نشرة أخبار منتصف اليوم من تليفزيون اليوم السابع.. التضخم عند أدنى مستوياته منذ عام.. أماكن شاغرة فى كليات حقوق وآداب بالمرحلة الثالثة.. زلزال فى البحر الأحمر.. وإلغاء كأس العالم للأندية.. فيديو

الخميس، 10 سبتمبر 2020 04:07 م
نشرة أخبار منتصف اليوم من تليفزيون اليوم السابع.. التضخم عند أدنى مستوياته منذ عام.. أماكن شاغرة فى كليات حقوق وآداب بالمرحلة الثالثة.. زلزال فى البحر الأحمر.. وإلغاء كأس العالم للأندية.. فيديو نشرة منتصف اليوم
كتب محمود حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع، نشرة أخبار منتصف اليوم، والتى حملت عدد من الأخبار الهامة محليا وعالميا، وأعدها الزميل محمود حسن، وقدمتها نسرين فؤاد، وسمر الزهيري.


وبدأت النشرة مع الخبر الذى يشير إلى اقتصاد مصرى قوى، فقد سجل معدلُ تضخمِ أسعار المستهلكين فى مصر، اليوم الخميس، أدنى مستوياته منذ شهر أكتوبر 2019 عندما بلغ 3.1% على أساسٍ سنوى، وذلك وفقا للجهازِ المصرى للتعبئة ِالعامة والإحصاء.

 

وقال الجهازُ المركزى المصرى للتعبئة العامة والإحصاء أن تضخم أسعار المستهلكين فى المدن تراجع إلى 3.4 % على أساس سنوى فى أغسطس من 4.2 % فى يوليو، ليسجل أدنى مستوياته منذ أكتوبر 2019 عندما بلغ 3.1 %.

 

نسرين فؤاد وسمر زهيري

نسرين فؤاد وسمر زهيري

 

ومن ناحية أخرى، أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، نتيجة تنسيق رغبات طلاب المرحلة الثانية من تنسيق الثانوية العامة 2020. 

 

وقال الوزير أنه لازال هناك بعض الأماكن الشاغرة فى بعض الكليات النظرية لطلاب الشعبة العلمية لهذه المرحلة، وأبرزها الحقوق والآداب والسياحة والفنادق والخدمة الاجتماعية والتربية الرياضية والكليات التكنولوجية للطلاب الذين اجتازوا اختبارات القدرات.



وإلى مجلس الوزراء، حيث قال المستشار نادر سعد، المتحدثُ باسم مجلس الوزراء، أنه على كل شخص لديه معلوماتْ مؤكدة بوجودِ مسئولٍ متورط فى مخالفات البناء التقدم بشكوى، وسوف يتم تطبيقُ القانون عليه، مشددًا على أن هذه القضايا لا تسقط بالتقادم.

 

كما اقترح المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن ينظم رجالُ الأعمال والمجتمعُ المدنى تحركا من أجل حل مشكلة المواطنين غير القادرين على دفع جديةِ التصالح فى مخالفات البناء.



ومن بين المواقف المؤثرة التى جذبت انتباه رواد مواقع التواصل الاجتماعى، اعتذرت وزارةُ النقل عن قيامِ أحدِ كُمسارية قطارِ المنصورة القاهرة، بالتجاوز فى حق أحدِ ركاب القطار.. كما أكدت الوزارة على احترامِها واحترامِ كافةِ العاملين فى السكة الحديد لجمهور الركاب بوجهٍ عام وكل أفراد القوات المسلحة الباسلة والشرطة على وجه الخصوص


وأشارت الوزارة إلى أن التوجيهاتِ المستمرة التى تَصدُر لكل العاملين بالسككِ الحديدية ممن لهم تعامل مع جمهور الركاب تنص على الاحترامِ التام للركاب، والعملِ على خدمتهم، وتيسيرِ تنقلهم على خطوط السكك الحديدية المختلفة.



ومن الاخبار الهامة، سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل ومحطات مركز الزلازل الاقليمى بأسوان والتابعة للمعهد القومى للبحوث الفلكية، صباح يوم الخميس هزة أرضية فى منطقة البحر الأحمر وعلى بعد 35 كم شرق مدينة الغردقة،  وذلك بقوة 3.5 درجة على مقياس ريختر، وأكد المعهد أنه لم تصله أى تقارير أو إفادات بوقوع خسائر أو إصابات.



وفى الوقت نفسه، عقدت وزارتا الصحة والتعليم، مؤتمرا صحفيا للإعلان عن تفاصيلِ العام الدراسى الجديد، فى ظل انتشار وباء كورونا، وخلال المؤتمر قال الدكتور طارق شوقى، وزيرُ التعليم أن الخطةَ الخاصة بمواجهة الفيروس فى المدارس تتضمن تقليلَ توزيعِ الطلاب فى الفصول لتصبحَ من 15 إلى 20 طفلا فى كلِ فصل.


وأكدت الدكتورة هالة زايد وزيرةُ الصحة والسكان، أن هناك غرفةَ عملياتٍ بكل محافظة، ستتابع على مدار الساعة إجراءاتِ السلامة بمدارس الجمهورية، كما سيتم توفيرُ زائرةٍ صحية وطبيبٍ ليتولى المتابعة بالمدرسة بدايةً من الطابور، حتى الخروج للمستشفى مع إمكانيةِ توفير غرف ِعزلٍ للحالات المشتبه فى إصابتها.



وعالميا تخطّى عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا فى العالم عتبة الـ900 ألف وفاة منذ ظهر للمرة الأولى فى الصين فى ديسمبر، وذلك من بين نحو 28 مليون شخص أصيبوا بالفيروس.
وتقود الإصابات فى العالم منطقة الأمريكتين والتى سجلت ثلث الوفيات، تليها القارة الأوربية.

 



ورغم الإخفاقِ الذى تعرض له عقارُ أكسفورد، فقد أكدت المجموعةُ المطوُرةِ له أن توفرَ لقاحٍ ضد كورونا لا يزال ممكنا بحلولِ نهاية العام، رغم تعليقِ تجاربها، وذكر مديرُ الشركة إنها ستعرِف قبل نهاية العام ما إذا كان لقاحها التجريبى يحمى البشر من الإصابة بمرض "كوفيد-19"، لكن بشرط أن تتمكنَ من استئناف التجارب عما قريب.


وكانت الشركة البريطانية، قد علقت قبل أيام تجارب فى مراحلها الأخيرة بعد مرض أحد المشاركين بها، وإصابته بالتهاب نادر بالنخاع الشوكي.




وإلى لبنان حيث تحاول فرقٌ من الدفاع المدنى اللبنانى ومروحياتٌ من الجيش السيطرة على حريق اندلع بمحيط مرفأ بيروت، بعد شهر من الانفجار المروع الذى راح ضحيته آلافَ اللبنانيين ما بين مصابٍ وقتيل.

 

وقال شهود عيان لـ"اليوم السابع" من محيط الحريق أن النيران شبت فى مستودع لزيوت وإطارات السيارات، وسط حالةٍ من الفزع بين السكان من فشل جهود السلطات اللبنانية فى السيطرة على اتساع دائرة الحريق.




وإلى هؤلاء الذين عانوا هذا الصيف من درجات الحرارة، يبدو أن عليهم الاستعداد لأعوام أكثر سخونة، فقد حذر تقرير صادر عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، اليوم، من تسجيل كوكب الأرض خلال الأعوام الخمسة المقبلة، زيادة قياسية فى درجات الحرارة، وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش خلال مشاركته فى إعلان التقرير، أن العالم ما يزال بعيدا عن المسار الصحيح لتحقيق هدف اتفاقية باريس للحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية.

 
وأشار جوتيريش أن التقرير يدق ناقوس الخطر بأن هناك موجات حرّ قياسية، وحرائق غابات مدمرة وفيضانات وجفاف، ستتزايد خلال الفترة المقبلة إذا لم يتمكن العالم من خفض درجات الحرارة.



وإلى أخبار الرياضة حيث يعقد محمود الخطيب، رئيس الأهلى، اجتماعًا مع لجنة التخطيط للكرة بالنادى خلال الأيام القليلة المقبلة، لمناقشةِ عدةِ أمور هامة وفى مقدمتها تعديل ُوتمديد عقود بعض لاعبى الفريق، أبرزهم عمرو السولية، وكذلك حسم مصير الصفقة الأجنبية المُقرر أن يُبرمها النادى الصيف الجارى، حيث يدرس النادى حاليًا الاستغناء عن لاعب أجنبى بخلاف الأنجولى جيرالدو من أجل ضم أجنبى جديد، ويُفاضل مسئولو النادى بين المغربى وليد أزارو والنيجيرى جونيور أجاى للاستغناء عن أحدهما من أجل ضم الأجنبى الجديد.



وإلى الرياضة العالمية، حيث كشفت تقارير صحفية أن لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوى لكرة القدم أخطرت الاتحادات الأهلية بأنه تم إلغاء كأس العالم للأندية المقرر انعقاده فى الدوحة ديسمبر المقبل.

 

وقالت التقارير أن لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوى تفكر فى إلغاء نسخة مونديال الأندية فى الصين بسبب تعارضه مع موعد إقامة أولمبياد طوكيو 2021 ومسابقة كوبا أمريكا.


وكان فريق ليفربول الإنجليزى قد تُوجَ بالنسخة الماضية من البطولة والتى اجريت فى قطر بعد أن فاز على فلامنجو البرازيلى بهدف دون رد.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة