مقالات الصحف.. عماد الدين أديب: «المحاصصة الطائفية لعن الله من أيقظها»!.. محمود خليل: المُعارض الشرس.. خالد منتصر: السمنة والكورونا.. وجدى زين الدين: الأنفاق وسيناء والأمن القومى..

الجمعة، 01 مايو 2020 12:00 ص
مقالات الصحف.. عماد الدين أديب: «المحاصصة الطائفية لعن الله من أيقظها»!.. محمود خليل: المُعارض الشرس.. خالد منتصر: السمنة والكورونا.. وجدى زين الدين: الأنفاق وسيناء والأمن القومى.. مقالات الصحف
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تناولت مقالات صحف القاهرة صباح الجمعة العديد من القضايا الهامة على رأسها: عماد الدين أديب: عماد الدين أديب: «المحاصصة الطائفية لعن الله من أيقظها»!، محمود خليل: المُعارض الشرس، خالد منتصر: السمنة والكورونا، وجدى زين الدين: الأنفاق وسيناء والأمن القومى، بهاء أبو شقة: زراعة كل شبر.

 
الوطن
 

الوطن

عماد الدين أديب: «المحاصصة الطائفية لعن الله من أيقظها»!

يتحدث عن أنه يعتقد بعض الساسة فى الدول ذات الأقليات والطوائف والأعراق المختلفة أن أفضل وسيلة للتمثيل المناسب لهذه القوى، هو نظام المحاصصة وتقوم المحاصصة الطائفية على تعريف المواطنين حسب انتمائهم الإثنى وعددهم فى الوطن، ويتم تحديد حصتهم فى وظائف الدولة الوطنية بناء على حصتهم فى تعداد السكان، وهو شكل من أشكال الحكم تم تصميمه بهدف حماية حصص الأقليات إلا أنه أسىء استخدامه فى تجربتى كل من العراق ولبنان.

 

محمود خليل: المُعارض الشرس

يتحدث عن أنه واجه أبوبكر الصديق رضى الله عنه، معارضة تباينت فى أشكالها، ما بين معارضة خاصة ارتبطت بأشخاص محدّدين، ومعارضة عامة ارتبطت بجماعات من المسلمين من غير أهل مكة والمدينة والطائف وكان «سعد بن عبادة» الخزرجى، رضى الله عنه، أشد الصحابة معارضة لخليفة رسول الله.

 

خالد منتصر: السمنة والكورونا

يتحدث عن أنه أكدت الدراسات الأمريكية أن إصابة مرضى السمنة (وبالأخص الشباب أقل من ٦٠ سنة) بڤيروس كورونا (كوڤيد-١٩) قد تكون أشد خطورة عن مرضى القلب والرئة أو حتى المدخنين، وقد يحتاجون للدخول للرعاية المركزة من ضعفين لثلاثة أضعاف (ما يقارب ٧١٪) عن أصحاب الوزن الطبيعى، وتزداد النسبة كلما زاد الوزن.

 

 

الوفد

محمود غلاب: تحية للعمال فى عيدهم

تحدث عن أنه يحتفل العالم اليوم بعيد العمال الذى يأتى فى ظل ظروف بالغة السوء، بسبب تفشى أزمة كورونا التى هددت الإنتاج والأرواح، وأمام هذا الوباء يقف العالم فى لحظة تفكير طويلة وأمامه خياران فقط إما الإغلاق الذى يعنى لا غذاء ولا أمن ولا مستقبل وإما العودة تدريجيا الى العمل  لتدور عجلة الإنتاج.

 

وجدى زين الدين: الأنفاق وسيناء والأمن القومى

تحدث عن أن فئة المتنطعين التى تقلل من شأن إنشاء أنفاق قناة السويس، وعدم معرفتهم بالجدوى منها، إنما هؤلاء هم شر الناس على الأرض، فهؤلاء الأشرار يعرفون جيداً أهمية هذه الأنفاق والدور الكبير الذى تلعبه فى الحفاظ على الأمن القومى المصرى، وأنها الطريق الصحيح والجاد نحو التنمية الشاملة ليس فى أرض سيناء وحدها وإنما فى ربوع البلاد كلها.

 

بهاء أبو شقة: زراعة كل شبر

يتحدث عن أنه فى إطار الحديث عن سياسة التعمير الزراعية، وبعد المشروع الزراعى الذى اقترحه العالم فاروق الباز، تستعرض وجهة نظر عالم آخر جليل هو الدكتور أحمد مستجير العالم الزراعى الذى يقول إن الدول العربية تستورد كميات كبيرة من القمح.

الدستور
 

الدستور

ماجد حبته: احتفالا بذكرى انتحار جوبلز!

يتحدث عن أن جوزيف جوبلز هو مؤسس علم الدعاية السياسية الرمادية وكان من أهم أدوات الترويج للفكر النازى ، ويتحدث عن أنه في مثل هذا اليوم أطلق جولز النار على زوجته ثم على نفسى منتحرا بعد هزيمة هتلر في الحرب العالمية الثانية.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة