خارج الحدود.. ارتفاع كبير فى أسعار السلع والمواد الغذائية بفرنسا (فيديو)

الخميس، 02 مارس 2023 12:00 ص
خارج الحدود.. ارتفاع كبير فى أسعار السلع والمواد الغذائية بفرنسا (فيديو) محمد جمال المغربى
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بث تلفزيون اليوم السابع تغطية إخبارية جديدة من برنامج خارج الحدود، من إعداد وتقديم محمد جمال المغربى نبدأها مع حضراتكم من اليونان، حيث ارتفع عدد ضحايا حادث اصطدام قطارين فى اليونان إلى 36 شخصا و85 مصابا، حيث اصطدم قطار شحن بقطار ركاب كان يقل 350 راكبا أغلبهم من طلاب الجامعات.
 
وأسفر الحادث عن خروج ثلاث عربات عن قضبان السكة، كما أدى الحادث إلى احتراق إحدى عربات قطار الركاب، حيث حاصرت النيران عددا من الركاب مسببة سقوط العديد من الوفيات.
 
بدوره، أعلن وزير البنية التحتية والنقل اليوناني استقالته على خلفية الحادث، وأكد وزير النقل اليوناني، أنه يشعر أنه من واجبه أن يتقدم باستقالته، احتراما لذكرى الأشخاص الذين غادروا الحياة بسبب ذلك الحادث، مؤكدا أن ما فعله هو ما يسمى بالمسؤولية السياسية.
 
 
بدورها، أعلنت الحكومة اليونانية، الحداد الوطنى الرسمى لمدة ثلاثة أيام، فى أعقاب الحادث، والذى وصف بأنه الأكثر دموية فى تاريخ البلاد.
 
ومن فرنسا أعلن مسؤولون فرنسيون زيادة أسعار السلع الغذائية بنسبة تصل إلى 10% فى شهر مارس الجارى، حيث ارتفع معدل التضخم في فرنسا وبلغ 6.2% ليطابق أعلى مستوياته فى أكتوبر.
 
وأكد المعهد الوطنى للإحصاء والدراسات الاقتصادية فى فرنسا أن مؤشر أسعار المستهلك ارتفع 6.2% في فبراير الماضى، مشيرا إلى أن الارتفاع الطفيف في التضخم كان بسبب الارتفاع السريع فى أسعار المواد الغذائية والخدمات، ووفقا للمعهد، فقد ارتفعت أسعار المنتجات الغذائية في فرنسا شهر فبراير الماضى بنسبة 14.5٪ خلال عام واحد بعد أن ارتفعت بنسبة 13.3% خلال شهر يناير الماضى.
 
أيضا فى ألمانيا فقد ارتفع معدل التضخم خلال شهر فبراير الماضى وذلك على عكس التوقعات، حيث تراجع معدل التضخم لمدة 3 أشهرعلى التوالي بسبب المساعدات التي قدمتها الحكومة لتخفيف العبء على الأسر الأكثر فقرا، لكن عاد ليرتفع مرة أخرى ليبلغ 9.3 %.
 
ومن نيجيريا، فقد فاز بولا تينوبو، مرشح الحزب الحاكم بالانتخابات الرئاسية  في البلاد، حيث يواجه الرئيس النيجيرى الجديد تحديات كبرى، من بينها ارتفاع معدلات البطالة، وعنف الجماعات المسلحة، والانفصاليين والفساد داخل مؤسسات الدولة.
 
وحصل تينوبو، على 8.8 مليون صوت، متقدماً على منافسيه الرئيسيين لعتيق أبو بكر، والذى حصل على 6.9 مليون صوت، وبيتر أوبى الذى حصل على 6.1 مليون صوت فقط.
 
ويلقب تينوبو (70 عاما)، بـ"العراب" أو "صانع الملوك" وذلك بسبب نفوذه الهائل داخل السلطة.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة