فى اليوم العالمى للبطيخ.. هكذا تناولته السينما المصرية فى أفلامها

الأربعاء، 03 أغسطس 2022 07:00 م
فى اليوم العالمى للبطيخ.. هكذا تناولته السينما المصرية فى أفلامها فيلم سلام يا صاحبى
كتب محمد زكريا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل العالم يوم 3 أغسطس من كل عام بـ اليوم العالمي للبطيخ، التى تعد الفاكهة الأكثر شعبية والمحببة فى فصل الصيف، حيث يأكلها الكبير والصغير لمواجهة درجات الحرارة المرتفعة، لاسيما وأنه يحتوي على كمية كبيرة من المياه، ومع الاحتفال باليوم العالمي للبطيخ نرصد الأفلام التى ظهر فيها.

فيلم "سلام يا صاحبى" عام 1987 بطولة عادل إمام وسعيد صالح وسوسن بدر، ويعد من أشهر الأفلام التى كان فيها البطيخ عاملاً أساسياً في الأحداث، حيث تسبب بمعركة كبرى، خاصة بعدما قرر أبطال الفيلم خرق قواعد سوق الجملة وبيعهم البطيخ بأقل سعر، مرددين عبارة "بـ 2 ونص وتعالى وبص.. طب بـ 2 بس".

فيلم سلام يا صاحبى
فيلم سلام يا صاحبى

فيلم "وش إجرام" عام 2006، بطولة محمد هنيدي ولبلبة وبشرة والراحل سعيد طرابيك، ظهر فيه البطيخ في مشهد طريف، حيث اجتمعت الأسرة متوسطة الحال لالتهام البطيخ متحدثين عن مشكلة خروج الوالد لمرحلة المعاش المبكر، لينهار والده عندما يشاهد صاحب المصانع التي كان يعمل بها في لقاء تليفزيوني، ليقذف التليفزيون بالبطيخ متأثرا بما حدث له.

وش اجرام
وش اجرام

 

فيلم "الفتوة" عام 1957 بطولة فريد شوقى وتحية كاريوكا وتوفيق الدقن وزكي رستم، حيث يبحث بطل الفيلم "شوقى" عن عمل بسوق الخضار دون جدوى، لكنه يقرر أن يعمل بتجارة البطيخ، فيذهب إلى "الدقن" ويتفق معه على بيعها بثمن معين.

أما في فيلم "أحلام الفتى الطايش" عام 2007، بطولة رامز جلال ونيللي كريم وإدوارد، فلم تظهر فيه فاكهة البطيخ، وإنما كانت جملة شهيرة يرددها إدوارد ظلت عالقة في الأذهان حتى الآن، عندما كان يقدم نفسه كممثل ناجح وشهير مذكرهم بجملته في فيلمه الشهير قائلا: "أحمر على أبوه يا بطيخ.. أحمر على أبوه يا بطيخ".

أيضاً ايمى سمير غانم ذكرت كلمة بطيخ في فيلم "زنقة ستات" بطولة حسن الرداد، أيتن عامر، مى سليم، نسرين أمين والذي تم عرضه عام 2017، حيث كانت تلتقط صورة سليفى في أحد الأماكن الشعبية الخطرة وقالت جملتها الشهيرة "كله يقول بطيخ" والتي أصبحت إفيه بعد ذلك.

ايمى سمير غانم وجملة كله يقول بطيخ
ايمى سمير غانم وجملة كله يقول بطيخ









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة