روايات البوكر.. الأنماط الظاهرية.. رواية عن تاريخ العبودية والعنصرية فى البرازيل

الخميس، 31 مارس 2022 08:00 ص
روايات البوكر.. الأنماط الظاهرية.. رواية عن تاريخ العبودية والعنصرية فى البرازيل رواية الأنماط الظاهرية
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأنماط الظاهرية.. رواية للكاتب البرازيلى باولو سكوت، انضمت إلى سلسلة روايات البوكر، بعدما وصلت إلى القائمة الطويلة، فى جائزة البوكر الدولية المخصصة للرواية المترجمة من لغتها الأم إلى اللغة الإنجليزية، فى دورتها لعام 2022، ونقلها إلى اللغة الإنجليزية المترجم دانيال هان.

 

فى رواية "الأنماط الظاهرية" يقدم باولو سكوت تقريرًا ذكيًا وأنيقًا عن التعصب الكامن فى القلوب والمؤسسات على حدٍ سواء.. ففى هذه الحكاية المعقدة، ينقسم شقيقان مختلفان تمامًا من تراث مختلط من الأسود والأبيض حسب لون بشرتهما، مع تصاعد التوتر العنصرى فى المجتمع وظهور سر مذنب من ماضيهما المشترك.

رواية الأنماط الظاهرية للكاتب باولو سكوت
رواية الأنماط الظاهرية للكاتب باولو سكوت

 

يسبر باولو سكوت هنا الجراح القديمة للعرق فى البرازيل، ولا سيما فقدان الهوية السوداء المستقلة عن تاريخ العبودية. استكشافية وليست تعليمية، وهى قصة الجريمة وحياة الشارع والندم بقدر ما هى رواية ساخرة للأفكار، تعد الأنماط الظاهرية تحفة رائعة من الغضب والمصالحة.

باولو سكوت
باولو سكوت

 

وُلِد سكوت عام 1966 فى بورتو أليغري، جنوب البرازيل ، ونشأ فى حى تقطنه الطبقة العاملة. فى الجامعة ، كان عضوًا نشطًا فى الحركة السياسية الطلابية وشارك أيضًا فى عملية إعادة الدمقرطة فى البرازيل.

درس سكوت القانون لمدة عشر سنوات فى جامعة بورتو أليغري. انتقل سكوت إلى ريو دى جانيرو عام 2008 للتركيز على الكتابة بدوام كامل، وصدر له أربعة كتب روائية وأربعة شعرية. كما أنه يترجم من اللغة الإنجليزية.

 

أما المترجم دانيال هان كاتب ومحرر ومترجم حائز على جوائز، ومع وجود أكثر من 40 كتابًا باسمه، تشمل ترجماته من البرتغالية والإسبانية والفرنسية روايات من أوروبا وإفريقيا والأمريكتين ، وغير روائية لكتاب تتراوح من البرتغالى الحائز على جائزة نوبل خوسيه ساراماغو إلى لاعب كرة القدم البرازيلى بيليه. وهو رئيس سابق لجمعية المترجمين وجمعية المؤلفين ، وعضو فى مجلس إدارة العديد من المنظمات التى تعمل فى مجال الأدب وحرية التعبير.

 

وتشمل الكتب رفيق أكسفورد الجديد لأدب الأطفال وترجمة نظرية عامة للنسيان لخوسيه إدواردو أغوالوسا، والتى تم إدراجها فى القائمة المختصرة لجائزة مان بوكر الدولية لعام 2016. ولد هان فى لندن عام 1973، وعُين ضابطًا فى وسام الإمبراطورية البريطانية (OBE) فى عيد ميلاد 2020 مع تكريم لخدمات الأدب

.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة