عروس الصعيد بالألوان.. على أرض المنيا أطلقت أول دعوة للتوحيد.. مقاصد سياحية وأثرية عالمية.. بنى حسن ودير السيدة العذراء.. والبهنسا البقيع الثانى.. والشيخ عبادة موطن زوجة الرسول.. وحكاية فيلم دعاء الكروان.. صور

السبت، 18 فبراير 2023 01:50 م
عروس الصعيد بالألوان.. على أرض المنيا أطلقت أول دعوة للتوحيد.. مقاصد سياحية وأثرية عالمية.. بنى حسن ودير السيدة العذراء.. والبهنسا البقيع الثانى.. والشيخ عبادة موطن زوجة الرسول.. وحكاية فيلم دعاء الكروان.. صور مبادرة عروس الصعيد بالألوان
المنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بكل الألوان عندما تنظر إليها تجدها عروسا لصعيد مصر، تمتلك ثلث آثار مصر، وبها مقومات سياحية تجعلها فى المقدمة على خريطة السياحة العالمية، محافظة المنيا، التى تمتلك مناطق سياحية وأثرية لكل العصور، فرعونية ورومانية، وقبطية وإسلامية تجعلها، محافظة قادرة على أن تكون فى مقدمة المحافظات المصرية جذبا للسياحية العالمية، فهى تمتلك تل العمارنه بديرمواس والأشمونين والشيخ عبادة وتونا الجبل فى ملوى، والبهنسا البقيع الثانى ببنى مزار، وبنى حسن بابوقرقاص، ودير السيدة العذراء ورحلة العائلة المقدسة فى سمالوط، وعندما يتم الإنتهاء من المتحف الاتونى سوف تشاهد كل العصور وتاريخ المنيا.

 

الرسم على أكساك الكهرباء

الرسم على أكشاك الكهرباء

 

على أرضها كانت أول دعوة للتوحيد فيها استقرت السيده العذراء مريم والسيد المسيح، وتعكس المناطق الأثرية الموجوده بمحافظة المنيا، عن تاريخ طويل، مازال لم يبوح بكل اسراره حتى الأن، على ارض المنيا، ولدت دعاء الكروان فى استراحة طه حسين، زارها الكثير من الشخصيات الهامة وعلى راسهم فى الادب عباس العقاد والسياسة الملك فاروق وفى الفن اسرة فيلم دعاء الكروان للدكتور طه حسين ابن محافظة المنيا، والتى لازالت إستراحته شاهدا على التاريخ 

كنيسة السيدة العذراء 

تعد كنيسة السيدة العذراء بقرية جبل الطير بمركز سمالوط واحدا من أهم المقاصد السياحية، تلك المنطقة التى احتضنت السيد المسيح وامه السيده العذراء مريم فى رحلة الهروب، وقد شهدت المنطقة فى الفترة الأخيرة تطويرا كبيرا بعد ادراج المنطقة من الفاتيكان لاستقبال رحلات الحج المسيحى فى العالم وشمل التطوير كافة المنطقة من رصف وتشجير وفندق ولوحات ارشادية وتعريفيه ومركز للزوار، مع دهان واجهات المقابر على جانبى الطريق.

وقال اللواء أسامة القاضى، محافظ المنيا، فى تصريحات سابقة، إن مشروع إحياء مسار العائلة المقدسة، مشروعا قوميًا هامًا، لما سيكون له من عائد سياحى واقتصادى كبير ويضع المنيا على خريطة السياحة العالمية ممن يسهم فى تحقيق التنمية الشاملة

وتقع الكنيسه بمنطقة جبل الطير، فى الجانب الغربى من قرية جبل الطير فوق الجبل شرق النيل، وتستقبل كل عام اكثر من مليون مواطن فى الاحتفال بذكرى رحلة العائلة المقدسة المباركة لارض مصر باركت خلالها العائلة المقدسة اكثر من 25 بقعة فى ربوع مصر، وقد تم حفر منتصف بدن العمود بالجهة الجنوبية للصحن، ويقع اللقان اتجاه الباب الغربى فى منتصف ارضية الصحن ويغطية باب خشبى اما الهيكل فهو عبارة عن حجرة منحوته فى الصخر وبها المذبح، ويوجد بجوار المذبح غرفتان جانبيتان.

وتعتبر المغارة هى المكان الذى أقامت به العائلة المقدسة أثناء رحلتهم فى مصر لمدة ثلاثة أيام، وهى ملاصقة للهيكل من الناحية القبلية، وكانت تلك المغارة غير معروفة فى الثلاثة قرون الأولى إلى أن حضرت الملكة هيلانه بعد أن تم أكتشاف الصليب المقدس.

منطقة البهنسا البقيع الثانى 

مدينة البهنسا أحدى قرى مركز ومدينة بنى مزار محافظة المنيا وتقع على بعد 15 كم من بنى مزار على الجانب الغربى لبحر يوسف. 

وتشتهر بجباناتها وتلالها الأثرية وموالد الأولياء والشهداء وقد مر بها العديد من التطورات والتغيرات على فترات وحقب التاريخ المختلفة بداية من العصر الفرعونى ثم اليونانى الرومانى نهاية بالعصر الاسلامى وكانت ذات مكانة هامة فى العصر الاسلامى ودل على ذلك العديد من الاثار العمرانية القائمة والدارسة التى كانت تزخر بها مدينة البهنسا من جوامع وقباب ووكالات وحمامات وأزدهار الفنون بها ومن اهمها النسيج والخزف والفخار والمسكوكات. 

حيث كانت من أهم مراكز هذه الصناعات.تعتبر البهنسا متحف تاريخى مفتوح وذلك من عصور مصرية قديمة ووجدت بها اثار تدل على تاريخ هذه الفترات المتعاقبة على مصر.

عروس الصعيد (3)

استشهد على أرضها العديد من الصحابة والتابعين، عند فتح مصر سنة 22 هجريا، عندما أرسل عمرو ابن العاص الجيش الاسلامى لفتح المدينة.

هنا التقى جيش المسلمين بجيش الرومان واستطاع المسلمون فتح المدينة، وسقط منهم الكثير من الشهداء لذا أطلق عليها ارض الشهداء.

تضمم قباب ما يقارب من 30 صحابى من صحابة رسول الله، كما تضم المنطقة مقام السبع بنات يبعد عدة أمتار عن سيدى على الجمام، وهناك يوجد مقامات سبع بنات

ذكرها الواقدى قائلا أن المنطقة دفن بها نحو 5 آلاف صحابة بينما ذكرها على باشا مبارك فى الخطط التوفيقية، أن تلك المدينة كان لها شهرة كبيرة ويوجد بها محل شهير عرف بالشبع بنات فيه نوع انحدار فيه مراجعة يتمرغ الناس فيه ذكورا أو أناسا طلبا للشفاء وكان به مجموعه من القبور، وقد ذكرت البهنسا بالعديد من العلماء وتضم المنطقة العديد من القباب، منها قبة محمد الحرية الحسن الصالح والسيده رقية وقلة السبع بنات وقبة ابومحمد يوسف بن عبدالله التكرور وقبة أبان بن عثمان بن عفان وغيرها من القباب التى ضمت فى قبورها الصحابة والتابعين.

قرية الشيخ عباده هنا منزل مارية القبطية زوج الرسول صلى الله عليه وسلم 

تعد قرية الشيخ عبادة بملوى جنوب محافظة المنيا، واحدة من القرى التى تضم بين جنباتها آثارا اسلامية طيبه على نفوس الجميع بها منزل مارية القبطية زوج الرسول الكريم، ويوجد بها مسجد عبادة ابن الصامت الصحابى الجليل.

"انتنيو بوليس" أو الشيخ عبادة، المدينة الأثرية وأشهر القرى القديمة ذات التاريخ العريق مع عصور مصر المختلفة، تقع المدينة على النيل من ناحية الشرق، وتبعد عن ملوى 8 كم وعن المنيا 46كم، وهى مدينة أثرية عريقة وعتيقة بناها الإمبراطور هادريان على أنقاض المدينة القديمة بيسا، وتعتبر من أعظم مناطق مصر الأثرية، اما عن عبادة ابن الصامت فهو الصحابى الجليل شهد بيعة العقبة الأولى والثانية وأحد الصحابة الخمسة الذين جمعوا القرآن الكريم، ووصفه عمر بن الخطاب رضى الله عنه بقوله "رجل يعد فى الرجال بألف رجل شهد بيعة العقبة الأولى والثانية، وكان نقيبا على قوافل بنى عوف بن الخزرج، وآخى رسول الله بينه وبين أبى مرثد الغنوى.

وشهد بدر وأحد والخندق والمشاهد كلها مع رسول الله، واستعمله النبى على بعض الصدقات وعقب وصول عمرو بن العاص إلى مصر وفتحها، كان ضمن الجيش، وبعد فتح البهنسا كان عبادة ابن الصامت على راس الجيش الذى إنطلق لاستكمال الفتح الإسلامى، حيث وصل إلى القرية، وعلم من الأهالى أنها المنطقة التى جاءت منها زوجة الرسول مارية القبطية، فقرر البقاء هناك، وبنى مسجدا فى المكان الذى كان يوجد به منزل أسرة مارية، وكان هذا هو أول مسجد فى ملوى وأعفى أهل البلد من الخراج وأكرمهم إكراما للسيدة مارية وهنا تغير أيضا اسم البلد وبقع المسجد على مسافة لا تزيد على100 متر من النيل، مساحة المسجد ضيقه وبوابته خشبية من الطراز الأيوبى، وهى الواجهة الغربية الرئيسية للمسجد المطلة على النيل، أعلاها مستطيل عليه زخارف نباتية وهندسية ويتوسطه لوحة رخامية قديمة وعلى جانب المسجد تجد زخارف تؤدى إلى ميضة الوضوء، وهى غرفة مربعة يتوسطها عمودان أثريان من الرخام، على أطرافها حمامات بلدية، أمامها حنفيات المياه وخلفها مساحة للصلاة، وفى نهايتها بئر قديمة للوضوء صالحة للاستخدام، وعلى اليسار باب جانبى للمسجد، والمسجد مربع الشكل بمساحة 200متر مربع مبنى بالطوب القديم والمسجد تطوره إسماعيل باشا بن إبراهيم باشا حفيد محمد على فى عام 1277هـ ,، وجعل له مائذنة أخرى أعلى من الأولى ووضع أعلى باب المسجد لوحة حجرية منقوشة نقش بارز تحمل اسمه وتاريخ التجديد.

دعاء الكروان واستراحة عميد الادب العربى فى تونا الجبل بملوى

كان لتواجد عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين فى منطقة تونا الجبل أكبر الأثر فى أحياء المنطقة وبدأ أعمال الحفائر فيها لتكون بادرة الأكتشافات الاثرية الخالدة، بين كل ذلك كان لابد من وجود استراحة له، فكانت استراحة طه حسين، التى تم انشاؤها بالمنطقة، والتى استقبلت عشرات الزوار من رؤساء وكبار رجال الدولة، إلى أبطال فيلم دعاء الكروان لتى انطلقت منها وكتبت بداخلها.

فكان حضور فريق عمل وابطال الفيلم وفى مقدمتهم هنرى بركات وفاتن حمامه واحمد مظهر وقد تم تصوير جزء صغير من أحداث الفيلم ولكن نظرا لبعد المكان وصعوبة الظروف تم نقل العمل.

لم يتوقف دور الدكتور طه حسين عند هذا الحد فى تلك المنطقه بل كان له بصمه كبيرة على أعمال حفائر جامعة القاهرة وذلك فى عام 1931 للكشف عن مقابر تونا الجبل عندما كان عميد كلية الاداب جامعة القاهره فى ذلك الوقت وافق الدكتور طه حسين على صرف مبلغ 500 حنيه من نفقة الجامعه وقتها وكان هذا المبلغ كبير وكافى لبدأ الحفائر.

وقد تم أنشاء استراحة الدكتور طه حسين فى عام 1935/1936 والتى تتكون من طابقين الدور الاول كان مكتبه خاصة للدكتور طه حسين وغرفه متسعه والطابق الثانى غرفتين وصالة للمعيشه، وقد جرت بعض الترميمات على الاستراحة مؤخرًا وكان حسين يزورها كل صيف ومتى يتطلب الأمر وجوده تلك الاستراحة استقبلت الأدباء والكتاب والمفكرين وأهل الفكر والثقافه والرأى واصحاب القلم وكان يقام بالاستراحه مايشبه الصالون الثقافى ومن ابرزهم العقاد وملوك ووزراء وسفراء ورؤساء أجانب ومصريين اصحاب مصارف وسياسيين.

 

 
عروس الصعيد (1)
عروس الصعيد

 

عروس الصعيد (1)
عروس الصعيد 

 

عروس الصعيد (2)
عروس الصعيد
 

 

عروس الصعيد (2)
عروس الصعيد (2)

 

عروس الصعيد (4)
عروس الصعيد (4)

 

عروس الصعيد (5)
عروس الصعيد (5)

 

مبادرة عروس الصعيد بالألوان (1)
مبادرة عروس الصعيد بالألوان (1)

 

مبادرة عروس الصعيد بالألوان (2)
مبادرة عروس الصعيد بالألوان (2)

 

مبادرة عروس الصعيد بالألوان (3)
مبادرة عروس الصعيد بالألوان 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة