كورونا يواصل هجماته على البشر ويترك تذكاراً بأجساد وعقول ضحاياه..مضاعفات تمتد لأشهر طويلة منها سقوط الشعر وفقدان السمع ومشاكل القلب والرئتين.. هلاوس وفقدان الذاكرة أثار نفسية.. الذهان والتهاب الدماغ أعراض عصبية

الأربعاء، 14 أكتوبر 2020 05:30 م
كورونا يواصل هجماته على البشر ويترك تذكاراً بأجساد وعقول ضحاياه..مضاعفات تمتد لأشهر طويلة منها سقوط الشعر وفقدان السمع ومشاكل القلب والرئتين.. هلاوس وفقدان الذاكرة أثار نفسية.. الذهان والتهاب الدماغ أعراض عصبية فيروس كورونا
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل فيروس كورونا هجماته الشرسة على البشر في كافة أنحاء العالم حيث أصاب 37.8 مليون شخص وحصد أرواح 1.08 مليون شخص حول العالم، ولم يقتصر الأمرعلى مجرد الإصابة أوالوفاة لكن يبدوأن فيروس كورونا لا يريد أن يترك أجسام ضحاياه بسهوله ويترك لهم تذكارا من المضاعفات طويلة المدى تؤثرعلى صحتهم وعقولهم لشهور طويلة.

فمن الطفح الجلدي على أصابع القدم، أو تسارع ضربات القلب، إلى تساقط الشعروغيرها من المضاعفات طويلة المدى للإصابة بفيروس كورونا، ووفقا لتقرير لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية وجد خبراء من جامعة كاليفورنيا أن العديد من الناجين يعانون من آثار جانبية طويلة المدى فيمكن للفيروس إتلاف العديد من الأعضاء مما يؤثر على جودة الحياة، كان أبرزها تورم أصابع القدم، والجلد الشائك ، وتلف القلب على المدى الطويل، والهلوسة المزعجة ويواصل الأطباء فك شفرة الفيروس خلال الأشهر الثمانية الماضية والأيام المقبلة.

في البداية، اعتقد الخبراء أن المضاعفات الرئيسية لهذا "مرض الرئة الغامض" هي الالتهاب الرئوي كانت الأعراض سعال جاف وحمى ثم تمت إضافة فقدان حاسة التذوق والشم إلى هذه القائمة نحن نعلم الآن أن هذا أبعد ما يكون عن الصورة الكاملة وجد باحثون من جامعة كوليدج لندن أن 80 % من المرضى لا يعانون من أي من الأعراض الثلاثة الرئيسية ، وبدلاً من ذلك يعانون من علامات أكثر غموضًا للمرض ، أو لا يعانون من أي أعراض على الإطلاق.

بالنسبة للكثيرين، لم يعد الخوف المرتبط بالإصابة بـ Covid-19 يتعلق فقط بالصراع من أجل التنفس ، ولكن كل أنواع الأشياء المزعجة التي يمكن أن تحدث إن أدمغتنا وقلوبنا ورئتينا ومفاصلنا وبصرنا وسمعنا وتوازننا وشعورنا وجلدنا وحواسنا وحتى أظافرنا معرضة للخطر.

واكتشف الأطباء مشاكل جلدية غامضة لدى مرضى Covid-19 ، وأعلنت الجمعية البريطانية لأطباء الأمراض الجلدية إنه يجب إضافة الطفح الجلدي إلى القائمة الرسمية للأعراض ولكن إلى جانب الجلد الأحمر والمليء بالنتوءات ، يلاحظ الأطباء مرضًا معينًا حكة ، وحمراء في أصابع القدم ، وتبدو المشكلة مشابهة لمشكلة تورم الأصابع ، وعادة ما ترتبط بكبار السن مع تدهور تدفق الدم في أقدامهم.

ويُعتقد أن" تورم أصابع القدم"  Covid-toe ، الذي يُعتقد أنه مرتبط بالالتهاب الذي يسببه الجهاز المناعي استجابة للفيروس ، يظهر في الغالب عند الشباب الذين لا يعانون من أعراض أخرى ، ويستمر حوالي 12 يومًا وينتشر أحيانًا إلى اليدين.

لكن أقل من واحد من كل عشرة مرضى مصابين بـ Covid يصابون بأي طفح جلدي  بما في ذلك Covid-toe ، وفقًا لأبحاث King's College London. قد يكون العدد أعلى عند الأطفال ، كما يقول الخبراء ، قد يكون لديهم أجهزة مناعية أكثر قوة ، مما يؤدي إلى اندفاع الالتهاب الذي يهاجم الجلد.

كما أن تفشي الجلد شائع جدًا في معظم الأمراض الفيروسية الأخرى مثل جدري الماء والحصبة والحمى الغدية، بجانب ذلك أكثر الاحتمالات المخيفة لـ Covid-19 هو الضرر الذي يمكن أن يسببه للقلب يعاني بعض المرضى من عدم انتظام دقات القلب ، حيث يبدأ القلب في الضخ مرتين أو ثلاثة أضعاف معدله الطبيعي.

حيث يعتقد الخبراء أن الفيروس يفسد النظام الكهربائي للقلب، وأكدت جمعية القلب والأوعية الدموية البريطانية إن مريض واحد فقط من بين كل ستة تم إدخالهم إلى المستشفى مصاب بـ Covid-19 يُصاب بمشاكل في ضربات القلب.

 

من المضاعفات الغريبة الأخرى لـ Covid تساقط الشعر ، الذي رصده الأطباء في أغسطس يعتقد بعض الخبراء أن الصدمة المطلقة للمرض بالفيروس تؤدي إلى تساقط الشعر الناجم عن الصدمة.

وتشير الدراسات إلى أن تساقط الشعر يؤثر على ما يصل إلى ثلث مرضى كوفيد ، وفقًا لبحث من كلية الطب بجامعة إنديانا الأمريكية.

ولم تتوقف مضاعفات كورونا طويله المدى على ذلك ولكن أمتد تأثيره نفسيا وعصبيا ، وحدوث هفوات في الذاكرة والهلوسة كانت من بين أكثرالتقارير إثارة للصدمة وفقًا لعلماء أمريكيين ، يمكن تفسير التأثيرات على الدماغ من خلال إصابة الفيروس بالخلايا العصبية ، وتقييد تدفق الدم إلى خلايا الدماغ ، وضغط المرض.

وجدت دراسة بقيادة الكلية الملكية للأطباء النفسيين على 153 مريضًا تم نقلهم إلى المستشفى مصابين بـ Covid-19 ، أن ثلثهم تقريبًا لديهم علامات الذهان أو الجمود تشير دراسات أخرى إلى وجود عيوب دماغية في 10الاف  إلى 50ألف مريض في جميع أنحاء العالم

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة