تاريخ الفكر المصري الحديث لـ لويس عوض فى 3 مجلدات .. يصدر قريبا

الخميس، 12 يناير 2023 08:00 ص
تاريخ الفكر المصري الحديث لـ لويس عوض فى 3 مجلدات .. يصدر قريبا تاريخ الفكر المصرى الحديث
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصدر قريبا "تاريخ الفكر المصري الحديث" وهو عبارة عن ثلاثة مجلدات تتناول تاريخ الفكر المصري بداية من الثورة الفرنسية وحتى ثورة 1919، من تأليف المفكر المصري الكبير لويس عوض، وتقديم الناقد والكاتب إيهاب الملاح، وذلك عن دار المحروسة، ويشارك فى معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023.

ويتضمَّن المجلد الأوَّل جزأين؛ الأول يتناول الخلفية التاريخية والسياسية، وفيه عالج لويس عوض موضوعات عديدة، مثل: الانفجارات الثورية في مصر قبل الحملة الفرنسية، وبناء الدولة الحديثة، أمَّا الثاني فكان لدراسة الفكر السياسي والاجتماعي، من خلال تأريخ وتحليل فكر الشخصيات التالية: الجبرتي، الطهطاوي، والشِّدياق.

يتضمَّن المجلَّد الثاني جزأين؛ الأوَّل يعالج ملحمة قناة السويس، واغتصاب مصر بسحق الثورة العرابية، والاحتلال البريطاني، ونشأة الأرستقراطية والبرجوازية المصرية؛ أمَّا الثاني فيغطِّي نشأة الديمقراطية، والأحزاب في مصر، وصراع الصحافة والرقابة، وملحمة وادي النيل.

يتضمَّن المجلد الثالث تناوُلَه، بالنقد والتحليل، فِكرَ جمال الدين الأفغاني، ومحمد عبده، وعبد الله النديم، ويعقوب صَنْوَع.

وكتب بهاء الملاح على صفحته على موقع التواصل  الاجتماعي فيس بوك "هذا واحد من مشروعاتي الكبرى التي حلمت بها وعشت معها لأكثر من تسع سنوات كاملة.

"تاريخ الفكر المصري الحديث" لـ المؤرخ والناقد الراحل الدكتور لويس عوض فيما يزيد على 1600 صفحة من القطع الكبير (ثلاثة مجلدات تضم الأجزاء الخمسة التي نشرت متفرقة بين ستينيات وثمانينيات القرن الماضي).

قرأه وقارن بين نسخه المطبوعة؛ وقدّم له بمقدمة تحليلية شارحة ومتتبعة لسياق تشكله عبر ما يقرب من ثلاثة عقود (العبد لله).

وتقام فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب يوم 24 يناير الجاري، 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة