الفلسفة فى مسلسل الصفارة.. كيف نشأ علم "حب الحكمة"؟

الجمعة، 31 مارس 2023 05:30 م
الفلسفة فى مسلسل الصفارة.. كيف نشأ علم "حب الحكمة"؟ مسلسل الصفارة
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقدم مسلسل الصفارة، الذى يعرض حاليا ضمن مسلسلات رمضان 2023، وجبة كوميدية دسمة لكنه لا يخلو من بعض الإشارات الثقافية، ففى حوار دار بين بطلى المسلسل شفيق "أحمد أمين" وطه دسوقى "وجيه" أتى الأخير على ذكر الفلسفة قائلا عن سيدة تساعد فى أعمال المنزل "أصلها كانت بتذاكر لى فلسفة"، فما هى الفلسفة؟ سنحاول هنا التعرف على تاريخ الفلسفة.

عرفت الفلسفة منذ آلاف السنين لدى الإغريق لدى أرسطو وأفلاطون وتعنى الكلمة باليونانية "حب الحكمة" وتعنى بدراسة الأسئلة العامة والأساسية عن الوجود والمعرفة والقيم والعقل والاستدلال واللغة، وغالبًا ما تطرح مثل هذه الأسئلة كمسائل لدراستها أو حلها وربما صاغ مصطلح "فيلسوف محب الحكمة" عالم الرياضيات فيثاغورس الذى عاش بين 570 - 495 قبل الميلاد.

وتشمل الأساليب الفلسفية الاستجواب والمناقشة النقدية والحجة المنطقية والعرض المنهجى وتشمل الأسئلة الفلسفية الكلاسيكية: هل من الممكن معرفة أى شىء وإثباته؟ ما هو الأكثر واقعية؟ يطرح الفلاسفة أيضًا أسئلة أكثر عملية وملموسة مثل: هل هناك طريقة أفضل للعيش؟ هل لدى البشر إرادة حرة؟

أما الفلسفة الإسلاميّة فبدأت مع يعقوب بن اسحاق الكندى فى القرن الثانى من التقويم الهجرى أى أوائل القرن التاسع الميلادى وانتهت مع ابن رشد فى القرن السادس الهجرى أى أواخر القرن الثانى عشر الميلادى)، وتزامن ذلك على نطاق واسع مع الفترة المعروفة باسم العصر الذهبى للإسلام.

وبوفاة ابن رشد انتهى من الفلسفة الإسلامية يدعى عادة بالمدرسة المشائية العربية بشكلٍ فعلى، وانخفض النشاط الفلسفى بشكل كبير فى الدول الإسلامية الغربية مثل الأندلس وشمال أفريقيا.

ويعد زكى نجيب محمود، واحد من أشهر فلاسفة العصر الحديث فى مصر، إلى جانب عمالقة  أثروا الفلسفة المصرية والعربية بالعديد من الآراء والنظريات المهمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة