أسباب فوز "أخبار الميت" بجائزة والتر سكوت للرواية التاريخية 2022

السبت، 18 يونيو 2022 06:30 م
أسباب فوز "أخبار الميت" بجائزة والتر سكوت للرواية التاريخية 2022 جيمس روبرتسون
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت جائزة والتر سكوت للرواية التاريخية، عن أسباب فوز رواية "أخبار الميت" للكاتب جيمس روبرتسون، فى دورتها لعام 2022، والبالغ قيمتها 25 ألف جنيه استرلينى، متغلبا على روايات تاريخية أخرى من الصين والولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وأيرلندا وإنجلترا، وماليزيا.
 
وقالت لجنة تحكيم جائزة والتر سكوت للرواية التاريخية فى دورتها لعام 2022، إن رواية "أخبار الميت" التى أحداثها في مشهد خيالي للأسكتلنديين، تعيش نوعا من الوهج الخيالي عبر ثلاثة قرون.
 
وجاء فى نص بيان لجنة تحكيم الجائزة: "بعد أن تم تعيين اثني عشر فائزًا خارج الوطن الذي يحمل الاسم نفسه لجائزتنا، السير والتر سكوت - من ماليزيا والصين إلى الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا القارية وأيرلندا وإنجلترا - شعرنا بشيء من العودة إلى الوطن لاختيار كتاب تم وضعه في اسكتلندا ليكون الفائز. في "أخبار الموتى" الرائعة لجيمس روبرتسون، يعيش الوهج الخيالي الذي تدور فيه الرواية عبر ثلاثة قرون مختلفة لاستكشاف ما هو حقيقي، وما نعتقد أنه حقيقي وما نود أن نكون صادقين.
 
أما عن أسباب فوز رواية "أخبار الموتى" بالجائزة، فقال رئيس لجنة التحكيم: ""الرواية تفي بوفرة المعايير الأساسية للجائزة المتمثلة في الطموح والأصالة والابتكار والجاذبية الدائمة وجودة الكتابة ونأمل أن يستمتع القراء ليس فقط بالضوء نفسه بكل ما تحمله من مخاطر وهدايا وإمكانيات وقيود" مجموعة من الشخصيات التي يجمعها المؤلف، مع وميض في عينه دائمًا. بعد توقف الوباء، يسعدنا منح جيمس روبرتسون جائزة والتر سكوت في حدث مباشر حيث يمكننا تهنئته شخصيًا".
 
كانت جائزة والتر سكوت للرواية التاريخية، قد أعلنت بالأمس، خلال حفل أقيم ضمن فعاليات مهرجان بوردرز للكتاب في ميلروز، اسكتلندا، عن فوز رواية "أخبار الميت" للكاتب جيمس روبرتسون، من بين أربع روايات وصلت إلى القائمة القصيرة، بينهم روايته وهم: رواية "روز نيكولسون" تأليف أندرو جريج، رواية "أخبار الميت" تأليف جيمس روبرتسونن رواية "حظ" تأليف أماندا سميث، رواية "الساحر" تأليف كولم تويبين.
 
المعروف أن والتر سكوت، ولد فى 12 أغسطس 1771، ورحل عن عالمنا فى 21 سبتمبر 1832، وهو روائي وكاتب مسرحي وشاعر أسكتلندي. لا تزال أعماله تقرأ في العصر الحالي في أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا. وهو كاتب الرواية الشعبية المعروفة ايفانهو التي تحكي قصة الفارس ويلفريد إيفانهو الذي ينحدر من آخر سلاسلات العائلات النبيلة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة