الصحف العالمية: الآلاف يهربون من مستشفى الشفاء ومئات محاصرون داخله بينهم رضع.. تصريح وزيرة داخلية بريطانيا حول تحيز الشرطة لمسيرات تأييد فلسطين تتسبب فى إقالتها.. بابا الفاتيكان يدعو مجددا لوقف إطلاق النار بغزة

الإثنين، 13 نوفمبر 2023 02:10 م
الصحف العالمية: الآلاف يهربون من مستشفى الشفاء ومئات محاصرون داخله بينهم رضع.. تصريح وزيرة داخلية بريطانيا حول تحيز الشرطة لمسيرات تأييد فلسطين تتسبب فى إقالتها.. بابا الفاتيكان يدعو مجددا لوقف إطلاق النار بغزة أطفال غزة
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا، أبرزها هروب الآلاف من مستشفى الشفاء فى غزة بسبب الوحشية الإسرائيلية وإقالة وزيرة داخلية بريطانيا.

 

الصحف الأمريكية:

ذا هيل: الإغلاق الحكومى المرتقب يمثل أول اختبار كبير لرئيس النواب الجديد

 

قالت صحيفة ذا هيل الأمريكية إن هناك إغلاق حكومى يولح فى الأفق بحلول السبت المقبل، فيما يمثل أول اختبار كبير لقدرة زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ السيناتور ميتش ماكونيل على العمل مع رئيس مجلس النواب الجديد مايك جونسون.

وكان جونسون قد قدم يوم السبت الماضى، قرارا من خطوتين لمنع الإغلاق، ومن شأن هذا القرار أن يمد التمويل لأجزاء من الحكومة حتى 19 يناير، ولبرامج فيدرالية أخرى حتى الثانى من فبراير. كما سيسمح للمشرعين بوقت للتفاوض على فواتير إنفاق لعام كامل.

إلا أن الإجراء الذى قدمه جونسون لا يشمل تمويل أوكرانيا وإسرائيل، حتى على الرغم من أن ماكونيل وغيره من الجمهوريين البارزين بمجلس الشيوخ حددوا هذا التمويل كأولويات عاجلة للأمن القومى الأمريكى.

وأعربت نائبة رئيس لجنة المخصصات بمجلس الشيوخ السيناتور سوزان كولنز، الجمهورية عن ولاية ماين، والتى التقت بجونسون يوم الأربعاء، وتتحالف مع ماكونيل فى استراتيجية الإنفاق، عن شكوكها بشأن النهج التدريجى لتمويل الحكومة الذى يدعمه جونسون بمقترحه.

وأوضحت كولينز أن لديها الكثير من التخفظات، ولا تعرف كيف يمكن أن تنجح هذه الطريقة، كما أنها تبدو معقدة بشكل لا داعى له.

كما أوضحت قائلة: كيف ستختار أيا البرامج التى يتم إنهائها وخلال أى وقت، سيتعين عليك المضى فى التهديد بإغلاق أجزاء من الحكومة مرارا وتكرارا، ولا يبدو الأمر منطقيا بالنسبة لهاز

وقال أعضاء جمهوريون آخرون بمجلس الشيوخ إنهم يفضلون مد التمويل الحكومى حتى منتصف ديسمبر لمنح الكونجرس فرصة لإنهاء العمل على فواتير التمويل السنوية قبل بداية العام الجديد.

أسوشيتدبرس: الآلاف يهربون من مستشفى الشفاء بغزة ومئات محاصرون داخلها بينهم رضع

قالت وكالة اسوشيتدبرس الأمريكية إن الآلاف من سكان قطاع غزة قد فروا على ما يبدو من مستشفى الشفاء، الأكبر بالقطاع، مع استمرار المعارك بين القوات الإسرائيلية والفصائل الفلسطينية خارج أبوابها. إلا أن المئات من المرضى، بينهم عشرات من الأطفال الرضع يواجهون خطر الموت بسبب انقطاع الكهرباء، ولا يزالوا بداخلها، بحسب ما ذكر مسئولو الصحة.

 وفى ظل وجود اتصالات متقطعة، قالت أسوشيتدبرس إنه كان من الصعب التوفيق بين مزاعم الجيش الإسرائيلى المتضاربة بأنه يقدم ممر آمن للناس للانتقال إلى الجنوب، وتأكيد مسئولو الصحة داخل المستشفى، بأن المجمع كان محاطا بإطلاق نار كثيف مستمر.

 

 ونقلت الوكالة تأكيد مدير منظمة الصحة العالمية تيدور أدهانوم جيبريسياس بأن مستشفى الشفاء كانت بلا مياه لمدة ثلاثة أيام ولم تعد تعمل كمستشفى.

 

وقالت أسوشيتدبرس إن مشتشفى الشفاء بالنسبة للفلسطينيين تستحضر معاناة المدنيين. فمع نفاذ المعدات الطبية، يضطر الأطباء لإجراء الجراحات على المرضى المصابين فى الحرب، ومنهم أطفال، بدون تخدير.  وكان الآلاف الذى نزحوا جراء القصف الإسرائيلى الذى دمر أحياء سكنية بأكملها، قد لجأوا للتحصن بممرات المستشفى التى سادها الظلام.

 

وقال محمد الزقوت، مدير المستشفيات فى غزة إن حوالى 650 مريض وشخص مصاب فى حالة حركة موجودون بالشفاء، ويتم علاجهم من قبل 500 من الفريق الطبى. وقدر أن حوالىى 2500 من النازحين قد اتخذوا مأوى داخل مبنى المستشفى.

وقال مسئول صحى تابع للأمم المتحدة إن العديد من الأسر النازحة والمرضى الذين لديهم إصابات متوسطة قد فروا من مستشفى الشفاء بعد أن حاصرتها القوات الإسرائيلية خلال الأيام الماضية. وأوضح المسؤول الذى رفض الكشف عن هويته أن أغلب المرضى الباقين لم يستطيعوا التحرك بدون سيارات إسعاف وغيرها من الإجراءات الخاصة.

ولم يتضح إلى أين سيذهب هؤلاء، حيث اضطرت العديد من المستفيات والعيادات فى غزة إلى الإغلاق، بينما  من يعمل بكفاءة كاملة يعانى من نقص الإمدادات.

 

المرشح الرئاسى الجمهورى تيم سكوت يعلن تعليق حملته الانتخابية

أعلن السيناتور تيم سكوت، عضو مجلس الشيوخ الجمهورى عن ولاية ثاوث كارولينا تعليق حملته الرئاسية، وذلك فى مقابلة مع شبكة فوكس نيوز.

 وقال سكوت فى تصريحاته: أحب أمريكا اليوم أكثر مما كنت فى 22 مايو. لكن عندما أذهب إلى ولاية أيوا، فلن أكون مرشحا رئاسيا، إننى أقوم بتعليق حملتى.

 

 وقالت شبكة سى إن إن إن الإعلان فاجأ الكثير من مساعدى سكوت والمتبرعين له. وقال مصدران مقربان من الحملة إنهما لم يتم إبلاغهما مسبقا بالأمر، حتى وإن كان قد أصبح واضحا أن سكوت يواجه تعثرا كبيرا فى تحقيق تقدم فى السباق التمهيدى للحزب الجمهورى.

 

وكانت لجنة العمل الساسى الداعمة لسكوت قد سحبت سلسلة من إعلانتها التلفزيونية فى أكتوبر. وبعد المناظرة الثالثة للمرشحين الجمهوريين، قررت ألا تقوم باستثمار جديد.

 

وأشارت "سى إن إن" إلى أن التوقعات الرئاسية لسكوت تراجعت على مدار الأسابيع العديدة الماضية، بدءا من قرار لجنة العمل السياسى الكبرى سحب إعلانتها. وفى الأسبوع الماضى، قالت حملة سكوت إنها ستذهب إلى ولاية أيوا فى محاولة لتحقيق تقدم على منافسيه فى السباق الجمهورى باستهداف أول ولاية تشهد تصويتا فى هذا لسباق.

 

 وقال أشخاص على صلة بحملة سكوت إنه أبقى قرار الخروج من السباق قاصرا على مقربين منه، لكن التوقيت كان مفاجئا أكثر من الإعلان عنه. وكان فريقه يشعر بالقلق بشأن التأهل للمناظرة الرابعة للجمهوريين المقررة الشهر المقبل، بعد أن كان أخر مرشح يستوفى معايير المانحين والاستطلاعات المطلوبة للمشاركة فى المناظرات. وكان يأمل فى أداء قوى بالمناظرة يمكن أن يدفع حملته للأمام، إلا أنه اعترف للمستشارين والحلفاء بأن ذلك لم يحدث.

 

الصحف البريطانية

سبب إقالة رئيس وزراء بريطانيا لوزيرة الداخلية.. "مسيرات فلسطين" السر

قال مصدر حكومي، اليوم الإثنين، إن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أقال وزيرة الداخلية سويلا برافرمان، وهي واحدة من كبار وزرائه، بعد تصريحات أدلت بها الأسبوع الماضي بشأن تعامل الشرطة مع مسيرة مؤيدة للفلسطينيين.

وتحدت برافرمان سوناك الأسبوع الماضي بنشر مقال يهاجم طريقة تعامل الشرطة مع مسيرة جرت يوم السبت.

وأثار مقال سويلا جدلا واسعا وتعرضت لانتقادات واسعة بعد اتهام قوات الشرطة في لندن بتطبيق "معايير مزدوجة" في الطريقة التي تدير بها الاحتجاجات وذلك لعدم رفض الشرطة تقييد هذه المسيرات، في مقال افتتاحي بصحيفة "التايمز" تدين فيه مسيرة مؤيدة للفلسطينيين قال "داونينج ستريت" إن سوناك لم يوافق عليه.

 

وقال منتقدون إن موقفها ساعد في تأجيج التوترات وشجع المتظاهرين اليمينيين على النزول إلى شوارع لندن، مما وضع سوناك تحت الضغط لاتخاذ إجراءات.

 

وشابت الفوضى الاحتفال بذكرى يوم الهدنة فى لندن السبت الماضى، حيث تجمع المئات من مشجعي كرة القدم وأعضاء اليمين المتطرف عند النصب التذكاري في وايتهول.

وذكر عدد منهم صراحة أنهم جاءوا بسبب تعليقات وزيرة الداخلية بشأن "مسيرات الكراهية" المؤيدة للفلسطينيين، وأن الشرطة عاملتهم بشكل غير تفضيلي مقارنة بـ "مجموعات الأقليات الصحيحة سياسياً".

وكان الزعيم السابق لرابطة الدفاع الإنجليزية تومي روبنسون من بين عدد من الشخصيات اليمينية المتطرفة الحاضرة.  في الفترة التي سبقت الصمت الذي استمر دقيقتين، قامت عناصر من الحشد بتحطيم البوابات المعدنية للاقتراب من النصب التذكاري.

كاميرون: سأركز على دعم الحلفاء.. وهاآرتس وصفته بـ2015 بالأكثر تأييدًا لإسرائيل

قال ديفيد كاميرون، وزير الخارجية البريطاني المعين حديثا ورئيس الوزراء الأسبق إنه سيركز على دعم الحلفاء وتعزيز الشراكات.

وقال فى بيان على موقع "X"، تويتر سابقا، "إننا نواجه مجموعة هائلة من التحديات الدولية، بما في ذلك الحرب في أوكرانيا والأزمة في الشرق الأوسط. في هذا الوقت الذي يتسم بالتغير العالمي العميق، نادرًا ما كان من المهم بالنسبة لهذا البلد أن يقف إلى جانب حلفائنا، ويعزز شراكاتنا، ويتأكد من أن صوتنا مسموع."

وأضاف "أن العمل للمساعدة في ضمان الاستقرار والأمن على الساحة العالمية أمر ضروري ويصب في مصلحتنا الوطنية بشكل مباشر. إن الأمن الدولي أمر حيوي لأمننا الداخلي.

وأشاد كاميرون أيضًا بريشي سوناك ووصفه بأنه "رئيس وزراء قوي ومقتدر، ويظهر قيادة مثالية". وكتب  "وعلى الرغم من أنني ربما اختلف مع بعض القرارات الفردية، فمن الواضح بالنسبة لي أن ريشي سوناك رئيس وزراء قوي ومقتدر، ويظهر قيادة مثالية في وقت صعب".

ومن ناحية أخرى، علق نيك روبنسون، مقدم برنامج اليوم والمحرر السياسي السابق في بي بي سي، على تعيين كاميرون وزيرا للخارجية على موقع "X" قائلا إنه تم اختياره "حتى يركز سوناك على الانتخابات. فهو يعرف وعمل مع قادة العالم الحاليين - بايدن، بوتين، شي، ماكرون، روتي، تاسك وآخرين. وقد أشادت به إحدى الصحف الإسرائيلية باعتباره رئيس الوزراء الأكثر تأييدًا لإسرائيل على الإطلاق."

 

ووضع مقتطف من مقال فى صحيفة "هارآاتس" الإسرائيلية فى 2015.

 

هاارتس
هاارتس

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

بابا الفاتيكان يدعو من جديد لوقف إطلاق النار فى غزة: البنادق لن تجلب السلام

طلب البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، عدم إطالة أمد الصراع في غزة، وحث على مساعدة الجرحى "على الفور" ووصول المساعدات الإنسانية، حسبما قال موقع إذاعة الفاتيكان.

 

"كل إنسان هو مقدس وثمين في نظر الله، كفى كفى".. وتابع بعد صلاة التبشير الملائكي من ساحة القديس بطرس في الفاتيكان: "يجب أن نتوقف عن الأسلحة، فهي لن تجلب السلام أبدًا".

 

وقال البابا: "أطلب بشدة ألا يصبح الأطفال والمرضى والمسنون والنساء، وجميع المدنيين ضحايا للصراع"، مضيفا "قبل كل شيء، يجب احترام حقوق الإنسان في غزة".

 

وكان بابا الفاتيكان، قال فى وقت سابق، إنه "ما زال يفكر فى الوضع الخطير للغاية فى فلسطين وإسرائيل حيث فقد الكثير من الناس حياتهم"، قائلا: "أتوسل إليكم أن تتوقفوا، أوقفوا إطلاق النار".

 

وأعرب عن أمله فى "متابعة كل السبل لمنع اتساع نطاق الصراع"، مطالبا بمساعدة الجرحى ووصول المساعدات إلى سكان غزة لما يشكله الوضع الإنسانى من خطورة بالغة.

 

وناشد بابا الفاتيكان بإطلاق الرهائن على الفور وفيهم أطفال كثيرون "ليعودوا إلى أهليهم"، على حد قوله، وأضاف "دعونا نفكر بالأطفال، بجميع الأطفال المحاصرين فى هذه الحرب وفى أوكرانيا وفى صراعات أخرى، بهذه الطريقة يُقتل مستقبلهم".

 

البرازيل تندد بقتل الأطفال فى غزة وتدعو مجددا لوقف إطلاق النار

دعا المستشار الخاص لرئيس البرازيل للشئون الدولية، سيلسو أموريم، إلى "وقف إطلاق النار" فى الحرب فى غزة، وقال إن مقتل آلاف الأطفال في القصف الإسرائيلى لا يسمى إلا بـ "إبادة جماعية".

 

وأشار أموريم إلى أنه لقى أكثر من 11 آلاف شخص، معظمهم من النساء والأطفال، بسبب القصف الإسرائيلى على قطاع غزة، وهو منطقة ضيقة تبلغ مساحتها 360 كيلومترا مربعا يعيش فيها أكثر من مليوني نسمة مكتظة، حسبما قالت وكالة "برازيليا".

 

وكان رئيس البرازيل، لولا دا سيلفا، أن الصراع بين اسرائيل وفلسطين ليس حربا، بل إبادة جماعية، تقوم بها إسرائيل ضد الفلسطينين.

 

وكان رئيس أكبر اقتصاد في أمريكا اللاتينية قد انتقد أمس الهجوم الإسرائيلي بالتفجيرات والهجمات على قطاع غزة، وقال إن "إسرائيل ليس لديها مبرر لقتل ملايين الأبرياء".

 

وفي مناسبة عودته إلى إلقاء الخطب في قصر بلانالتو بعد أن خضع لعملية جراحية في الورك، قال لولا إن بلاده تعمل من أجل السلام ورفع لهجته عندما وصف الصراع بأنه "إبادة جماعية".

وبحسب لولا، فإن ما يحدث الآن في الشرق الأوسط "خطير للغاية، أي أنه لا يتعلق بالجدل حول من هو على حق ومن هو على خطأ".

وتتولى البرازيل الرئاسة المؤقتة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وقدمت أمامه اقتراحا بوقف إطلاق النار وافقت عليه 12 دولة لكن الولايات المتحدة اعترضت عليه.

رئيس كولومبيا يطالب دول أمريكا اللاتينية بعدم شراء أسلحة من إسرائيل

في حلقة جديدة تزيد من التوتر في العلاقات الدبلوماسية بين كولومبيا وإسرائيل بسبب الحرب في غزة، طلب الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو من دول أمريكا اللاتينية عدم شراء أسلحة من إسرائيل، بعد قصف ثلاثة مستشفيات في غزة، ونددت مرة أخرى بعمليات حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، حسبما قالت إذاعة كاركول الكولومبية.

وقال الرئيس على حسابه بشبكة "اكس"، "إن قصف ثلاثة مستشفيات في غزة يعد جريمة حرب جديدة. ولا يمكن لحكومتي الولايات المتحدة وأوروبا أن تقولا للعالم أنه نظرا لكونهما حليفتان ماليتان، فإن ارتكاب جريمة ضد الإنسانية مسموح به".

وأكد بيترو أن "جمهورية كولومبيا ستساهم في الشكوى التي تم تقديمها  أمام المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب ضد بنيامين نتنياهو، في ضوء المذبحة التي ارتكبها بحق الأطفال والمدنيين من الشعب الفلسطيني".

وأفاد بيترو، أول رئيس يساري في تاريخ كولومبيا والمروج لخطة سلام طموحة لتهدئة بلاده، أن وزير خارجيته ألفارو ليفا سيجتمع مع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان لمعالجة هذه القضية.

وتمر العلاقات بين كولومبيا وإسرائيل بلحظات من التوتر الشديد منذ بداية الحرب في قطاع غزة، وفى  31 أكتوبر، استدعى بيترو السفيرة مارجريتا مانخاريز هيريرا لإجراء مشاورات في بوجوتا.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة