"مسيرات تأييد فلسطين" تنهي مسيرة سويلا برافرمان كوزيرة لداخلية بريطانيا.. سوناك يضطر لإقالتها بعد اتهامها الشرطة بالتحيز لـ"مسيرات الكراهية" ودعم "الغوغاء"..واستجابة اليمين المتطرف لها بـ"يوم الهدنة" نقطة الفصل

الإثنين، 13 نوفمبر 2023 03:30 م
"مسيرات تأييد فلسطين" تنهي مسيرة سويلا برافرمان كوزيرة لداخلية بريطانيا.. سوناك يضطر لإقالتها بعد اتهامها الشرطة بالتحيز لـ"مسيرات الكراهية" ودعم "الغوغاء"..واستجابة اليمين المتطرف لها بـ"يوم الهدنة" نقطة الفصل وزيرة الداخلية سويلا برافرمان
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أيام من الدفاع عن وزيرة الداخلية البريطانية سويلا برافرمان وتأكيد ثقته بها، لم يجد رئيس الوزراء البريطاني، ريشى سوناك خيارا سوى إقالتها لاسيما مع تنامى موجة الانتقادات بحقها بعد اشتباكات بين اليمين المتطرف والشرطة السبت الماضى، قيل إنها السبب فيها بسبب تصريحاتها التحريضية ضد مسيرات تأييد فلسطين والتي وصفتها "مسيرات كراهية"، ووصفت المشاركون بها بالـ"غوغاء".

قال مصدر حكومي، اليوم الإثنين، إن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أقال وزيرة الداخلية سويلا برافرمان، وهي واحدة من كبار وزرائه، بعد تصريحات أدلت بها الأسبوع الماضي بشأن تعامل الشرطة مع مسيرة مؤيدة للفلسطينيين.

وتحدت برافرمان سوناك الأسبوع الماضي بنشر مقال يهاجم طريقة تعامل الشرطة مع مسيرة جرت يوم السبت.

وأثار مقال سويلا جدلا واسعا وتعرضت لانتقادات واسعة بعد اتهام قوات الشرطة في لندن بتطبيق "معايير مزدوجة" في الطريقة التي تدير بها الاحتجاجات، وذلك لعدم رفض الشرطة تقييد هذه المسيرات، في مقال افتتاحي بصحيفة "التايمز" تدين فيه مسيرة مؤيدة للفلسطينيين قال "داونينج ستريت" إن سوناك لم يوافق عليه.

وقال منتقدون إن موقفها ساعد في تأجيج التوترات وشجع المتظاهرين اليمينيين على النزول إلى شوارع لندن، مما وضع سوناك تحت الضغط لاتخاذ إجراءات.

وشابت الفوضى الاحتفال بذكرى يوم الهدنة فى لندن السبت الماضى، حيث تجمع المئات من مشجعي كرة القدم وأعضاء اليمين المتطرف عند النصب التذكاري في وايتهول.

وذكر عدد منهم صراحة أنهم جاءوا بسبب تعليقات وزيرة الداخلية بشأن "مسيرات الكراهية" المؤيدة للفلسطينيين، وأن الشرطة عاملتهم بشكل غير تفضيلي مقارنة بـ "مجموعات الأقليات الصحيحة سياسياً".

وكان الزعيم السابق لرابطة الدفاع الإنجليزية تومي روبنسون من بين عدد من الشخصيات اليمينية المتطرفة الحاضرة.  في الفترة التي سبقت الصمت الذي استمر دقيقتين، قامت عناصر من الحشد بتحطيم البوابات المعدنية للاقتراب من النصب التذكاري.

وكانت حشود من الرجال يهتفون ويتسلقون الحواجز مع ظهور مشاهد من الفوضى. ومع ذلك، خيّم الصمت عند الساعة 11 صباحًا، حيث تم الوقوف دقيقتين صمتًا.

وفي وقت لاحق، شوهد العشرات من الحاضرين – بعضهم يحمل الأعلام الإسرائيلية – وهم يحاولون الوصول إلى المسيرة المؤيدة لفلسطين، حيث اعترضتهم مجموعة الدعم الإقليمي التابعة لشرطة العاصمة.

وشهدت لندن السبت الماضى مسيرة شارك فيها عشرات الآلاف تأييدا لفلسطين وللدعوة لوقف إطلاق النار فى غزة. وكان ريشى سوناك، رئيس الوزراء ووزيرة داخليته أعربا عن رفضهما لتنظيم مسيرة تدعم فلسطين السبت لتزامنه مع يوم الهدنة. وأكد المنظمون أنهم يحترمون ذكرى اليوم ولن ينظموا مسيرتهم فى أى من الأماكن التى تشهد فعاليات تخص يوم الهدنة.

 ويحى يوم الهدنة ذكرى توقيع الهدنة بين الحلفاء في الحرب العالمية الأولى وألمانيا لوقف الأعمال العدائية على الجبهة الغربية للحرب العالمية الأولى، وقد دخلت الهدنة حيز التنفيذ في الساعة 11 صباحًا من يوم 11/11 لعام 1918.

وقال عمدة لندن صادق خان إن الاشتباكات بين الشرطة والبلطجية اليمينيين المتطرفين هي "نتيجة مباشرة لكلمات برافرمان".

وقال رئيس وزراء اسكتلندا، حمزة يوسف إن منصب برافرمان كوزيرة للداخلية "لا يمكن الدفاع عنه" بعد اندلاع الاشتباكات.

وقال "لقد شجعت وزير الداخلية اليمين المتطرف. لقد أمضت أسبوعها في تأجيج نيران الانقسام. إنهم الآن يهاجمون الشرطة في يوم الهدنة."

وأكد: "موقف وزيرة الداخلية لا يمكن الدفاع عنه. يجب عليها الاستقالة."

وكان قال كبار أعضاء حزب المحافظين إن سلطة ريشي سوناك كرئيس لوزراء بريطانيا ستكون في حالة يرثى لها ما لم يقيل وزيرة داخليته المثيرة للجدل والمثيرة للانقسام.

وأضافوا أن برافرمان كانت "تحاول أن تُطرد" بوضوح عندما كتبت مقالاً لصحيفة التايمز الأسبوع الماضي، اتهمت فيه الشرطة بإظهار التحيز لصالح "الغوغاء" المؤيدين للفلسطينيين. واعتبروا أن برافرمان تلحق ضررًا لا يوصف بجاذبية الحزب الانتخابية، مشيرين إلى أن " الكثير من الزملاء يقولون إن رسالة سويلا الأساسية تؤدي فقط إلى إبعاد الناخبين في جنوب شرق إنجلترا. ولا يمكن السماح باستمرار ذلك."

في إشارة إلى اقتراح برافرمان الأخير بأن المشردين كانوا في الشوارع لأنهم اتخذوا "اختيار نمط الحياة"، أضاف كبير المحافظين: " عندما تبدأ بمهاجمة المشردين والقول إن هذا خيار أسلوب حياة، فمن الواضح أن هذا جهل، فضلاً عن كونه سيئًا. وعندما سُئل عن مدى غضبه من سلوك برافرمان على مقياس من واحد إلى 10، أجاب بـ "11".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة