بعد موافقة FDA..

مراكز الدم الأمريكية تجمع بلازما المتعافين لعلاج الحالات الخطيرة من كورونا

الجمعة، 03 أبريل 2020 01:53 م
 مراكز الدم الأمريكية تجمع بلازما المتعافين لعلاج الحالات الخطيرة من كورونا التبرع بالبلازما من المتعافين
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تكثف مراكز التبرع بالدم في جميع الولايات المتحدة الجهود المبذولة لجمع البلازما من الأشخاص الذين تعافوا من COVID-19 ، على أمل أن يتم استخدامها لإنقاذ حياة الآخرين المصابين بوباء فيروس كورونا، وذلك بعد الموافقة الطارئة  التى منحتها الـ FDA لاستخدام بلازما النقاهة.
 
ونشرت لوس أنجلوس تايمز، أنه بموجب المبادئ التوجيهية الصادرة هذا الأسبوع من قبل  وكالة AABB ، وهي وكالة دولية غير ربحية تركز على طب نقل الدم والعلاجات الخلوية الأمريكية، يمكن أن تصبح العشرات من مراكز الدم المجتمعية في جميع أنحاء البلاد، مصدرًا رئيسيًا للعلاج الذي يعود إلى قرن من الزمان والمعروف باسم العلاج بالبلازما النقاهة.
 
ويستخدم العلاج منتجات الدم المأخوذة من الأشخاص الذين تعافوا من عدوى فيروسية، ويتم حقنها في المرضى الذين لا يزالون يعانون من الفيروس.
وقد تم استخدام العلاج بالبلازما التجريبي خلال إنفلونزا 1918 المدمرة ، وكذلك لعلاج الحصبة في ثلاثينيات القرن العشرين، وفي السنوات الأخيرة ، تم استخدام العلاج بالبلازما لعلاج ضحايا فيروس إيبولا والسارس و H1N1.
 
مراكز الدم الأرميكية تطالب التبرع ببالبلازما
مراكز الدم الأرميكية تطالب التبرع ببالبلازما

العلاج ليس بالشيء المؤكد

تشير الدراسات إلى أن استخدام البلازما حقق بعض النجاح في الحد من الأعراض والوفيات في الفاشيات السابقة ، ولكن فعاليته الحقيقية لم تثبت في التجارب السريرية الصارمة. 
في الفاشية الحالية لفيروس كورونا ، تظهر الأدلة القصصية من الصين أن العلاج بالأجسام المضادة السلبية، يبدو أنه يساعد المرضى المرضى على محاربة COVID-19 حتى يتمكنوا من تطوير أجسام مضادة بأنفسهم، ونظرًا لعدم وجود علاج أو لقاح لـ COVID-19 ، يقول الخبراء إنه خيار واعد للمحاولة.
 
تأتي المبادئ التوجيهية الجديدة بعد أسبوع من تصريح إدارة الغذاء والدواء الفيدرالية FDA باستخدام بلازما النقاهة في حالات الطوارئ من قبل الأطباء للمرضى الذين يعانون من مرض خطير مع COVID-19.
 
 
و كان مستشفى هيوستن الميثودي أول مركز أكاديمي طبي يستخدم العلاج، وقال متحدث إن المستشفى عالجت منذ يوم السبت تم إعطاء  اثنين من مرضى COVID-19 مصابين بالبلازما المانحة، ولا نزال فى انتظار النتائج.
 
بدأت بعض المواقع في الولايات المتحدة ، بما في ذلك مركز الدم في نيويورك، في جمع البلازما الأسبوع الماضي، كما بدأت بعض التجارب السريرية في اختبار استخدام بلازما الناجي لـ COVID-19، كما أنشأ الصليب الأحمر الأمريكي موقعًا إلكترونيًا لجمع معلومات حول المتبرعين المحتملين للبلازما.
 
وفي مراكز الدم، سيتم سحب البلازما من المتبرعين باختبارات مؤكدة مختبريًا تبين أن لديهم COVID-19 أم لا وأنهم منذ ذلك الحين أثبتوا أنها سلبية ، أو أن 28 يومًا قد مرت منذ أن ظهرت عليهم الأعراض، وتقول الإرشادات إن الجهات المانحة ستكون مؤهلة لتقديم البلازما كل 28 يومًا.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة