سباق عالمى لاستقطاب الهند بعد حرب أوكرانيا.. وزيرة خارجية بريطانيا تحاول انتزاع موقف هندى يدين روسيا.. لافروف يطرق أبواب نيوديلهى لتعزيز العلاقات.. وصحف: شراء البلد الآسيوى للغاز الروسى يقوض آثار العقوبات

الخميس، 31 مارس 2022 01:30 م
سباق عالمى لاستقطاب الهند بعد حرب أوكرانيا.. وزيرة خارجية بريطانيا تحاول انتزاع موقف هندى يدين روسيا.. لافروف يطرق أبواب نيوديلهى لتعزيز العلاقات.. وصحف: شراء البلد الآسيوى للغاز الروسى يقوض آثار العقوبات لافروف وتروس
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أزمة عالمية، ومحاولات ممتدة للاستقطاب وإيجاد بدائل لموارد الطاقة يشهدها المجتمع الدولي مع دخول الحرب الأوكرانية شهرها الثاني، ما ألقي بظلاله علي اقتصاد غالبية دول العالم، وهو ما دفع أطراف الأزمة، روسيا وحلفائها من جهة، وأوكرانيا والولايات المتحدة والغرب ، من جهة آخري، للبحث عن "أصدقاء جدد"، الأمر الذي دفع الهند لتكون فى مقدمة قائمة الدول التي يحاول الطرفين استقطابها.

وتشهد العاصمة الهندية نيوديلهي ، الخميس زيارتان لوزيرة الخارجية البريطاني ليز تروس، ونظيرها الروسي سيرجي لافروف،  في محاولة من الجانبان للحصول على دعم البلد الاسيوي.

وفقا لصحيفة الاندبندنت، من غير المتوقع أن يلتقي الوزيران اللذان اجتمعا آخر مرة في موسكو في 10 فبراير - قبل 14 يومًا فقط من شن روسيا حربًا ضد أوكرانيا - واشتباكا علنًا في مؤتمر صحفي، حيث حذرت تروس في ذلك الوقت من أن الحرب الاوكرانية سيكون "كارثيا" لروسيا وأمن أوروبا، بينما وصف لافروف المحادثات مع تروس بأنها حوار صامت.

يأتي اجتماع تروس مع وزير الخارجية الهندي للشؤون الخارجية، سوبراهمانيان جيشانكار، وسط قلق في الغرب بشأن إحجام رئيس الوزراء ناريندرا مودي عن إدانة تصرفات روسيا علنًا.

وقالت تروس في بيان: "تعميق العلاقات بين بريطانيا والهند سيعزز الأمن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ والعالمي، ويخلق فرص عمل وفرص في كلا البلدين، وأضافت: "هذا مهم أكثر في سياق الغزو الروسي غير المبرر لأوكرانيا ويؤكد الحاجة إلى الديمقراطيات الحرة للعمل بشكل أوثق معًا في مجالات مثل الدفاع والتجارة والأمن السيبراني"

وستستخدم تروس زيارتها أيضًا لتأكيد 70 مليون جنيه إسترليني من التمويل الاستثماري في المملكة المتحدة لدعم تطوير الطاقة المتجددة في الهند، كما ستعلن عن برنامج جديد مشترك للأمن السيبراني يهدف إلى حماية البنية التحتية عبر الإنترنت في كلا البلدين من الهجمات.

وقالت وزارة الخارجية الليلة الماضية إن السيدة تروس ستقول إن هجوم فلاديمير بوتين لأوكرانيا يؤكد أهمية الديمقراطيات للعمل بشكل أوثق معًا "لردع المعتدين" و "تقليل التعرض للإكراه".

وقالت وزيرة التجارة الدولية آن ماري تريفيليان إنها تتفهم سبب التزام الهند، الدولة التي امتنعت عن التصويت على قرارات الأمم المتحدة التي تدين روسيا ، بالتزام الصمت بشأن الحرب في أوكرانيا ، لكن على الدول الديمقراطية أن "تدافع" عن قيمها.

وأضافت:"لكن بالنسبة لنا، من المهم حقًا أن نرى جميع البلدان التي تؤمن بالديمقراطية وسيادة القانون، وتدافع بالفعل عن حدودك الإقليمية وترغب في الحصول على تلك السيادة ، التي يحترمها من حولك ، للدفاع عن ذلك."

في الوقت نفسه، يصل لافروف الهند اليوم للضغط من أجل توثيق العلاقات التجارية للمساعدة في تقليل تأثير العقوبات الاقتصادية التي يفرضها الغرب.

ووفقا لصحيفة هندية، في حين أنه لم يتم الكشف عن تفاصيل زيارة وزير الخارجية الروسي رسميا، إلا أن بعض المصادر قالت إنه من المقرر أن يلتقي نظيره الهندي إس جايشانكار يوم الجمعة.

ومن المرجح أن يناقش الاثنان عددًا من القضايا بما في ذلك الوضع في أوكرانيا، والعقوبات المفروضة على البنوك الروسية التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وإمكانية زيادة شراء النفط الروسي بسعر مخفض ، وآلية الدفع التي يمكن أن تسمح باستمرار التجارة وسط الاقتصاد وأضاف المصدر أن العقوبات.

ومن المرجح أن تناقش الهند أيضا إمدادات أنظمة صواريخ إس -400 من روسيا ومصير الصفقات الأخرى المتعاقد عليها في مجال المعدات الدفاعية وقال المصدر إن من المهم التوصل إلى اتفاق بشأن آلية الدفع، كما انه من المرجح أن يعقد البنك المركزي الروسي والبنك الاحتياطي الهندي مناقشات حول آلية دفع الروبل وقيمة الصرف المقبولة.

وقال مصدر آخر: "هناك أشياء مهمة يجب تحديدها مثل العملة المرجعية في حالة تنشيط آلية دفع الروبل للتجارة الثنائية" مشيرا الى إن اليوان الصيني يمكن أن يكون عملة مقبولة للرجوع إليها، لكن الكثير سيعتمد على المناقشات بين البنوك المركزية في البلدين.

وتحدث رئيس الوزراء ناريندرا مودي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ثلاث مرات منذ بدء الحرب الاوكرانية كما تحدث إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مرتين.

في وقت سابق من هذا الشهر، وافقت الهند على استيراد ثلاثة ملايين برميل من النفط الروسي المخفض بشدة حيث اضطرت موسكو إلى خفض الأسعار بسبب تأثير العقوبات الدولية، على الرغم من أن المبالغ صغيرة نسبيًا ، إلا أن هناك مخاوف من أن الأحجام قد تزيد في الأشهر المقبلة ، ما قد يضعف تأثير القيود الاقتصادية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة