الكلمة التى قال عنها الإمام على: "إنها كلمة حق أريد بها باطل"، فالمؤلف يدعو مرّة إلى بعث جديد فى الرقعة الإسلامية، ثم يتوسع فيجعلها دعوة فى الدنيا كلها، وهو دعوة على يد الطليعة التى ينشدها، والتى وضع كتابه هذا ليرشد بمعالمه هذه الطليعة، وليس أغرب من هذه النزعة الخيالية، وهى نزعة تخريـبيـة، يسميها: طريق الإسلام، والإسلام كما هو اسمه ومسمّاه يأبى الفتنة ولو فى أبسط صورة، فكيف إذا كانت غاشمة، جبارة، كالتى يتخيّلها المؤلف".

وتابع التقرير "وما معنى الحاكمية لله وحده؟؟ هل يسير الدين على قدمين بين الناس ليمتنع الناس جميعـًا عن ولاية الحاكمية، أو يكون الممثل لله فى الحكم هو شخصية هذا المؤلف الداعى، والذى ينكر وجود الحكام، ويضع المعالم فى الطريق للخروج على كل حاكم فى الدنيا، تلك نزعة المؤلف المتهوس، يناقض بها الإسلام، ويزعم أنه أغير الخلق على تعاليم الإسلام، أليست هذه الفتنة الجامحة من إنسان يفرض نفسه على الدين، وعلى المجتمع".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة