روايات البوكر.. "هذه عدن الأخرى" رواية تحتفى بالشعر وتنبذ الوحشية والعنصرية

الخميس، 19 أكتوبر 2023 06:00 ص
روايات البوكر.. "هذه عدن الأخرى" رواية تحتفى بالشعر وتنبذ الوحشية والعنصرية رواية هذه عدن الآخرى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هذه عدن الأخرى.. رواية للكاتب بول هاردينج، انضمت إلى سلسلة روايات البوكر، بعدما وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر للرواية العالمية، فى دورتها لعام 2023، ونرشحها لجمهور الأدب العالمى.

حينما وصلت رواية "هذه عدن الأخرى" للكاتب بول هاردينج إلى جائزة البوكر، قال عنها أعضاء لجنة التحكيم، إنها رواية تحتفي بالشعر الغنائي والقوة، وبآمال وأحلام ومرونة أولئك الذين يُعتبرون غير مناسبين لعالم لا يتسامح بوحشية مع الاختلاف.

بول هاردينج مؤلف رواية جنة عدن الآخرى
بول هاردينج مؤلف رواية جنة عدن الآخرى

"هذه عدن الآخرى" هى رواية مستوحاة من الأحداث التاريخية، حيث يروي فيها الكاتب قصة جزيرة تقع قبالة سواحل الولايات المتحدة حينما هبط المنبوذون - هربًا من المجتمع وأحكامه - وقاموا ببناء منزل لهم.

في عام 1792، يصل بنيامين هوني المستعبد سابقًا إلى الجزيرة مع زوجته الأيرلندية، بيشنس، ليعيشا حياة معًا هناك. وبعد مرور أكثر من قرن من الزمان، لا يزال أحفاد عائلة هوني موجودين، جنبًا إلى جنب مع مجموعة متنوعة وغريبة الأطوار من الجيران.

وحينما وصلت الرواية إلى جائزة البوكر، قال الكاتب بول هاردينج عن فكرتها: كنت أقرأ عن النقابات العمالية في الولايات المتحدة بعد الحرب الأهلية الأمريكية، والتي كانت من أوائل المؤسسات في البلاد التي دافعت عن أشياء مثل الحقوق المدنية وحق المرأة في التصويت وما إلى ذلك، وخطر لي أنه لا بد أنه كان هناك كل شيء - المجتمعات السمراء والمتكاملة عرقياً في ذلك الوقت. أجريت بحثًا سريعًا عبر الإنترنت، وبالطبع كان هناك الكثير منهم في جميع أنحاء البلاد. لفتت انتباهي جزيرة ملقة في البداية لأنها كانت في ولاية ماين، حيث تنحدر عائلة والدتي وحيث تدور أحداث روايتي الأولى "المصلحون". عندما تم إخلاء الناس هناك، تم إيداع عائلة واحدة في مدرسة مين لذوي العقول الضعيفة، والتي كانت بمثابة مصدر للملجأ الذي يلعب دورًا في مؤامرة العبث. ثم اكتشفت أنه في الأسبوع الذي تم فيه تفكيك المجتمع تقريبًا، في صيف عام 1912، كان أول مؤتمر دولي ينعقد في لندن. تلك العناصر الثلاثة وصور السكان التي رأيتها في المقالات الثلاث أو الأربع التي وجدتها حول القصة تكوّنت بشكل عفوي في مخيلتي وبدأت تطاردني.

رواية حنة عدن الآخرى
رواية حنة عدن الآخرى

وأضاف بول هاردينج: في اللحظة التي اضطررت فيها لكتابة رواية عن هذا النوع من المواقف، توقفت عن القراءة عن التاريخ الواقعي لمالقة. ليس لدي أي اتصال شخصي مع هذا المجتمع أو العائلات الفعلية التي مرت بتلك الكارثة. قصتهم – الواقعية والتاريخية – ليست من تأليفي. لذلك، شرعت على الفور في الحصول على نسخة متخيلة من الأحداث، والأهم من ذلك، الشخصيات قيد التشغيل، حيث سأكون حرًا في تشكيل القصة في سياق التقاليد الأدبية المختلفة التي لها صدى مع ما يبدو وكأنه عالمي تجارب إنسانية من التهجير والتهميش والنفي وما إلى ذلك. لم أذهب إلى جزيرة ملقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة