الصفارة .. "الحيطان ليها ودان" مثل شعبى أصله بريطانى

الجمعة، 31 مارس 2023 04:30 م
الصفارة .. "الحيطان ليها ودان" مثل شعبى أصله بريطانى مسلسل الصفارة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال الحلقة الثامنة من مسلسل الصفارة، للفنان أحمد أمين، ومن إخراج علاء إسماعيل، استخدم أحمد أمين الذى يعمل مرشدًا سياحيًا صفارة الملك توت عنخ آمون، للانتقال عبر الزمن لمدة 3 دقائق فقط، وبالفعل فوجئ بأن أصبح "بلطجى" وقام بالاستعانة بالعديد من الأمثال الشعبية منها "الحيطان ليها ودان" ما أصل هذا المثل. 

يحكى أن "كاثرين" ملكة بريطانيا كانت تبنى قصورها وتضع فيها أدوات تصنت خاصة تطل على القاعات والمطابخ حتى تسمع ما يتناقله العامة فى القاعات والخدم فى المطاعم، وبعد ذلك تفاجأهم بأنها عالمة بكل شىء لذلك أطلق "أنيدبلايتون" الوزير فى حكومتها مقولة إن للحيطان آذان.

جدير بالذكر أن كاثرين من أراجو، عاشت (16 ديسمبر 1485- 7 يناير 1536م) وأصبحت ملكة إنجلترا (1509 - 1533) فهى الزوجة الأولى للملك هنرى الثامن كانت البنت الصغرى لفرناندو الثانى ملك أراغون وإيزابيلا الأولى ملكة قشتالة وأنجبت مارى الأولى ملكة إنجلترا.

تزوجت كاثرين عام 1501م من آرثر، الأخ الأكبر للملك هنرى، إلا أنها ترملت بعد ستة أشهر فقط، فتم تزويجها من هنرى الثامن عام 1509م، أنجبت خمسة أطفال، توفوا كلهم أثناء الولادة عدا الطفلة مارى (والتى أصبحت الملكة مارى الأولى).

أصبح الملك مقتنعا بعجز "كاثرين" عن إنجاب وريث ذكر، ولما كان متعلقا بـ"آن بولين"، أخذ يختلق الأعذار لإبطال زواجه منها كقوله بأن زواجها من أخيه يجعل ارتباطه بها لاغيا.

ويعتقد أن الملك هنرى الثامن رأى بعد فترة أن زواجه من كاثرين كان لعنة عليه، وذلك استشهاد بالكتاب المقدس، إذ يقول إنه إذا تزوج رجل من زوجة أخيه، فإن الزوجين سيصبحان بلا أطفال، وعلى الرغم من أن هذا التفسير كان خاطئا لأنه كان لديهما ولدين ابنته مريم الأولى، إلا أن الملك لم يكن يعتبر البنت طفلا، وهذا التفسير قد وضعه هو حتى يأخذ زوجة أخرى له تنجب له ولى العهد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة