التليفزيون هذا المساء.. البحوث الفلكية: اتساع البحر الأحمر سبب حدوث زلازل في مصر

السبت، 25 فبراير 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. البحوث الفلكية: اتساع البحر الأحمر سبب حدوث زلازل في مصر زلزال
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

 

البحوث الفلكية: اتساع البحر الأحمر سبب حدوث زلازل في مصر

أكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن الزلزال الذي حدث في مصر صباح اليوم في تمام الساعة 12 و25 دقيقة بعد منتصف الليل، لا علاقة له بزلزال تركيا وسوريا.

 

وقال القاضي، خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار"، إنه بعد منتصف ليل اليوم حدث زلزال بقول 4.1 درجة ريختر، يبعد 10 كيلومترات شمال مدينة السويس، شعر به عدد من المواطنين في المناطق القريبة، وأجزاء من القاهرة الكبرى.

 

وأوضح أن الزلزال وقع في منطقة بها نشاط زلازل متوسط عمره 10 لـ15 سنة، ولا يوجد أي نشاط آخر محسوس، بعدها بساعة حدث زلزال آخر على خليج العقبة بقوة 3.1 درجة على مقياس ريختر، لم يشعر به أي من المواطنين.

 

وأكد أن مصر ليست في حزام الزلازل، وغير متوقع دخولها فيه، من ملايين السنين، لكن بعض المناطق تسجل نشاط زلزالي شبه يومي، 90% منها  غير محسوس لا يشعر به المواطنون، وهذه المناطق هي شمال البحرالأحمر، ومدخل خليجي السويس والعقبة.

 

وأردف: "البحر الأحمر جيولوجيا من 65 مليون سنة لم يكن موجودا، الأخدود انفتح من 65 مليون سنة، ومازال يتسع بمعدل 1 سم في السنة، وبموجبه يحدث عدد من الزلازل يوميًا".

 

وأوضح أن المناطق التي يشعر المصريون بحدوث زلازل فيها، خارج الحدود، وهي منطقة شرق البحر المتوسط، لكن هناك عدد من المناطق داخل الجمهورية، وهي جنوب غرب القاهرة، ومناطق ضعيفة في الصحراء الشرقية، وكلها لا يشهر المواطن بأي من الزلازل الحادثة فيها لانها زلازل صغيرة".

 

وتابع: "تغيير أحزمة الزلازل لا يحدث بسهولة، الزلازل ليست مرتبطة ببعضها، زلزال تركيا لا علاقة له بزلزال طاجكستان ولا علاقة له بزلزال مصر، كل منطقة لها بصمة زلزالية، لكن المواطنين أصبحوا في حالة رعب بسبب الحديث المستمر عن الزلازل".

 

ولفت إلى أن موقع الشبكة القومية للزلازل متاح أون لاين على مدار 24 ساعة، لأنه يتابع مراكز دولية ويتبادل المعلومات، منقدرش نخبي وجود زلزال، لأن لو خبيته، الآخرين هيرصدوه".

 

وزير خارجية مصر الأسبق: الحرب الروسية الأوكرانية ستفرز نظاما دوليا جديدا

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية المصري الأسبق، إن الحرب الروسية الأوكرانية حدث جلل، مُتوقعًا أن يطول أمدها، وأن العقوبات نالت الجميع وليس روسيا وحدها، لافتًا إلى أن المتغيرات التي ترتبت على الحرب سريعة وحادة، موضحًا أن الحرب ستؤدي إلى تلاشي دول وكيانات وستضعف قوة الاتحاد الأوروبي، وأنها أنتجت تحالفات جديدة كالتحالف الآسيوي، كما أنها ستعمل على إنشاء نظام دولي جديد.

 

وأضاف «العرابي»، خلال حواره في برنامج «ثم ماذا حدث؟»، الذي يقدمه الإعلامي جمال عنايت، ويعرض على شاشة «القاهرة الإخبارية»، أن الحرب الروسية الأوكرانية مُختلفة عن كل الحروب، واستمرارها يعني استنزاف قوى كثيرة وليس فيها منتصر أو مهزوم، موضحًا أن تماسك الموقف الغربي أثر على روسيا، لافتًا إلى أن حرب روسيا وأوكرانيا تمثل استنزافًا للجميع، وأن الأمم المتحدة غير قادرة على التعامل مع مثل هذه الأزمات.

 

وتابع وزير الخارجية سابقا: «أتوقع تمددًا للناتو في المرحلة المقبلة، وأن الموقف ليس في صالح روسيا خلال الفترة المقبلة.. الشتاء كان عاملًا مساعدًا لروسيا في كل الأزمات»، موضحًا أنه توقع انهيارًا كبيرًا في أوروبا، لكن الواقع مُختلف وأن المنطقة العربية تأثرت كثيرًا بالحرب، وأن تداعياتها فرضت نفسها على المنطقة العربية، لافتًا إلى أن الأمن المائي والغذائي يُهدد المنطقة بشكل كبير.

 

أستاذ زراعة لـ"إكسترا نيوز": الدولة تستهدف الأمن الغذائى وإتاحة السلع الغذائية

قال الدكتور أحمد أبو اليزيد أستاذ الاقتصاد الزراعى بجامعة عين شمس، إن الدولة تستهدف تحقيق أمن غذائى للمواطن والإتاحة للسلعة الغذائية، لافتا إلى أن مصر لديها قوام كبير فى صناعة الدواجن يبلغ 100 مليار جنيه، وقوامنا 1.4 مليار طائر.

 

وأضافت أحمد أبو اليزيد، خلال مداخلة هاتفية بقناة إكسترا نيوز، أن الأزمة الأخير فى الإمدادات الخاصة فى الحبوب على مستوى العالم بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية وارتفاع الأعلاف وتضاعفها إلى نسبة تفوق 400%، لافتا إلى أن طن فول الصويا كان يباع بـ 7آلاف جنيه، ووصل الآن إلى 32 ألف جنيه.

 

تابع أحمد أبو اليزيد، أن قطاع الدواجن 55 منشأة منها منشآت كبيرة وصغيرة، موضحا أن المنشآت الصغيرة عندما ارتفعت أسعار الأعلاف بدأوا فى أن يعزفوا عن تربية الدواجن، ويقوم بها كبار المنتجين وقوامهم 38 ألف منشأة.

 

وأكد أن الدولة قامت بالإفراج عن الذرة وفول الصويا من الموانئ، وتم عمل نظام بالتعاون مع اتحاد منتجى الدواجن ووزارة الزراعة والبنك المركزى بتوفير عملة دولارية ليتم الإفراج عن الذرة وفول الصويا.

 

صاحبة رسالة ماجستير فى عمر الـ80 توجه رسالة لرئيس الجمهورية: "بحبك يا سيسي"

وجهت الحاجة آمال إسماعيل، صاحبة رسالة الماجستير فى عمر الـ80، رسالة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، قائلة: "عايزة أكلم ابنى حبيبى.. أنا بحبك ليه يا سيسي؟.. الحب فى الأرض بعض من تخيُّلنا.. لو لم نجده عليها لاخترعناه.. يا ترى هو عاوز مصر تبقى قمة القمم.. مساؤك هَنَا يا عسل". 

وتحدثت آمال إسماعيل، فى لقائها مع الإعلامى أحمد فايق، ببرنامج "مصر تستطيع" المذاع عبر قناة dmc، عن زوجها الراحل، قائلة: "زوجى كان أحلى من رشدى أباظة، وأول ما شفته كان فيه حاجة غريبة جدا.. زى ما يكون مغناطيس وشدنى، لأنه كان شربات وأنا كنت حلوة كمان لأنى شغل المنصورة".

وتابعت آمال إسماعيل: "الحياة بعد الستين ليها طعم تانى، ونذكر مثلا ونستون تشرشل الذى قهر هتلر، وهو فعل ذلك بعد عمر ستين سنة، وأنا من أولى ابتدائى أقرأ وإلى الآن، وأخصص 3 ساعات للقراءة يوميا".

أميرة بهى الدين: الدولة أنفقت تريليون جنيه لتنمية الصعيد منذ تولى الرئيس السيسي

قالت الإعلامية أميرة بهي الدين، أهل الصعيد كانوا موجودين في القرى والنجوع والمحافظات، ويشعرون بأن الدولة لا تراهم، فلا يوجد فرص عمل ولا خدمات مقدمة من الدولة لهم، ولا يوجد حد أدنى من الحياة الكريمة.

وأضافت خلال برنامج "افتح باب قلبك" الذي يذاع على قناة "cbc": "أهل الصعيد لأنهم جدعان، كانوا يبحثون عن لقمة العيش ويجلسون جنبها، أين سنبني وأين سنعمر؟، فذهبوا للعمل في أماكن عدة ليتمكنوا من توفير أقوات يوم أسرهم، وكانت فعلا الدولة لا تراهم في الفترات السابقة".

وقالت: "هم من سافروا الدول العربية وشقوا الصخر وعمروا الصحراء، الصعيدي كان يرغب في أن يعود إلى بلده ليعمرها، لكنه لم يجد الاهتمام به، ومن المعروف أن الاهتمام لا يُطلب، والكثير من المقالات كُتبت في عام 2014، وتحدثوا عن بدء الاهتمام بالصعيد، وتساءلوا هل تستمر الدولة في الاهتمام بتلك المناطق؟".

وتابعت: "منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة مصر وحتى اليوم، أنفقت الدولة على الصعيد في العديد من المشروعات، من بينها طرق وكباري ومصانع ومحطات مياه ومدارس ومدن جديدة، حيث تم إنفاق تريليون جنيه على الصعيد وحده، ولمن لا يعلم معنى هذا الرقم، هو مليون مليون أو ألف مليار، تم إنفاقهم على تنمية الصعيد".

واستطردت: "تم عمل 4000 مشروع ما بين بنية أساسية وطرق ومحاور ومحطات تنقية مياه وصرف صحي وغيره، واليوم نفتح ملف تنمية الصعيد، وأهل الصعيد يعلمون أن الدولة ستستكمل مسيرة تنمية الصعيد".

وقالت: "الرئيس عبد الفتاح السيسي في بداية العام، زار محافظة سوهاج لافتتاح العديد من المشروعات ومن بينها قرية أم دومة النموذجية، ضمن مبادرة حياة كريمة، وتم عمل 18 مشروع خدمي بنسبة تنفيذ إجمالية 100%، كما افتتح الرئيس مستشفى سوهاج الجامعي الجديد، بتكلفة مليار و178 مليون جنيه، تضم 47 سرير و12 غرفة عمليات، وافتتح محطات مياه سوهاج الجديدة التي تعتبر من أكبر المحطات بالمحافظة".

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة