تعرف على "عرابى" أحدث أصناف القمح المقاومة للجفاف والملوحة بالزقازيق.. لايف

الإثنين، 27 يونيو 2022 04:22 م
تعرف على "عرابى" أحدث أصناف القمح المقاومة للجفاف والملوحة بالزقازيق.. لايف أصناف القمح
الشرقية - إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تلفزيون اليوم السابع، بث مباشر بعنوان عرابى أحدث أصناف القمح المقاومة للجفاف والملوحة العالية.. زراعة الزقازيق: يعطى إنتاج يصل إلى 23 أردبًا للفدان ويعيش على مياه المطر، ذلك من داخل كلية الزراعة جامعة الزقازيق.

واستعرض الدكتور سعيد سليمان استاذ علم الوراثة، صنف جديد القمح يستطع أن يقاوم الجفاف والملوحة والاصداء اطلق علية " عرابى "، والذى يعد بارقة امل جديدة لزراعة ملايين افدنه من القمح بالصحراء بجودة عالية وبدون أن تحتاج لكثير من المياه، بالإضافة إلى الإنتاجية العالية والتى ستعمل على الاكتفاء الذاتى من القمح بالإضافة إلى تصدير فى المستقبل.

و قال الدكتور سعيد سليمان، أن الأبحاث العملية التى عكف علية بشان القمح بدأت منذ عام 2011، لإنتاج أصناف قمح جديدة مقاومة للجفاف والملوحة، حتى 2017 بالفعل حصل على براءة الاختراع وبدأت زراعة أصناف "عرابى" فى أرض رملية وطينية والتى خرجت بنتائج عالية حيث انتاجية تصل من 23 ادرب وقمح بمواصفات عالية يعطى دقيق بلدى جيد بنفس مواصفات الأصناف المنزرعة بمصر، لكون مستخلص جينى من صنف سخا95 وجيزة 168.

وأشار إلى أن أصناف عرابى أطلق عليها عرابى " 56، 73، 1881 " تعبير عن الانتصارات المصرية، لافتا لأن صنف 1881 هو صنف يستطيع أن يتحمل نسبة ملوحة أكثر من 10 ألاف وهى نسبة اعلى بكثير من الموجودة فى مصر التى لا تتعدى 7 آلاف.

وأكد إلى أن هذه الأصناف زرعت فى عدد من المناطق على مياه المطر فقط واخرى الرى بالرش فى أرض رملية وطينية واللذان أعطوا نتائج بجودة عالية.

ولفت لأنه سبق وأنتج أصناف عرابى الأرز وهى أيضا مقاومة للجفاف لترشيد استهلاك مياه الرى، والتى حاليا تزرع آلاف الأفدنة منه بالمحافظات بالأخص الوادى الجديد وغيرها.

 

أصناف القمح المقاومة للجفاف والملوحة العالية (1)
أصناف القمح المقاومة للجفاف والملوحة العالية (1)

 

أصناف القمح المقاومة للجفاف والملوحة العالية (2)
أصناف القمح المقاومة للجفاف والملوحة العالية (2)

 


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة