الأهلي يستطلع هلال النجمة الـ"12" أمام الترجى التونسى فى رادس الليلة

السبت، 18 مايو 2024 08:30 ص
الأهلي يستطلع هلال النجمة الـ"12" أمام الترجى التونسى فى رادس الليلة فريق الاهلى
كتب فتحى الشافعى - لبنى عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحل فريق الاهلى بقيادة السويسري مارسيل كولر ضيفاً على الترجى التونسى فى العاشرة مساء اليوم، السبت، على ملعب حمادي العقربي فى رادس بذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا، في رحلة البحث عن التتويج بالنجمة الأفريقية رقم 12 في تاريخه والثانية على التوالي مع مارسيل كولر المدير الفني السويسرى.


التقى الأهلى والترجى مرارًا وتكرارًا فى السنوات الماضية، حتى أصبحت المباراة بمثابة كلاسيكو عربي معتاد، دائمًا ما تكون أجواؤه مختلفة، وكرة القدم المقدمة فيه استثنائية.


وسبق وتقابل الأهلي والترجي في نهائي دوري الأبطال في نسختين سابقتين عامي 2012 و2018  ، وكانت المواجهة الأولى عام 2012، وتوج الأهلي بعد التعادل 1-1 بإستاد برج العرب بالإسكندرية والفوز في رادس بنتيجة 2-1 ، وجاءت المواجهة الثانية في نهائي نسخة 2018، وفاز الأهلي بإستاد برج العرب بالإسكندرية بنتيجة 3-1، وخسر في رادس بنتيجة 0-3.


ويتطلع الاهلى للعودة بنتيجة إيجايبة من رادس تسهل مهمته في لقاء الإياب المقرر له السبت المقبل باستاد القاهرة الدولى، لضمان التتويج باللقب للمرة الثانية على التوالى، بعدما حصد لقب بطولة أفريقيا النسخة الماضية على حساب الوداد المغربى.


وفي المقابل، يبحث "شيخ الأندية التونسية" عن الفوز بخامس ألقابه فى أمجد البطولات القارية للأندية، بعد تتويجه سابقا بنسخ أعوام 1994 و2011 و2018 و2019.


ويدير مباراة الاهلى والترجى التونسى الليلة الجزائري مصطفى غربال، ويعاونه كل من مقرار قوراري وأكرم الزرهوني، بينما يتواجد الليبي معتز إبراهيم كحكم رابع. وفي غرفة الفيديو سيكون المباراة الموريتاني دحان بايدة ساليما موكنسانجا من رواندا وجيرسون دوس سانتوس الأنجولي كمساعد ثالث ، ويراقب المباراة المغربي يحيى حدقة.


وافتتح الأهلى مشواره بالنسخة الحالية لدورى أبطال أفريقيا بتخطى عقبة سانت جورج الإثيوبى ذهاباً بثلاثية دون رد وإياباً برباعية دون رد، ثم حقق المارد الأحمر انتصاراً بثلاثية دون رد على ميدياما الغانى فى أول جولة من دور المجموعات باستاد السلام، ثم واجه يانج أفريكانز التنزانى فى ملعبه وتعادل بهدف لكل فريق ثم تعادل مع شباب بلوزداد الجزائرى سلبياً فى القاهرة ثم واجه شباب بلوزداد بالجزائر وتعادل سلبياً ثم واجه ميدياما الغانى وفاز عليه بهدف دون رد ثم فاز على يانج افريكانز التنزانى بهدف دون رد ليحتل صدارة مجموعته ثم فاز على سيمبا بهدف دون رد ذهاباً في ربع نهائي البطولة ثم فاز إياباً بهدفين دون رد ثم تعادل سلبياً مع مازيمبى في ذهاب نصف النهائي ثم فاز بثلاثية دون رد على بطل الكونغو ليتأهل للمباراة النهائية.


وفي المقابل، افتتح افتتح الترجى التونسى مشواره بالبطولة بتخطى عقبة دوان بطل بوركينا فاسو بالفوز ذهاباً بهدف دون رد ثم التعادل السلبى إياباً وفى دور المجموعات حقق الفوز على النجم الساحلى التونسى بهدفين دون رد ثم خسر من الهلال السودانى بثلاثة أهداف مقابل هدف ثم تعادل سلبياً مع بترو اتلتيكو الانجولى مرتين ذهاباً وإياباً ثم فاز على النجم الساحلى بثنائية ثم فاز على الهلال السودانى بهدف دون رد وفى ربع النهائي تعادل سلبياً مع أسيك الايفواري ثم فاز بركلات الترجيح 4-2 ليتأهل لنصف النهائي ويتخطى عقبة صن داونز بالفوز ذهاباً وإياباً بهدف دون رد ليتأهل لنهائى البطولة.


ويتواصل غياب أحمد عبد القادر وعمرو السولية وأحمد نبيل كوكا ومحمد الضاوي كريستو عن الأهلى في مباراة الترجى التونسى الليلة للإصابة، بجانب غياب محمود الزنفلي وعمر كمال عبد الواحد لعدم القيد أفريقياً، بالإضافة لغياب حمزة علاء وخالد عبد الفتاح وطاهر محمد طاهر لأسباب فنية.

من جانبه، طالب كولر لاعبى الأهلى بضرورة تسجيل هدف مبكر يربك صفوف بطل تونس ويساهم فى حسم اللقب الأفريقى لصالح المارد الأحمر.


ويأمل الأهلى، صاحب لقب آخر نسخة من بطولة دورى أبطال أفريقيا على حساب الوداد المغربي، تحقيق اللقب الثانى عشر فى النسخة الحالية، ويتصدر النادي الأهلي قائمة أكثر الفرق تتويجاً ببطولة دوري أبطال أفريقيا برصيد 11 لقبا، بينما يأتي الزمالك فى المركز الثاني برصيد 5 ألقاب بالتساوي مع مازيمبي الكونغولي.


في المقابل، يري البرتغالى ميجيل كاردوسو، المدير الفني لفريق الترجي التونسى، أن فريقه قادر على تحقيق اللقب الأفريقى من أنياب الأهلى متسلحاً برغبة جماهير الفريق الملقب بفرقة باب سويقة، في الثأر من الأهلي _ حامل اللقب _ الذي أصبح يمثل عقدة حقيقية لبطل تونس، بعد أن تفنن حامل اللقب في إلحاق الهزائم بالترجي برادس في السنوات الأخيرة.


ويواجه فريق الترجي التونسي حالة من سوء النتائج المحلية مؤخرًا، حيث تم إقصاؤه من بطولة كأس تونس 2023/2024، وذلك بعد تلقى خسارة مفاجئة من فريق محيط قرقنة بهدفين مقابل هدف، قبل أن ينتفض باب سويقة ويفوز على النجم الساحلى بثلاثية مقابل هدفين ضمن منافسات مجموعة التتويج بلقب الدوري التونسي.


واستقر ميجيل على المجموعة التي سيبدأ بها مباراة الأهلي، وتضم غالبية اللاعبين الذين لعبوا دور البطولة في تأهل الترجي للنهائي القاري، مثل الحارس أمان الله مميش، والثلاثي الدفاعي محمد بن علي ومحمد أمين توغاي وياسين مرياح، وفي متوسط الميدان حسام تقا والمخضرم غيلان شعلالي، بجانب الثلاثي الأجنبي وهم: التوجولي روجيه أوهولو الجناح المهاجم، والبرازيليين يان ساس ورودريجو رودريجيز في خط الهجوم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة