طبعة مصرية لرواية "تفصيل ثانوى" للفلسطينية عدنية شبلى

الجمعة، 20 أكتوبر 2023 02:00 ص
طبعة مصرية لرواية "تفصيل ثانوى" للفلسطينية عدنية شبلى رواية تفصيل ثانوى للكاتبة عدنية شبلى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت دار الآداب للنشر، بالتعاون مع مكتبة تنمية، عن إصدار طبعة مصرية من رواية "تفصيل ثانوى"، للكاتبة الفلسطينية "عدنية شبلى".

"تفصيل ثانوى" رواية تتمحور حول مسألة العدالة فى القضية الفلسطينية، وأدرجت ضمن القائمة الطويلة لجائزة البوكر الدولية للرواية المترجمة عام 2021م، فى نسختها الإنجليزية، كما حازت على جائزة "ليتبروم" من الجمعية الأدبية الألمانية عام 2023م فى نسختها الألمانية.

واتهم العديد من الأدباء والناشرين البارزين من جميع أنحاء العالم معرض فرانكفورت الدولى للكتاب 2023 بـ"إسكات" الأصوات الفلسطينية، بعد إلغاء حفل تكريم الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلى، على إثر ما يفعله الاحتلال الإسرائيلى فى غزة الآن.

رواية تفصيل ثانوى للكاتبة عدنية شبلى
رواية تفصيل ثانوى للكاتبة عدنية شبلى

يأتى ذلك فى أعقاب إلغاء حفل تكريم عدنية شبلى، فى معرض فرانكفورت الدولى للكتاب 2023، وهو الأمر الذى اعترض عليه المئات من الأدباء حول العالم، بسبب تحيز مسئولى الجائزة إلى الجانب الإسرائيلى، وقيامهم بإلغاء الحفل فى ظل الأصوات المنددة بما تتعرض له غزة من انتهاكات إنسانية، طالت الأطفال والنساء والأطباء والمدنيين العزل.

فى رواية "تفصيل ثانوى" تدور الأحداث فى "آب 1949، يخيّم قائدُ كتيبة عسكريّة مع جنوده في بقعة من الصحراء النقب، يُشتبه في أنها ممرٌّ يسلكه المتسلّلون العرب. بعد أكثر من خمسة عقود، تنطلق فتاةٌ موظفةٌ فلسطينيّةٌ في رحلة صوب النقب ساعيةً إلى كشف ملابسات حادثة جرت في ذالك المعسكر، مستعينةً بتفاصيل ثانويّة شتّى.

عدنيّة شبلي أديبة فلسطينيّة، حازت روايتها "مساس" و"كلنا بعيد بذات المقدار عن الحب" جائزة مؤسسة عبد المحسن القطان.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة