ماذا تعرف عن موسم سهيل؟.. النجم الأشهر لدى العرب × إنفوجراف

الخميس، 27 أغسطس 2020 11:29 ص
ماذا تعرف عن موسم سهيل؟.. النجم الأشهر لدى العرب × إنفوجراف نجم سهيل
كتب هيثم سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عادة ما يستبشر العرب بظهور نجم سهيل حيث زوال الحر وإقبال الربيع والمطر، هو من ألمع نجوم السماء وعدد أيامه 53 يوما، ويعد النجم الأشهر عربيا.

دارة الملك عبد العزيز، نشرت عبر حسابها بموقع تويتر، إنفوجراف حول نجم سهيل، جاء من خلاله: "موسم سهيل.. 53 عدد أيامه، يعد من أشهر الأنجم وأوسعها ذكرا وأثراها معرفة، حيث يظهر فى السماء ما بين 24 أغسطس إلى 14 أكتوبر"  وينقسم إلى:

ماذا تعرف عن موسم سهيل
ماذا تعرف عن موسم سهيل× إنفوجراف

1. نجم الطرفة مدته 13 يوما.. 

سمى بذلك: الطرفة يعنى العين يقصد بها عين الأسد وهو نجم نير واضح يرى قبل أوانه، فيه يبرد الليل وبه ينتهى فصل الصيف، ويقال: إذا طلعت الطرفة بكرت الحرفة وكثرت الطرقة وهانت للضيف الحرمة.

2. نجم الجبهة مدته 14 يوما..

سمى بذلك: تشبيها بحبهة الأسد فيه ينكسر الحر وينتهى النوم تحت أديم السماء ويبدأ معه فصل الخريف.

3. نجم الزبرة 13 يوما..

سمى بذلك : كناية عن زبرة الأسد أى كاهله فيه يشتد المطر ويقال: فى أيلول ولا قيلول.

4. نجم الصرفة 13 يوما..

سمى بذلك: لانصراف الحر عن طلوعها غدوة وانصراف البرد عن سقوطها غدوى، فيه يتساوى الليل والتهار ويعتدل الخريف، ويقال إذا طلعت الصرفة احتال كل ذي حرفة وجفر كل ذي نطقة وامتيزعن الماء زلفة.

يشار إلى نجم سهيل عرفه العرب منذ قديم الأزمان، وكان له حضور فى أشعارهم وأمثلتهم، كما اعتبر جزءا من وعيهم المناخى والفلكي، حيث حسبوا من خلاله، موعد انكسار شدة الحر وتغير المناخ نحو الاعتدال مشيرا إلى أن سهيل في المفهوم الفلكي نجم لامع تقسم أقدار النجوم المرئية إلى ستة أقدار أوضحها النجوم من القدر الأول وأخفتها من القدر السادس" ، وثاني ألمع نجوم السماء بعد الشعرى اليمانية ويبعد عن الأرض ما يقارب 313 سنة ضوئية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة