الصحف العالمية: تحقيقات هانتر بايدن تثير مخاوف أخلاقية بشأن والده.. فاينانشيال تايمز: نشوب صراع أكبر فى الشرق الأوسط يهدد الاقتصاد العالمى.. ورئيس حكومة إسبانيا يطالب بالاعتراف بفلسطين كدولة

الأحد، 15 أكتوبر 2023 02:10 م
الصحف العالمية: تحقيقات هانتر بايدن تثير مخاوف أخلاقية بشأن والده.. فاينانشيال تايمز: نشوب صراع أكبر فى الشرق الأوسط يهدد الاقتصاد العالمى.. ورئيس حكومة إسبانيا يطالب بالاعتراف بفلسطين كدولة هانتر بايجن
ريم عبد الحميد وفاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم ، الاحد ، عدد من الموضوعات والقضايا المهمة أبرزها ، نشوب صراع أكبر فى الشرق الأوسط  يهدد الاقتصاد العالمى، ومطالبة رئيس حكومة اسبانيا بالاعتراف بفلسطين كدولة.

الصحف الأمريكية:

استطلاع أمريكى: تحقيقات هانتر بايدن تثير مخاوف أخلاقية بشأن والده

قالت وكالة أسوشيتدبرس إن المخاوف الأخلاقية تلقى بظلالها على الرئيس جو بايدن مع سعيه لإعادة انتخابه لفترة ثانية فى ظل التحقيقات المتعلقة بنجله هانتر بايدن وتحقيق العزل فى مجلس النواب. وأظهر استطلاع للرأى أن 35% من البالغين الأمريكيين يعتقدون أن الرئيس نفسه قد ارتكب شيئا غير قانونى.

وبحسب الوكالة، فإن 33% آخرين قالوا إنهم يعتقدون أن الرئيس الديمقراطى تصرف بطريقة غير أخلاقية، وإن كانت قانونية. وقال 30% إنه بايدن لم يرتكب خطأ، وفقا للاستطلاع.

 

وتعكس نتائج الاستطلاع الذى أجراه مركز أبحاث الشئون العامة التابع لوكالة أسوشيتدبرس الانقسام السياسى الشاسع والشكوك حول أخلاقيات قادة الحكومة.

 

وكان الجمهوريون فى مجلس النواب الأمريكي قد بدأوا تحقيقا لعزل بايدن يسعى إلى ربط الرئيس بالتعاملات التجارية الخارجية لنجله هانتر، الذى يواجه بدوره اتهامات جنائية منفصلة من قبل مستشار خاص بعد فشل اتفاقية إقرار بالذنب من جانبه فى تهمتين تتعلقان بحيازة سلاح وتهرب ضريبى.

 

وكان الجمهوريون يحققون فى تعاملات هانتر بايدن منذ سنوات منذ أن أصبح والده نائبا للرئيس. وفى حين أن هناك شكوكا متعلقة بالأخلاقيات المحيطة بالتعاملات التجارية الدولية لعائلة بايدن، لم يظهر دليل حتى الآن يثبت أن بايدن فى منصبه لحالى أو السابق قد خالف مهام منصبه او قبل رشوة.

 

وتشير نتائج الاستطلاع إلى نظام أمريكى يمزقه الشكوك والعمل على المصالح الذاتية. وفى ظل الانقسامات السياسية الحزبية، فإن الرأى العام يحكم على جو بايدن بناء على الانتماء الحزبى بقدر ما يحكم عليه بالحقائق المعروفة.

 

ووجد الاستطلاع أن ثلثى الجمهوريين يقولون إنهم يعتقدون أن جو بايدن كمذنب بجرائم تتعلق بنجله، إلا أن 8% فقط من الديمقراطيين و38% من المستقلين يوافقون على ذلك. وقال نحو ثلث إضافى فى كل حزب إنهم يعتقدون أن بايدن ارتكب على الأقل شيئا غير أخلاقى. ولا تزال أغلبية قوية من الديمقراطيين 58% يصرون على أن الرئيس لم يرتبك شيئا غير قانوني.

 

سامح شكرى لـ CNN

: معبر رفح مفتوح على الجانب المصرى وعبور المركبات تعطل بسبب القصف الجوى

أكد وزير الخارجية سامح شكري، في مقابلة خاصة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن معبر رفح مفتوح على الجانب المصري رسميا، وهو مفتوح طوال الوقت والمشكلة التي نشأت هو في التعرض للقصف الجوي، وبالتالي فإن الجانب الفلسطينى ليس في وضع يسمح له باستقبال عبور المركبات.

وقال شكري إن معبر رفح الحدودي مفتوح طوال الوقت من الجانب المصري، وبسبب  القصف الجوي تعطل عبور المركبات.

 

وأضاف شكري أن القائمين على المعبر من الجانب الغزاوي يرون ضرورة خروج مواطني البلد الثالث، من الأجانب وحاملي الجنسيات المزدوجة، حتى يمكن دخول السلع الإنسانية إلى قطاع غزة، وأن مصر لم تتمكن من الحصول على أي تصريح لإرسال المساعدات الإنسانية، والإمدادات، لتخفيف الضغوط عن ما يحدث في غزة حتى الآن.

وأكد الوزير شكري أن مصر مستعدة لتقديم  كل التسهيلات والمساعدات وأنه يوجد تعاون مع الجانب الأمريكي مدركين أهمية هذه القضية.

 

وهناك مواطنون أجانب آخرون يحتاجون إلى إذن من غزة للمغادرة.

وعاد الوزير وأكد أن جانب المعبر في غزة غير صالح للعمل بسبب القصف الجوي، وبالتالي ففي رد من الوزير شكري على سؤال المذيع الأمريكي وولف حول مغادرة الأمريكيين لغزة، قال الوزير شكري إنه في حال مغادرتهم من غزة بعد حصولهم على التصاريح والإجراءات اللازمة والسامحة لهم بذلك في غزة فإن مصر على استعداد على تقديم كل التسهيلات لهم في إطار عملية تعاون مع سفاراتهم للوصول إلى نقطة المغادرة والعودة إلى بلدانهم.

وأجاب شكرى عن سؤال وجهه له مذيع سى إن إن، حول خلاصة رسالة مصر إلى الولايات المتحدة في الوقت الحالي بعد محادثات مع نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، قائلا إن  مصر تدعو إلى ضرورة احترام القانون الإنساني الدولي، ومعالجة الظروف الصعبة التي يعيشها المدنيون الفلسطينيون. وأضاف أن هناك حاجة كبيرة لحماية المدنيين مع تصاعد حصيلة الضحايا في غزة.

 

وقال شكرى: "نحن بحاجة إلى احتواء ذلك، ونأمل أن نرى مخرجاً من المستنقعات والعودة إلى التعامل مع قضية حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وإنهاء الاحتلال".

مدير FBI

يؤكد زيادة التهديدات بالعنف مع التصعيد الإسرائيلي فى غزة

حذر مدير مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكية FBI من ارتفاع فى تهديدات التطرف العنيف فى ظل الحرب التي تشنها إسرائيل على الفلسطينيين.

 

 وفى خطاب ألقاه كريستوفر راى أمس السبت، فى مؤتمر الاتحاد الدولى لرؤساء الشرطة، قال إن التاريخ كان شاهدا على ما وصفه بمعاداة السامية وأشكال أخرى من التطرف العنيف منذ زمن بعيد للغاية. وسواء كان هذا التطرف من قبل منظمات إرهابية أجنبية أو بإلهام منها أو من متطرفين عنيفيين محليين  تحركهم دوافع عرقية أو استهداف مجتمع ما بسب عقيدته، فإن هذا غير مقبول تماما.

 

 وقال راى، إن التهديدات تتزايد بلا شكن مضيفا أنهم لا يزالوا ملتزمين بمواجهة هذه التهديدات داخل الولايات المتحدة فى الخارج.

 

 وقال إنه فى هذه البيئة المحمومة، لا شك أننا نشهد زيادة فى التهديدات التي يتم الإبلاغ عنها، ويجب أن نكون متيقظين لاسيما، للأطراف التي تتحرك منفردة، والتي ربما تحركها الأحداث الأخيرة لارتكاب أعمال عنف من جانبها.

 

 ومنذ اندلاع عملية طوفان الأقصى قتل أكثر من 3200 شخص على الجانبين الإسرائيلي والفلسطينى، وأكدت واشنطن مقتل 29 أمريكية فى الصراع حنى الآن، بينما لا يزال 14 مواطنا أمريكا واحد حاملى البطاقة الخضراء فى عداد المفقودين.

 

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز"  قد نقلت عن مصادر فى الجيش الإسرائيلى، مساء السبت،  أنه تم تأجيل العملية البرية "لبضعة أيام" بسبب سوء الطقس الذى قد يعيق قدرة الطيارين ومشغلى الطائرات المسيرة على دعم القوات.

 

وشارك الجيش الإسرائيلى مع الصحيفة تفاصيل غير سرية عن خطة العملية البرية في قطاع غزة، والتي أظهرت أن العملية ستبدأ في الأيام المقبلة، كما تخطط إسرائيل لإرسال عشرات الآلاف من الجنود للاستيلاء على مدينة غزة والإطاحة بالسلطات الحالية في القطاع.

 

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن هدفه النهائي هو القضاء على التسلسل الهرمي السياسي والعسكري الأعلى للمقاومة الفلسطينية التي تسيطر على غزة وقادت "الهجمات الإرهابية التي وقعت الأسبوع الماضي في إسرائيل والتي أسفرت عن مقتل 1300 شخص".

 

الصحف البريطانية:

فاينانشيال تايمز: نشوب صراع أكبر فى الشرق الأوسط يهدد الاقتصاد العالمى

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية إن شبح نشوب صراع أكبر فى الشرق الأوسط يمثل تهديدا جديدا للاقتصاد العالمى، فى الوقت الذى يخرج فيه العالم من صدمات سببها وباء كورونا وحرب أوكرانيا، بحسب تحذيرات وزراء مالية ومسئولين.

وفى ختام اجتماعات لصندوق النقد والبنك الدوليين، حذر هؤلاء المسئولون من أن التوترات الإقليمية الأوسع سيكون لها تداعيات اقتصادية هائلة. وقال وزير المالية الفرنسي برونو لا ماير إننا لو واجهنا تصعيدا أو مدا للصراع إلى المنطقة بأكملها، فإننا سنواجه تداعيات كبرى، مضيفا أن المخاطر تتراوح ما بين ارتفاع أسعار الطاقة وزيادة التضخم، إلى تراجع فى الثقة.

 

 وحذرت مديرة صندوق النقد الدولى كريستالينا جورجيفا من سحابة جديدة فى الأفق غير المشرق للاقتصاد العالمى، فى تلخيص المخاوف بين الوفود التي اجتمعت فى مراكش من أن آفاق الاقتصاد العالمى على المدى المتوسط فاترة.

 

 وعلى الجانب الآخر من الأطلنطى، قال جيمى ديمون، الرئيس التنفيذي لجيه بى مورجان، إن هذا هو الوقت الأكثر خطورة الذى يشهده العالم منذ عقود.

 

وكان المسئولون قد أعربوا قبل الاجتماعات عن ارتياحا لقدرة البنوك المركزية على الحد من التضخم بدون  الوصول إلى ركود صريح، وتجب الخطر الذى حذر منه صندوق النقد فى إبريل الماضى مع حديث عن احتمال هبوط صعب للاقتصاد العالمى.

 

 وبدا أن البنوك المركزية لديها سياسات نقدية صارمة وحدت من نمو الائتمان، وهدأت سوق العمل دون المبالغة فى ذلك، بحسب ما قالت مديرة صندوق النقد قبل الاجتماع.

 

 لكن مع اجتماع الوفود، خيم الظلام على الوضع العام مع امتزاج تداعيات الحرب الإسرائيلية على غزة مع القلق من استمرار ضعف الاقتصاد العالمى. وأشار تحليل لصندوق النقد إلى تدهور اتجاهات النمو على المدى الأطول مع معاناة الأنظمة الاقتصادية لرفع الإنتاجية وزيادة العوائق امام التجارة الحرة فى ظل تفاقم التوترات السياسية، وارتفاع الدين العام حول العالم.

 

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

مظاهرات فى برشلونة الإسبانية للتضامن مع القضية الفلسطينية ودعم الفلسطينيين

تظاهر حوالى 700 شخص في مدينة برشلونة الإسبانية، لإظهار الدعم والتضامن مع فلسطين، وبدأت المظاهرة، في شارع رامبلا ديل رافال، وتوجهت عبر ساحة الجامعة وساحة كتالونيا حتى وصلت إلى مقر الاتحاد الأوروبي في شارع باسيج دي جراسيا، حسبما قالت صحيفة الدياريو الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المتظاهرين كانوا يحملون لافتات مكتوب عليها "تكريم الشهداء" وآخرى تحمل رسالة "عاشت المقاومة الفلسطينية"، بالإضافة إلى لافتات آخرى مكتوب عليها "إنها ليست حربا وإنما إبادة جماعية ".

وكان رئيس حكومة إسبانيا، بيدرو سانشيز على الاعتراف بدولة فلسطين وحل الدولتين وذلك من أجل انهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلى، وقال إن ذلك "حتى يتمكنوا من التعايش في سلام وأمن، ولن يتم حل تلك الأزمة الا عند حل الدولتين".

وأعرب سانشيز عن أسفه لأن الصراع يسبب "الكثير من المعاناة والقلق وعدم الاستقرار" سواء في المنطقة أو في جميع أنحاء العالم خلال تجمع حاشد في ميريدا  بإكستريمادورا.

وفى السياق نفسه ،حث حزب بوديموس الاسبانى الاتحاد الأوروبى على ممارسة الضغط على إسرائيل لوقف الهجمات على غزة ، وطلب وزير الحقوق الاجتماعية والأمين العام لحزب بوديموس أيونى بيلارا أن "تقوم الحكومة بإحالة نتينياهو الى المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

وذكّرت مصادر الحزب الاشتراكي العمالي، بأن مجلس النواب وافق في نوفمبر 2014، بدعم من جميع الفئات، على اقتراح يحث الحكومة على الاعتراف بفلسطين كدولة.

وكانت قررت الحكومة الإسبانية زيادة المساعدات التي تمنحها للفلسطينيين 100 مليون يورو آخرى، حيث منحت الدولة الأوروبية 900 مليون يورو خلال العقود الثلاثة الماضية من خلال برامج التعاون المختلفة.

 

 

رئيس حكومة إسبانيا يطالب بالاعتراف بفلسطين كدولة

 

حث رئيس حكومة إسبانيا، بيدرو سانشيز على الاعتراف بدولة فلسطين وحل الدولتين وذلك من أجل إنهاء الصراع الفلسطينى الاسرائيلى، وقال إن ذلك "حتى يتمكنوا من التعايش فى سلام وأمن، ولن يتم حل تلك الأزمة الا عند حل الدولتين".

وأعرب سانشيز عن أسفه لأن الصراع يسبب "الكثير من المعاناة والقلق وعدم الاستقرار" سواء فى المنطقة أو فى جميع أنحاء العالم خلال تجمع حاشد فى ميريدا بإكستريمادورا.

وفى السياق نفسه،حث حزب بوديموس الاسبانى الاتحاد الأوروبى على ممارسة الضغط على إسرائيل لوقف الهجمات على غزة، وطلب وزير الحقوق الاجتماعية والأمين العام لحزب بوديموس أيونى بيلارا أن "تقوم الحكومة بإحالة نتينياهو إلى المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

وذكّرت مصادر الحزب الاشتراكى العمالى، بأن مجلس النواب وافق فى نوفمبر 2014، بدعم من جميع الفئات، على اقتراح يحث الحكومة على الاعتراف بفلسطين كدولة.

وكانت قررت الحكومة الإسبانية زيادة المساعدات التى تمنحها للفلسطينيين 100 مليون يورو آخرى، حيث منحت الدولة الأوروبية 900 مليون يورو خلال العقود الثلاثة الماضية من خلال برامج التعاون المختلفة.

وأشارت صحيفة ليبرى ميركادو الإسبانية إلى أن التعاون الإسبانى لفلسطين بدأ فى عام 1994، مع التوقيع مذكرة التفاهم المتعلقة بالتعاون الإسبانى الفلسطينى والتى رافقها دعم مالى مستمر من الإدارات العامة.

وهكذا، بين عامى 1994 و2018، تجاوز التمويل الإسبانى 777 مليون يورو، ولا سيما الفترة ما بين 2008 و2010، فى عهد حكومة الرئيس السابق رودريجيز ثاباتيرو، عندما أصبحت إسبانيا ألمانح الأوروبى الأول والثالث من حيث القيمة المطلقة لفلسطين (فى فى إشارة إلى القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة).

وأدى اندلاع الأزمة الاقتصادية التى عانت منها إسبانيا فى تلك السنوات إلى انخفاض كبير فى المساعدات، إلى حد أنها تمثل فى عام 2013 سدس الحجم المسجل فى عام 2010. ومع ذلك، فإن منح الأموال العامة آخذ فى النمو منذ ذلك الحين.

أجندة 2030 فى فلسطين

من جانبها، تتضمن خطة عمل البحر المتوسط ​​الجديدة 2020-2024 التى أعدتها حكومة بيدرو سانشيز 100 مليون يورو أخرى كمساعدة لفلسطين. والجديد الرئيسى فى هذه الحالة هو أن التعاون الإسبانى سيخصص، قبل كل شيء، لتحقيق الفلسطينيين.


 

المكسيك تعلن التأهب وتطلق تحذيرات بعد تسجيل بركان بوبو ثلاث انفجارات قوية

يعد بركان بوبوكاتيبيتل أحد أكثر البراكين نشاطًا فى البلاد، وأعلنت السلطات المكسيكية حالة التأهب بعد تسجيل ثلاث انفجارات قوية، بالإضافة إلى 482 دقيقة من الهزات الأرضية عالية التردد ، ولذلك أطلق عدد من التحذيرات للسكان من محاولات الاقتراب من المنطقة.

وأشارت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية، إلى أن المركز الوطني للوقاية من الكوارث (سينابريد)، قال إن البركان سجل، خلال الـ 24 ساعة الماضية، إجمالي 195 انفجارا ضعيفا بجانب ثلاث انفجارات ، ترافق مع بخار الماء والغازات البركانية.

على الرغم من أن المركز الوطني للوقاية من الكوارث حذر من إجمالي انفجارين ، إلا أنه تم تسجيل فومارول كثيف شوهد على بعد عدة كيلومترات حوله.

وحذرت الحماية المدنية في ولاية بويبلا من هذه الظاهرة الطبيعية التي تعتبر حتى الآن هي الأكثر نشاطًا من قبل "دون جويو"، كما يطلق على العملاق أيضًا. وصاحب الانفجار الشديد هزة أرضية وإطلاق مواد متوهجة على سفوح البركان.

ونظرًا لاتجاه الرياح، يُلاحظ أن المناطق الشمالية الشرقية من ولاية بويبلا هي الأكثر تأثرًا بتساقط الرماد. أما بالنسبة لمكسيكو سيتي، فيشار إلى أن المناطق الجنوبية والشرقية والغربية من العاصمة ستكون، بحسب ما ذكرت أمانة الإدارة الشاملة للمخاطر والحماية المدنية، متأثرة بوجود الرماد.

وحذرت السلطات المواطنين من الاقتراب من منطقة البركان وطالبت بإغلاق الأبواب والنوافذ بشكل صحيح، بالإضافة إلى وضع قطع قماش مبللة في الشقوق، وتجنب ترك الطعام في الخارج، وإغلاق حاويات المياه بشكل صحيح مثل الدلاء أو خزانات المياه.

وقالت السلطات في بيان لها "يحذر كل من مركز الوقاية من الكوارث والحماية المدنية وأمانة الإدارة الشاملة للمخاطر في مكسيكو سيتي السكان من الوقوع فريسة للشائعات ويستجيبون للتوصيات إذا كان الإخلاء ضروريًا، خاصة لأولئك الذين يعيشون بالقرب من البركان. ويرجى في حالة هطول الأمطار تجنب الاقتراب من الوديان القريبة من البركان نظرا لاحتمال حدوث انهيارات أرضية تعرض سلامة المواطنين بشكل عام للخطر. وإذا لزم الأمر، سيكون رقم الطوارئ 911 هو المكان الذي يتم فيه تقديم التقارير بالإضافة إلى النشاط البركاني".


 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة