لمحبى الفلك والظواهر الطبيعية.. أبرز أحداث فلكية لا تفوتك فى شهر مارس

الإثنين، 08 مارس 2021 08:00 ص
لمحبى الفلك والظواهر الطبيعية.. أبرز أحداث فلكية لا تفوتك فى شهر مارس آلاء شتا
كتب ـ عمار محسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون "اليوم السابع" تغطية خاصة لهواة الفلك والظواهر الطبيعية وسيكونون على موعد خلال شهر مارس لمتابعة عدد من الأحداث الفلكية على مدار الشهر.

أول الظواهر الفلكية التى حدثت هى اقتران كوكب المريخ مع الحشد النجمى الثريا أو (الأخوات السبعة) الموجود في برج الثور، ويمكن مشاهدته بالعين المجردة عند دخول الليل فى الساعة السابعة مساء تقريبًا، وحتى غروبهما قرب منتصف الليل تقريبًا، وتمت رؤية هذا المشهد لمدة 5 أيام.

وفى يوم 6 مارس وصل كوكب عطارد إلى أقصى استطالة له بمقدار 27.3 درجة قوسية من الشمس، وهو أفضل وقت لمشاهدة عطارد وتصويره لأنه بيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق الشرقي في سماء الصباح الباكر قبل شروق الشمس.

ويومى 10-11 مارس يمكن رؤية الأجرام السماوية الأربعة (القمر والمشترى وزحل وعطارد) في الصباح الباكر من الساعة الخامسة صباحًا وحتى اشتداد ضوء الشفق من جراء شروق الشمس والذي يخفي هذه الأجرام بالطبع، وسيكون القمر أقرب إلى المشترى وزحل يوم 10 مارس، وأقرب ما يكون إلى عطارد يوم 11 مارس.

وسيظهر القمر الجديد (المحاق) في السماء يوم 13 مارس، حيث يشرق القمر ويغرب مع الشمس في نفس الوقت تقريبًا لذلك لن يكون القمر مرئيًا في السماء طوال الليل، وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والعناقيد أو الحشود النجمية والكوكبات والنجوم البعيدة.

وسيحدث اقتران بين القمر مع كوكب المريخ والنجم الأحمر الدبران (عين الثور) الموجود في برج الثور يوم 19 مارس، ويمكن رؤية هذا المشهد في السماء عند دخول الليل في السادسة والنصف مساء وحتى الساعة 11 مساءً و15 دقيقة تقريبًا.

وحدوث الاعتدال الربيعى يوم 20 مارس إيذانًا ببدء فصل الربيع، حيث تشرق الشمس في هذا اليوم من نقطة الشرق تمامًا وتغرب في نقطة الغرب تمامًا، وذلك اليوم هو ذروة فصل الربيع فلكيًا في نصف الكرة الشمالي وذروة فصل الخريف فلكيًا في نصف الكرة الجنوبي.

وهذا الوقت تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء تمامًا فتتساوى كمية الإشعاع الشمسي على نصفي الكرة الأرضية والذي ينتج عنه تساوي عدد ساعات الليل والنهار فيبلغ كل منها 12 ساعة تقريبًا.

يوم 24 مارس يمكنك مشاهدة اقتران القمر مع الحشد النجمي خلية النحل الموجود في برج السرطان عند دخول الليل مساء وحتى غروب المشهد في الثالثة من صباح اليوم التالي، ولصعوبة رؤية الحشد النجمي خلية النحل بالعين المجردة لذا يتطلب الأمر استخدام تلسكوب أو نظارة معظمة.

وسيبدو القمر بدرًا للرائى وللعين المجردة في الفترة من 27 حتى 29 مارس حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة بدر القمر بالكامل بدون أجهزة، أما وقت البدر الكامل فسيكون في 28 مارس بعد غروب الشمس حيث يبلغ لمعان القمر نسبة 99.8%، ويعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم القمر (الدودي) لأن في هذا الوقت من العام تبدأ ديدان الأرض في الظهور من جديد.

ونصح الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، جميع المهتمين وهواة الفلك بالأخذ في الاعتبار أن جميع مشاهدات الظواهر والأحداث الفلكية تتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء، مؤكدًا أن الظواهر الفلكية ليس لها أى أضرار على الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة