الكحك و الترمس والفسيخ وقضاء الأجازة برأس البر أشهر عادات الدمايطة فى العيد

الخميس، 13 مايو 2021 12:00 ص
الكحك و الترمس والفسيخ وقضاء الأجازة برأس البر أشهر عادات الدمايطة فى العيد كعك العيد
دمياط - معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لكل محافظة عاداتها وتقاليدها فى الأعياد والمناسبات، ومحافظة دمياط تختص بعادات وتقاليد فى كل عيد وكل مناسبة، حيث يحرص أهالى المحافظة الاحتفال بعيد الفطر على طريقتهم الخاصة.

ويحرص أبناء دمياط على أداء صلاة عيد الفطر فى المساجد الكبرى بكل مدينة أو مركز ثم يقومون بالتجوال بالشوارع المحيطة بمنازلهم، لتهنئة أهالى المنطقة وتبادل التهانى معا وشراء بالونات العيد للأطفال.

كما يحرص جميع أبناء دمياط على تناول كعك العيد فى الصباح بكل أصنافه، وغيرها من الحلوى الدمياطية، وكذلك تناول الترمس المملح كصنف أساسى على المائدة فى عيد الفطر والشيكولاتة بكافة أنواعها.

وتحرص كثير من العائلات على اهداء أبنائهم المتزوجين وخاصة حديث العهد بالزواج بكعك وحلويات العيد والتمور والشكولاته بما يعرف بالموسم، ويقدمة أسرة الزوجة او العروسة قبل العيد بيوم أو صباح يوم العيد.

ويتبادل الأهل الزيارات منذ ظهر يوم العيد على مدار اليوم وحتى ثالث ايام عيد الفطر لتبادل التهاني و إعطاء العيدية للصغار.

كما تحرص العديد من الأسر على تناول الفسيخ المملح بكل أنواعة اول أو ثانى يوم العيد كعادة دمياطية معروفة منذ القدم بين العائلات، ويتم شراء الفسيخ من محلات بيع الفسيخ او تقوم بعض الأسر بصناعة فى المنازل قبل حلول يوم العيد 10 أيام، و اعتادت بعض الأسر على ام شمل الأسر فى اليوم الثانى العبد لتناول الفسيخ المملح  تحت شعار كسر الصيام وتناول وجبة أسماك مملحة بعد تناول الطعام الدسم الله والحلويات عل خير مدار شهر رمضان.

وبالرغم من ظروف حظر دخول مصيف رأس البر واغلاق الشاطىء تماشيا مع قرار مجلس الوزراء فى إطار مواجهة فيروس كورونا يحرص الكثير من أبناء دمياط من أصحاب العشش والشقق برأس البر على قضاء ايام العيد بالمصيف للأستمتاع بالجو الممتع والطقس المشمس والهدوء، و اعتبار اجازة العيد اجازة موسمية بسبب اغلاق كافة الورش والمعارض فيما يعرف بإجازة العيد والتى تتراوح من أسبوع إلى  أسبوعين يتوقف فيها العمل تماما. 

IMG_٢٠٢١٠٥١٢_١٤٠٧٥٣_2
كحك العيد

IMG_٢٠٢١٠٥١٢_١٤٠٨١٢
حلويات العيد

IMG_٢٠٢١٠٥١٢_١٤٠٨٢٦_1
الفسيخ الدمياطى 
 


 

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة