صور.. حملات لضبط مخالفى قرارات منع الذبح بشوارع الشرقية ووكيل الصحة يتابع

الجمعة، 31 يوليو 2020 01:34 م
صور.. حملات لضبط مخالفى قرارات منع الذبح بشوارع الشرقية ووكيل الصحة يتابع ذبح الأضاحى
الشرقية - إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد نبيل فاروق رئيس مركز ومدينة الزقازيق بالشرقية، استمرار عمل لجان مكثفة بشوارع و قرى المركز، للقضاء على ظاهرة ذبح الأضاحى خارج الأماكن المخصصة ومنع الذبح بشوارع المدينة.

واكدت مديرية الطب البيطري، أن 22 مجزر على مستوى محافظة الشرقية،  تستقبل الأضاحى منذ اللحظات الأولى بعد صلاة العيد لنحرها.

وقال الدكتور بركات محمد على وكيل مديرية الطب البيطرى بالشرقية، لـ"اليوم السابع" انه ألغيت إجازات البيطرين والعمال و رفعت حالة الطوارئ ، بالأخص المجازر لسرعة ذبح الأضاحى للمواطنين، و لفت إلى أن المديرية فى حالة طوارئ منذ شهر، حيث تم مراجعة صيانة المجازر من شبكات صرف و مياه، و البنية الأساسية لها، و صيانة للأختام، فصلا عن هناك مرور مكثف على محال الجزارة  و الثلاجات و الأسواق و المطاعم لتأكد من جودة و صلاحية  اللحوم و الأطعمة المعروضة للمواطنين.

و كان الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقيه القرار رقم 7312 لسنه 2020 بمنع ذبح الأضاحى بالطرق أو الشوارع أو خارج المجازر المعتمدة، وذلك حفاظا على سلامه الذبائح من التلوث، مؤكدا أنه فى حاله المخالفة تحصيل مبلغ 5 آلاف جنيه من المخالف، وكذا عدم نقل جلود الأضاحى إلا بتصريح من مديريه الطب البيطرى وفى حاله المخالفه تحصيل مبلغ 5 آلاف جنيه.

كما قرر المحافظ حظر إقامة شوادر لعرض وبيع الأغنام والماشية الحية فى الشوارع الرئيسيه والميادين والحدائق إلا بعد الحصول على تصريح وفى  حاله المخالفه يتم تحصيل مبلغ 3 آلاف جنيه من كل مخالف نظير رفع الإشغالات.

أكد محافظ الشرقيه على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بالتنسيق مع مديريتى التموين والطب البيطرى لتنفيذ هذا القرار كل فيما يخصه.

كما كلف المحافظ إدارتى المتابعة الميدانية والتفتيش المالى والإدارى بالمحافظة بإعداد تقرير يومى للعرض عليه فى هذا الشأن، مؤكدا على الجهات المختصة تنفيذ هذا القرار.

من جانبه وجه الدكتور هشام مسعود وكيل وزاره الصحة بالشرقية، حملة لمتابعة تنفيذ إجراءات الدولة الوقائية، والتأكد من ذبح الأضاحي في المجازر بدلاً من الذبح في الشوارع وذلك حافظاً على البيئة ومنع التلوث، وما يتبقى من دماء وأحشاء للذبائح التي تتناولها الحيوانات الضالة فتصبح مصدراً للتلوث وتتسبب في نشر البكتيريا والعدوى، بخلاف إنبعاث الروائح الكريهة من كل مكان، وتعثر الأقدام في مخلفات البهائم والذبائح الملقاة في الطرقات، رافق وكيل الوزارة لجنة من إدارة صحة البيئة بمديرية الشئون الصحية بالشرقية.

وبالرغم من التحذيرات التي تقوم بها الدولة للمواطنين من ذبح الأضاحي بالشوارع، وما يتخللها من عقوبات تتمثل في الحبس عام وغرامة مالية تصل إلى ٥ آلاف جنيه للمخالفين، فضلاَ عن رفع مخلفات الذبح على الفور حفاظًا على البيئة وصحة المواطنين، وتحرير محاضر التلوث البيئي اللازمة، وذلك بغرض منع عملية ذبح الأضاحي خارج المجازر، وبالأخص فى الظروف التي يعيشها العالم فى ظل وجود فيروس كورونا المستجد –كوفيد 19 الذي يتفشي وسط التجمعات وهو ما سيحدث حال ذبح الأضاحي فى الشوارع والطرقات، إلا أنه بالرغم من تلك التحذيرات تبين قيام بعض الأشخاص بالذبح خارج المجازر، وكلف وكيل الوزارة إدارة صحة البيئة بإتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفين.

وأوضح الدكتور هشام مسعود بأن الذبح خارج السلخانة بخلاف تأثيره علي إنتقال العدوي الفيروسية للمواطنين مثل فيروس كورونا المستجد، إنما يحمل أيضاً الكثير من الأمراض، والتي تجمع بين الإنسان والحيوان بأكثر من 20 مرضاً مشتركاً أخطرها وأبرزها السل وتليف الكبد والدودة الشريطية، ومسألة ذبح الأضاحى بالشوارع فى عيد الأضحى المبارك تعتبر عادة داخل المجتمع المصرى وأحد مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى، فضلا  عن أنهم يعتقدون انها سنة حميدة يقوم بها المصريين، إلا أن "دار الإفتاء" وصفت هذا العمل بالسيئات العظام والجرائم الجسام، وذلك لأن فيه إيذاء للناس.

 

FB_IMG_1596192318127
 

 

FB_IMG_1596192324836
 

 

FB_IMG_1596192327740
 

 

IMG-20200731-WA0016
 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة