هل قُتلت الملكة إليزابيث الأولى بسبب مكياجها السام؟

الخميس، 16 يونيو 2022 11:00 ص
هل قُتلت الملكة إليزابيث الأولى بسبب مكياجها السام؟ الملكة إليزابيث الأولى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كانت الملكة إليزابيث الأولى واحدة من أكثر الملكات شهرة في تاريخ بريطانيا، هى ابنة هنري الثامن وآن بولين، اعتلت العرش في 17 نوفمبر 1558، بعد وفاة أختها الكبرى، مارى الأولى، واشتهرت بمكياجها المميز، ولكن مع تميزه ربما كان الشيء الذي قتلها أيضًا.

في عام 1562، عندما كانت إليزابيث لا تزال في أواخر العشرينات من عمرها، أصيبت بحمى شديدة تركتها طريحة الفراش. بعد فحص الأطباء، اتضح أن إليزابيث أصيبت بالجدري، كان الجدري مرضًا مميتًا للغاية أصاب البشر لأول مرة منذ حوالي 12000 عام واستمر في الإصابة به بشكل منتظم حتى اختراع لقاح الجدري من قبل إدوارد جينر في عام 1796. في زمن إليزابيث، قتل حوالي 30٪ من الناس المصابة به، وفقا لما ذكره موقع ancient-origins.

بينما تسبب المرض في إحداث دمار في أوروبا، حتى أنه قتل العديد من الملوك، إلا أنه لم يقتل إليزابيث، لكن على الرغم من بقائها على قيد الحياة، لم تفلت إليزابيث دون أن تصاب بأذى، لقد  ترك الجدرى العديد من الندبات والعيوب على جلدها، وقال أحد زوار بلاطها: "عندما يتحدث أي شخص عن جمالها تقول إنها لم تكن جميلة أبدًا، لذا العلامات والعيوب التي خلفها الجدري قد تركتها في حاجة ماسة للتستر عليها.

في شبابها، استخدمت إليزابيث القليل من المكياج، ولكن بعد معركتها مع الجدري، بدأت في وضع المزيد من المكياج، وخلق ما نفكر فيه اليوم كمظهرها الأيقوني. خلال العصر الإليزابيثي، كانت الطبقة العليا الإنجليزية تعتبر البشرة البيضاء الفاتحة جميلة بشكل لا يصدق.

لحسن الحظ بالنسبة لها، كان هناك مكياج شهير متوفر في القرن السادس عشر يسمى "Venetian Ceruse". كان هذا مبيضًا للبشرة مطلوبًا للغاية من قبل الأرستقراطيين الأوروبيين نظرًا لجودته العالية وكثيراً ما كان يستخدم لإخفاء الندوب. تم صنعه من الخل والرصاص الأبيض من مدينة البندقية مما أعطى المرأة مظهرًا شاحبًا بشكل لا يصدق. ومع ذلك، كان الرصاص سامًا. بمرور الوقت، تسبب Venetian Ceruse في تساقط الشعر وتلاشي الجلد، وهما شيئان عانت منه إليزابيث مع تقدمها في السن.

كانت في حالة اكتئاب شديد بنهاية حياتها. رفضت أن يكون لها مرآة في أي غرفة من غرفها. إلى جانب صحتها الجسدية السيئة، ظهرت عليها علامات تدهور القدرة المعرفية والهذيان. على الرغم من ذلك، دفعها عنادها إلى الأمام. رفضت الراحة ووقفت لساعات وساعات، ربما تخشى ألا تقوم مرة أخرى إذا جلست. من المحتمل أنها كانت تعرف مدى ضعفها وتخشى أن يكون موتها وشيكًا. رفضت السماح للأطباء بفحصها جسديًا، ربما لخوفها من الأسوأ.

لسوء الحظ، نظرًا لأنها لم تسمح للأطباء بفحصها، ولم يكن لديها تشريحًا بعد الوفاة، فمن المستحيل أن نقول على وجه اليقين ما الذي قتل إليزابيث الأولى، وبغض النظر عما إذا كان مكياجها قد قتلها أم لا، فإن ما فعلته بالتأكيد هو ساعدت في جعلها واحدة من أكثر الملوك شهرة وإحترامًا على الإطلاق.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة