رسالة الإمام.. هل حفرت السيدة نفيسة قبرها بيدها فى مصر؟

السبت، 22 أبريل 2023 11:59 ص
رسالة الإمام.. هل حفرت السيدة نفيسة قبرها بيدها فى مصر؟ رسالة الإمام
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خلال أحداث الحلقة الأخيرة من مسلسل "رسالة الإمام" للنجم خالد النبوي، والذي عرض ضمن موسم مسلسلات رمضان 2023، ظهرت السيدة نفسية ابنة الإمام الحسن الأنور بن زيد الأبلج ابن الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، حفيدة رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتي تقوم بدورها النجمة الفلسطينية فرح بسيسو، وهي تقوم بالحفر في منزلها بالفسطاط، فهل حفرت حفيدة رابع الخلفاء الراشدين قبرها بيدها؟
 
بحسب المراجع التاريخية، فأن السيدة نفيسة شعرت بالمرض بعد إقامتها بمصر مدة سبع سنين، فكتبت إلى زوجها إسحاق المؤتمن كتاباً، وحفرت قبرها بيدها في بيتها، فكانت تنزل فيه وتصلَّي كثيرًا، فقرأت فيه مائة وتسعين ختمة، حتى توفيت سنة 208هـ.
 
ويقال إنه عندما أحست السيدة نفيسة بقرب أجلها أرسلت كتابا لزوجها إسحاق المؤتمن تطلب فيه المجيء إليها لشعورها بقرب موتها، وفي أول جمعة من شهر رمضان زاد عليها الألم وهي صائمة وطلب منها الأطباء الإفطار لكي تحفظ قوتها، لكنها قالت لهم "واعجباه" أن لي 30 سنة وأنا أسأل الله عز وجل أن يتوفاني وأنا صائمة، وماتت السيدة نفيسة وقدم زوجها من السفر في نفس اليوم، وأصر أن يحملها إلى المدينة ليدفنها هناك لكن أهل مصر توسلوا له أن يدفنها بالقبر الذي حفرته بنفسها فيها، فرفض بشدة فجمعوا له مال وترجوه مرة أخرى لكنه أصر على رفضه.
 
ويحكى أنه حين وفاة السيدة نفيسة حفيدة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بكاها أهل مصر، وحزنوا لموتها حزنًا شديدًا، وكان يوم دفنها مشهودًا، ازدحم فيه الناس لتشييعها، ولنفيسة بنت الحسن جامع مشهور في مصر يختلف إليه الكثيرين من مريدي السيدة نفيسة.
 
السيدة نفيسة
نفيسة بنت الحسن (ربيع الأول 145 هـ -رمضان 208 هـ)، من سيدات أهل البيت، اشتهرت بالعبادة والزهد، وهي صاحبة المسجد المشهور بالقاهرة (مسجد السيدة نفيسة). ولدت نفيسة بنت الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب في مكة في 11 ربيع الأول 145 هـ، وأمها زينب بنت الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، وقيل أن أمها أم ولد، وأن زينب أم إخوتها. انتقل بها أبوها إلى المدينة المنورة وهي في الخامسة؛ فكانت تذهب إلى المسجد النبوي وتسمع إلى شيوخه، وتتلقى الحديث والفقه من علمائه، حتى لقبها الناس بلقب «نفيسة العلم» قبل أن تصل لسن الزواج.
 
رسالة الإمام
مسلسل "رسالة الإمام" بطولة خالد النبوي، أروى جودة، نضال الشافعي، خالد أنور، وليد فواز، جيهان خليل، حمزة العيلي، أحمد الرافعى، سلمى أبو ضيف ونخبة من نجوم الوطن العربي أبرزهم السوريين خالد القيش وهافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو، والعمل سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السوري ليث حجو، وإنتاج شركة "Media Hub – سعدى وجوهر.
 
استعانت الشركة المنتجة بمراجع تاريخي يلازم فريق المسلسل طوال فترة التصوير، إضافة إلى مراجعة الحلقات بشكل مستمر من قبل مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، وكذلك وجود مراجع لغوى للسيناريو، خاصة أنه يتم تقديم العمل باللغة العربية الفصحى، هذا بالإضافة إلى الفترة الماضية شهدت تدريب الفنانين المشاركين في البطولة على ركوب الخيل والمبارزة بالسيف.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة