تطورات حرب أوكرانيا.. أوروبا تواصل دعم كييف بالأسلحة وعائدات روسيا المجمدة

الثلاثاء، 16 مايو 2023 03:47 م
تطورات حرب أوكرانيا.. أوروبا تواصل دعم كييف بالأسلحة وعائدات روسيا المجمدة الغرب يواصل دعم كييف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتسارع الأحداث، وكل لحظة تتطور الحرب الروسية الأوكرانية التى اندلعت قبل نحو 13 شهرا، وفى ابرز المستجدات، تواصل أوروبا تقديم الدعم لكييف، فقد تعتزم ألمانيا إرسال دفعة كبيرة أخرى من المعدات العسكرية إلى أوكرانيا، تقدر قيمتها بنحو 2.7 مليار يورو، فى الأسابيع والأشهر المقبلة.

 

ومن المخطط إرسال 20 مركبة قتال مشاة إضافية من طراز ” Marder”، و30 دبابة “ليوبارد 1″، و200 طائرة استطلاع بدون طيار. ومركبات لوجستية، وأنظمة دفاع جوى IRIS-T، بالإضافة إلى ذخيرة إلى كييف، وفق مجلة “دير شبيجل”.

 

وترجح المجلة أن يتم الإعلان عن حزمة المساعدات الجديدة الأحد بالتوازى مع منح الرئيس الأوكرانى “فلاديمير زيلينسكي”، جائزة “شارلمان” فى آخن. حيث من المحتمل أن يأتى إلى ألمانيا، بالمقابل لم يتم الإبلاغ عن الزيارة رسميا.

 

وفى الربع الأول من عام 2023، وافقت الحكومة الألمانية على توريد سلع عسكرية لأوكرانيا بمبلغ إجمالى يقارب 497 مليون يورو.

بدورها، وافقت بلجيكا ايضا على حزمة مساعدات مالية جديدة لأوكرانيا بقيمة 92 مليون يورو من عائدات الضرائب الإضافية الناتجة عن الأصول الروسية المجمدة الموجودة فى بلجيكا.

وذكر رئيس وزراء بلجيكا ألكسندر دى كرو -وفق ما نقلته وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية أن مجلس الوزراء الداخلى وافق على حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا وشعبها استعدادًا لهجوم مضاد ضد روسيا. سيتم الإفراج عن 92 مليون يورو من الأموال الجديدة، والتى ستأتى من عائدات الضرائب الإضافية الناتجة عن الأصول الروسية المجمدة الموجودة فى بلجيكا".

وسيتم تخصيص ما مجموعه 46 مليون يورو لتوفير الدعم العسكرى الجديد بما فى ذلك المركبات المدرعة والأسلحة والذخيرة وتسليم الدفعة الأولى منها قريبًا بالتنسيق مع الجيش الأوكرانى.

كما سيتم توفير 46 مليون يورو أخرى لدعم الشعب الأوكرانى وتعزيز الوجود الدبلوماسى البلجيكى فى أوكرانيا. ومن ذلك سيتم إنفاق ما مجموعه 24 مليون يورو على الدعم الإنسانى الإضافى، بالتنسيق مع الأمم المتحدة، لتغطية الاحتياجات الأساسية مثل التعليم والصحة والأمن الغذائى فى المدن الكبرى ومناطق الحرب.

أما على الجانب الروسى، فقد أعلنت السلطات الروسية تشكيل لجنة تحقيق روسية لفحص ومعاينة المعلومات المتعلقة باستخدام الذخائر الكيميائية من قبل الجيش الأوكرانى باتجاه أوريخوف فى دونباس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة