فين الفرامل؟ حرب على ضغط المباريات تبدأ من إسبانيا وإنجلترا لحماية اللاعبين

الأربعاء، 22 نوفمبر 2023 09:00 ص
فين الفرامل؟ حرب على ضغط المباريات تبدأ من إسبانيا وإنجلترا لحماية اللاعبين جافي لاعب برشلونة
كتب أحمد عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
شهدت الأيام الماضية بداية الحرب على جداول المباريات المزدحم بعدما تزايدت إصابات اللاعبين في كل ملاعب العالم، وجاءت البداية من رابطة اللاعبين المحترفين الإنجليزية التي أصدرت تقريرًا يتحدث عن تأثير ضغط المباريات على اللاعبين، مستشهدة ببطولة كأس العالم 2022 التى تعتبر أول نسخة من المونديال تقام في فصل الشتاء وسط الموسم.

تقرير إنجليزي يؤكد زيادة إصابات اللاعبين بسبب ضغط المباريات

واعتمدت الرابطة على تقرير من إحدى شركات التأمين فى لندن، والذي أكد أن أندية الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا عانت من تكاليف بقيمة 704.9 مليون يورو نتيجة إصابات لاعبيها وهو رقم قياسى مقارنة ابـ553.6 مليون يورو في الموسم السابق. وتم احتساب تكاليف الإصابات بناء على رواتب اللاعبين التى يتم صرفها خلال مدة إصابتهم.

وأكد التقرير أن إقامة كأس العالم الأخيرة فى الشتاء أثبت أن ضغط المباريات والجدول المزدحم أدى إلى قفزة سنوية بنسبة 30% تقريباً في التكلفة التي تتحملها الأندية نتيجة الإصابات.

رئيس رابطة المحترفين الإنجليزية يتسائل: أين الفرامل؟

وتعليقا على التقرير قال ماهيتا مولانجو الرئيس التنفيذي لرابطة اللاعبين المحترفين الإنجليزية: "إننا نشهد تقصيرًا في مسيرة اللاعبين، وخسائر مالية بمئات الملايين للأندية، وخطرًا على مشاركة المشجعين على المدى الطويل". وتابع مولانجو: "نحن نواجه موقفًا يخسر فيه الجميع، وأين المكابح، لقد حان الوقت للضغط عليها لإيقاف ما يحدث. في رابطة اللاعبين المحترفين، سنواصل اتباع استراتيجية جماعية. يجب أن يكون هناك تنسيق أكبر لمنع المخاطرة باللاعبين."

إسبانيا تنتفض بعد إصابة جافي

وفي إسبانيا، تسببت إصابة لاعب برشلونة الشاب جافي مع منتخب إسبانيا، فى تفجير قضية ضغط المباريات والحمل الزائد على اللاعبين طوال الوقت، وتحدث ديفيد أجانزو، رئيس رابطة اللاعبين الإسبان فى تصريحات لإذاعة "كادينا كوبى" وطالب بضرورة وضع حد لما يحدث للاعبين طوال الوقت.
وقال أجانزو: "علينا أن نبحث عن حلول، الأمر لا يقل أهمية عن قصية العنصرية التى نحاربها." وأوضح قائسلا: "نحن نتحدث عن حياة لاعبي كرة القدم.. هل نريد الكمية أم الجودة؟ أفضل رؤية ميسي أو بيدري وقت أقل ولكن في أفضل ظروف ممكنة. علاوة على ذلك، نحن بشر، يجب أن يكون لدينا عائلة."

كورتوا يطالب بحماية اللاعبين

وتزايدت الأصوات المطالبة بتقليل عدد المباريات فى الفترة الأخيرة، وانتقد تيبو كورتوا، حارس مرمى منتخب بلجيكا ونادي ريال مدريد، الاتحادين  الأوروبي والدولي لكرة القدم بسبب جدول المباريات المزدحم وتأثيره على صحة وسلامة اللاعبين.

وهاجم كورتوا علانية زيادة عدد البطولات بعد النسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبية قائلاً إن هذه البطولة أقيمت لجني الأموال فقط.

وقال كورتوا: "لسنا روبوتات. أصبحنا نخوض المزيد من المباريات بدون راحة ولا أحد يكترث لصحتنا. متى سنحصل على راحة؟ أعتقد أن هذا لن يحدث أبداً".
 
ويعانى كورتوا حاليًا من إصابة بقطع في الرباط الصليبي تعرض لها في مران ريال مدريد قبل ضربة بداية الموسم الجاري.
 
وبدأت شرارة البحث عن حلول لضغط المباريات تبدأ في الظهور بأوروبا من خلال روابط اللاعبين في إسبانيا وإنجلترا، ومعها دعم من جانب اللاعبين المحترفين، فهل ستشهد الفترة المقبلة تراجعا فى عدد المباريات والبطولات، أم تستمر الأزمة مع زيادة الأرباح والعائدات المادية للاعبين والأندية نتيجة الأجندة المكتظة بالمباريات والبطولات؟
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة