وصلت روايته لجائزة البوكر..جرايم بيرنت: ما أريده هو تفاعل القراء مع شخصياتى

الجمعة، 19 أغسطس 2022 09:00 ص
وصلت روايته لجائزة البوكر..جرايم بيرنت: ما أريده هو تفاعل القراء مع شخصياتى جرايم بيرنت
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الكاتب الاسكتلندى جرايم ماكراى بيرنت، الذى وصلت روايته Case Study دراسة الحالة، إلى القائمة الطويلة فى جائزة البوكر للرواية العالمية، لعام 2022، أن أهم بحث قام به لدراسة الحالة كان البحث فى المجلات النسائية من الستينيات.

وأوضح جرايم ماكراى بيرنت، خلال حوار أجرته معه جائزة البوكر للرواية العالمية، أنه على الرغم من سعادته بوصول روايته إلى القائمة الطويلة، وحلمه بأن تصل إلى القائمة القصيرة، لكنه لم يفكر أو يحلم بفوزه بالجائزة.. وإلى نص الحوار.

 

» ما هو شعورك بوصول روايتك لجائزة البوكر؟ وماذا يعنى الفوز بها؟

إنه لأمر مدهش أن يتم الاعتراف بعملك من بين العديد من الروايات المقدمة إلى لجنة التحكيم، عندما تفكر فى الشغف والاهتمام اللذين يبذلهما كل روائى فى عملهم، فهذا أمر يدعو للتواضع. لا أستطيع التظاهر بأننى لن أحب أن أكون القائمة القصيرة، لكننى فى الحقيقة لم أفكر فى الفوز.

 

» وجد النقاد صعوبة فى تصنيف كتبك.. فكيف تلخص روايتك لأولئك الذين لا يعرفون شيئًا عنها؟ أى نوع من الكتاب هو أنه؟

أحب حقيقة أن الناس يجدون كتبى صعبة التصنيف وبالنسبة لي، إنها مجرد رواية، وبالمثل مع رواية "دراسة الحالة"، لم أفكر مطلقًا فى النوع عندما كنت أكتبها، أكثر ما أريده هو أن يتفاعل القراء مع الشخصيات، أنا لا أوافق على الرأى القائل بأنه يمكنك إما المشاركة العاطفية أو الفكرية - أريد كليهما!

 

» تتضمن روايتك شخصيات تاريخية.. فما هو الحد الفاصل بين الخيال والحقيقة بالنسبة لك؟

أحب تحديد موقع شخصياتى فى أماكن حقيقية وإحاطتهم بأشخاص حقيقيين - مثل الأشخاص الذين ذكرتهم - أعتقد أن هذا يعزز الشعور بالأصالة الذى نسعى إليها جميعًا كقراء. من المؤكد أن عددًا كبيرًا من القراء قد أخبرونى بالفعل أنهم بحثوا فى جوجل على Collins Braithwaite أثناء قراءة الكتاب. أحببت ذلك.

 

» وكيف خلقت شخصية "كولينز بريثويت"؟

لقد استمتعت بالتأكيد بكتابة Collins Braithwaite أكثر من أى شخصية كتبتها من قبل، إنه شخصية بغيضة وشائنة للغاية، لكن التحدى الذى واجهته كروائى كان، كما اكتشفت، محاولة جعل القراء (وأنا) يهتمون به. شخصيته خيالية تمامًا، لكن الأفكار التى يعبر عنها حول الطب النفسى مستوحاة بالتأكيد من كتابات الطبيب النفسى رونالد لينج.

 

» تستكشف روايتك الأفكار المتعلقة بالهوية ومفهوم الذات.. ما الذى جعلك ترغب فى استكشاف هذه الأفكار؟

أعتقد لأن هذه هى الطريقة التى أشعر بها فى العالم. إلى حد ما، يتبنى معظم الناس شخصيات مختلفة فى مواقف مختلفة - السؤال المثير للاهتمام هو إلى أى مدى يمكن اعتبار هذه الشخصيات المختلفة "حقيقية". من بعض النواحي، فإن الصراع بين شخصيتين هو الذى تم تفعيله من قبل الراوى المجهول من دراسة الحالة والأنا المتغيرة، ريبيكا سميث.

 

» أخبرنا عن الكيفية التى بحثت بها فى "دراسة الحالة"؟ من الواضح أنك انغمست فى العلاج النفسي؟

أنا أحب البحث وبالطبع لا يوجد نقص فى المواد الرائعة عن فترة الستينيات، قد يتصور البعض أن معظم الناس فى بريطانيا كانوا يعيشون فى تلك الفترة حالة تقشفية بعد الحرب، وبينما كنت أغوص فى روايات ومذكرات الستينيات، كان أهم بحث قمت به هو البحث فى المجلات النسائية حيث وجدت مجموعة مختلفة تمامًا من المواقف عن تلك التى نشهدها بشكل عام.

 

» أين تكتب؟ وكيف تبدو مساحة عملك؟

أكتب فى مكتبة ميتشل الرائعة فى جلاسكو. إنها فى الأساس مساحة مكتبية مجانية ضخمة للكتاب. أحب الإحساس بالذهاب إلى العمل، وفصل مساحة المنزل عن مساحة العمل. لقد كافحت مع ذلك أثناء الإغلاق.

 

» أى كتاب أو كتب تقرأ الآن؟

أقوم حاليًا بقراءة مذكرات آدم فارار الدافئة والمضحكة جدًا عن نشأته على ساحل يوركشاير، وحساء السمك البارد، وبوتيرة أبطأ قليلاً، كتاب شعب بوتين الضخم لكاثرين بيلتون.

 

» ما هو الكتاب الوحيد الذى تتمنى أن تكون قد كتبته؟

لا أحد يستطيع كتابة كتاب أى شخص آخر، لكن كنت أتمنى أن أكون صاحب "الجريمة والعقاب".

يشار إلى أنه من المقرر أن تعلن جائزة البوكر للرواية العالمية عن الروايات التى سوف تصل إلى القائمة القصيرة يوم 6 سبتمبر من نفس العام، بينما يتم الإعلان عن الرواية الفائزة يوم 17 أكتوبر، والتى تقدر قيمتها المالية بـ50 ألف جنيه إسترلينى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة