روايات البوكر.. "شرطة الذاكرة" رواية لحاصدة الجوائز اليابانية يوكو أوجاوا

الإثنين، 09 أكتوبر 2023 12:00 ص
روايات البوكر.. "شرطة الذاكرة" رواية لحاصدة الجوائز اليابانية يوكو أوجاوا رواية شرطة الذاكرة لليابانية يوكو أوجاوا
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"شرطة الذاكرة" رواية للكاتبة يوكو أوجاوا، انضمت إلى سلسلة روايات البوكر، بعدما وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة لعام 2020، ونرشحها لجمهور الأدب العالمى.

حينما وصلت رواية "شرطة الذاكرة" لجائزة البوكر الدولية للرواية المترجمة، وصفها أعضاء لجنة التحكيم بأنها حكاية جميلة ومؤرقة واستفزازية عن قوة الذاكرة وصدمة الخسارة من الكاتبة يوكو أوجاوا، التى تعد أحد أعظم الكتاب في اليابان.

رواية شرطة الذاكرة
رواية شرطة الذاكرة

 

فى رواية "شرطة الذاكرة" قبعة، شريط، طائر، وردة. بالنسبة لأهل الجزيرة، لم يعد للشيء المختفي أي معنى، يمكن حرقه في الحديقة أو رميه في النهر أو تسليمه إلى شرطة الذاكرة، وسرعان ما تنسى الجزيرة أنه كان موجودا على الإطلاق. عندما تكتشف روائية أن محررها معرض لخطر الاعتقال من قبل شرطة الذاكرة، فإنها تريد بشدة إنقاذه، ولسبب ما، لا ينسى، ويصبح من الصعب عليه إخفاء ذكرياته.

رواية شرطة الذاكرة للكاتبة اليابانية يوكو أوجاوا
رواية شرطة الذاكرة للكاتبة اليابانية يوكو أوجاوا
يوكو أوجاوا
يوكو أوجاوا

يشار إلى أن الكاتبة والروائية يوكو أوغاوا فازت بأغلب الجوائز الأدبية اليابانية الكبرى، وظهرت رواياتها في مجلة نيويوركر، ومساحة عامة، وزويتروب. تشمل أعمالها "حوض الغوص"، وهي مجموعة من ثلاث روايات قصيرة مثل "مدبرة المنزل والأستاذ"، "فندق إيريس" ومجموعة القصص بعنوان "الانتقام".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة