المؤتمر الاقتصادى ورؤى المستقبل.. وزير التعليم العالى يوجه بتفعيل توصيات المؤتمر.. مساعد الوزير للتمويل: يسد الفجوة بين الحكومة والمستثمر والقطاع الخاص شريك أساسى.. عميد سياسة القاهرة: يضع أجندة نمو اقتصاد مصر

الإثنين، 24 أكتوبر 2022 06:10 م
المؤتمر الاقتصادى ورؤى المستقبل.. وزير التعليم العالى يوجه بتفعيل توصيات المؤتمر.. مساعد الوزير للتمويل: يسد الفجوة بين الحكومة والمستثمر والقطاع الخاص شريك أساسى.. عميد سياسة القاهرة: يضع أجندة نمو اقتصاد مصر الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى
كتب محمد صبحى - رشا مراد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بالتزامن مع انطلاق فعاليات المؤتمر الاقتصادى، تولى وزارة التعليم العالى أهمية كبيرة لهذا المؤتمر خاصة فى مجال الاستثمار فى التعليم الجامعى، وتحديدا فى إنشاء الجامعات الجديدة بالمدن الجديدة أو تطوير الجامعات المنشأة بالفعل، حيث من المقرر أن تشارك الوزارة بجلسة خلال فعاليات المؤتمر لتناول فرص الاستثمار فى التعليم والعمل على تذليل أى عقبات أمام تحقيق ذلك. 

وأشار الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى، خلال اجتماعه مع المجلس الأعلى للجامعات إلى أهمية تنظيم المؤتمر الاقتصادى ومشاركة الوزارة فى فعاليات هذا المؤتمر، وأهمية تفعيل التوصيات التى ينتهى إليها هذا المؤتمر، حيث تشارك وزارة التعليم العالى بجلسة عن استراتيجية التعليم العالى خلال الفترة المقبلة.

وقال الدكتور محمد الشرقاوى مساعد وزير التعليم العالى للتمويل والاستثمار، أن المؤتمر الاقتصادى مهم جدا خاصة وأنه دائما يتم التركيز على وضع خطط طويلة الأجل ويعمل المؤتمر على سد الفجوة بين الحكومة والمستثمر والمجمع المدنى والأحزاب باعتبارها عوامل مؤثرة فى علاقة الاستثمار وتحسين نمو الاقتصاد .

وأضاف الدكتور محمد الشرقاوى فى تصريحات ل " اليوم السابع " أنه دائما ما يتم بناء رؤى ووضع سياسات ودائما نضع خط طويلة الأجل وعند تنفيذها المواطن لا يشعر جيدا لتأثيرها ومدلولها واليوم فى المؤتمر الاقتصادى نستمع للمستثمرين ومشاكلهم وفى المقابل يتم إيضاح الحوافز الاستثمارية فى المجالات المختلفة .

وتابع مساعد وزير التعليم العالى، أنه فيما يخص الاستثمار فى التعليم العالى، لدينا جامعات حكومية وخاصة وأهلية ودولية ومع ذلك لدينا فجوة فى التعليم لانه عند الوصول إلى عام 2030 و2050 ووفقا الاحصائيات واعمار الراغبين فى التعليم الجامعى نجد أننا بحاجة إلى الجامعات وبالتالى بناء عدد معين من الجامعات وهدفنا العمل فى شراكة مع القطاع الخاص من خلال تقديم حلول تمويلية مع البنوك للقطاع الخاص الأجنبى والمصرى حتى يدخلوا شركاء فى الأراضى الجديد المخصصة للتعليم العالى بالمدن الجديده لتحقيق التنمية من خلال بناء الجامعات والمستشفيات الجامعية، وبما يخدم الرؤية الاستراتيجية لدى الوزارة وربطها بالمنطقة الجغرافية والنشاط الاقتصادى لأن الصناعة شريك أساسى.

وقال الدكتور محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن تنظيم مصر للمؤتمر الاقتصادى يمثل أهمية كبيرة خاصة وأنه يأتى فى الوقت الذى يشهد أزمة عالمية تمر بها كل دول العالم بسبب أحداث كورونا والحرب الروسية الأوكرانية .

وأضاف الدكتور محمود السعيد فى تصريحات ل ،" اليوم السابع " أن الهدف من المؤتمر وأهمية تدور حول التفكير فى طرح وايجاد رؤى للمستقبل بحيث يكون اقتصاد مصر قوى لا يتأثر سريعا بالأزمات الخارجية وينعكس على الوضع الاقتصادى المصرى .

وتابع عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن المؤتمر سيتطرق إلى دور القطاع الخاص خاصة وأن له دور قوى وشريك أساسى فى النمو والتنمية موضحا أنه سيتم الاستماع إلى الخبراء والأكاديميين ودورهم فى النهوض بالاقتصاد المصرى ويؤدى فى النهاية إلى أجندة وطنية لنمو الاقتصاد المصرى عن طريق الأفكار التى تؤدى إلى جذب الاستثمارات وتوطين الصناعة المصرية وتصنيع المنتجات ثم التصدير.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة