تكنولوجيا الأغذية يحذر مرضى القلب والضغط من تناول الأملاح

السبت، 04 مايو 2024 11:28 م
تكنولوجيا الأغذية يحذر مرضى القلب والضغط من تناول الأملاح الفسيخ والرنجة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد الشحات باحث بمعهد تكنولوجيا الأغذية بقسم اللحوم إن الفسيخ من الأطعمة التقليدية التي اعتاد المصريون على تناولها في شم النسيم، ولكن يجب معاملتها حراريا في درجة حرارة بين 70 إلى 80 درجة، مشيرًا الى أن هذه الطريقة تقتل ما يقرب من 43% من الميكروبات.

وأضاف الشحات، أن مرضى القلب والضغط والتجلطات ممنوعون من تناول الأملاح، موضحًا أن تمليح الفسيخ أحد طرق الحفظ التي تستخدم لانها تساعد على قتل الجراثيم والميكروبات.

وينصح الشحات بتناول كمياتٍ معتدلة من جميع أنواع الأطعمة لحفاظ على صحة الجسم، و شرب كميات كافية من الماء لمساعدة الجسم على هضم الطعام بشكل أفضل، و ممارسة النشاط البدني بانتظام لحرق السعرات الحرارية الزائدة والحفاظ على الوزن المثالى.

وينصح معهد تكنولوجيا الاغذية المواطنين عند شراء واستهلاك الفسيخ  ضرورة شراء الفسيخ من مصادر موثوقة لضمان النظافة بقدر المستطاع لتجنب مصادر التلوث الغذائي و أن تكون عملية التمليح قد تمت في براميل خشبية وليس في صفائح مغلقة حتى لا تتوافر البيئة اللاهوائية التي تساعد علي تكاثر ميكروب الكلوستريديم بوتيولينم الخطير الذي يسبب التسمم الغذائي للإنسان و يمكن تجميد الفسيخ قبل استخدامه لمدة 48 ساعة لقتل ما به من طفيليات إذا كان قد تم تمليحه لفترة غير كافية.
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة