هلت بشاير الخير.. انطلاق موسم جمع محصول الخوخ بالقليوبية.. أحد المزارعين: يبدأ الحصاد أول مايو ويستمر من 40 إلى 50 يوما.. السكرى أفضل الأنواع.. والرى بالتنقيط يعطى إنتاجا أفضل بكثير من الرى بالغمر.. فيديو وصور

السبت، 20 مايو 2023 02:00 ص
هلت بشاير الخير.. انطلاق موسم جمع محصول الخوخ بالقليوبية.. أحد المزارعين: يبدأ الحصاد أول مايو ويستمر من 40 إلى 50 يوما.. السكرى أفضل الأنواع.. والرى بالتنقيط يعطى إنتاجا أفضل بكثير من الرى بالغمر.. فيديو وصور جانب من المحصول
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"هلت بشاير الخير".. انطلاق موسم حصاد محصول الخوخ بمزارع القليوبية.. أكبر مزارعى المحصول: الحصاد يبدأ فى أو مايو لكن ظروف البرودة أخرته 15 يوما.. ويستمر من 40 إلى 50 يوما.. والسكرى أفضل الأنواع.. والرى بالتنقيط يعطى انتاج أفضل بكثير من الرى بالغمر.. فيديو وصور

 

 

"هلت بشاير الخير".. انطلق منذ أيام موسم حصاد الخوخ بمزارع القليوبية، حيث بدأ العمال بالمحصول فى الحصاد وسط فرحة كبيرة ببدء العمل، على الرغم من تدخل الظروف الجوية واستمرار درجات البرودة التى تسببت فى تأخر موسم الحصاد الذى يبدأ كل عام فى بداية شهر مايو الجارى، وكذلك انخفاض نسبة المحصول نوعا ما عن العام الماضى، إلا أن الخوخ البلدى يحفظ مكانة وبقوة وسط أنواع الخوخ الجبلى التى انتشرت فى السوق المصرى.

"اليوم السابع".. حرص على معايشة موسم الحصاد بمزارع القليوبية، وكذلك التعرف على مواعيد الحصاد وطول فترتها، وكذلك أبرز الأنواع التى يتم زراعتها فى الحقول بالقليوبية، وطرق الزراعة والإعداد للمحصول طوال العام من رى وسماد استعدادا للحصاد، وذلك من داخل مزرعة الحاج احمد عبد السلام حجازى، أكبر مزارعى الخوخ والبرقوق بمحافظة القليوبية.

فى البداية قال الحاج أحمد عبد السلام حجازى، ابن كفر شكر بمحافظة القليوبية، ومزارع الخوخ، أن أبرز أنواع الخوخ له اكثر من صنف ونوع، منها أول نوع يبدأ فى الحصاد وهو فلوريدا برنس، يليه الخوخ 007، يليه الخوخ الإيرلى "السكري"، ثم "الديزرت ريد"، ثم الخوخ البلدى والذى يطلق عليه "خوخ ميت غمر"، والنوع الأخير كان الأفضل، لكن مع التطوير الزمنى أصبح المزارع ينظر إلى النوعية التى تدر انتاج أكثر وهى الأنواع الأربعة السابقة له.

وأضاف "عبد السلام" خلال حديثه لـ "اليوم السابع"، أن عملية الحصاد تبدا عندما يدخل المحصول فى مرحلة الإحمرار ويبدأ جسمها يصبح ألين مما كانت عليه وتظهر للعين المجردة، موضحا أن المحصول يبدأ على مراحل مختلفة "أجيال" من 3 إلى 4 أجيال، فى الحصاد وهو يمنح الفرصة للمزارع والعمال للحصاد على مدار الموسم ومنع التكدس فى الحصاد، وحصاد المحصول أولا بأول، ولا تحتمل التخزين.

وتابع أحد مزارعى الخوخ بالقليوبية، أن بداية موسم الحصاد لمحصول الخوخ بالقليوبية تبدأ فى الأول من مايو من كل عام، ولكن نظرا لاستمرار فترة البرودة هذا الموسم أخرت عملية الحصاد حوالى أسبوعين على الأقل، حيث أنه كان من المفترض أن يكون الوقت الحالى هو ذروة الإنتاج، ويستمر موسم الحصاد من 40 إلى 50 يوم، حتى منتصف يونيو، حيث أن المحصول يحتاج لكمية من الحرارة التى تساهم فى عملية نضج المحصول، كما أنها أيضا تحتاج البرودة فى فترة البيات الشتوى للمساهمة فى عملية التزهير.

وأوضح، أن الخوخ المطروح بالسوق المحلى حاليا هو خوخ جبلى، لأن المناخ الجبلى يختلف كثير عن مناخ الدلتا والأراضى الزراعى السمراء، وبالتالى تكون نسبة الحرارة عالية وبالتالى يساهم فى نضج الثمار أسرع، مشيرا إلى أنه يطبق نظام الرى الحديث "بالتنقيط" داخل المزارع الخاصة به، والذى يساهم بشكل كبير فى الإنتاج أفضل من الرى بالغمر.

ووجه الحاج أحمد عبد السلام، رسالة لكل مزارع تسول له نفسه استخدام مبيدات تساهم فى تكبير حجم الثمرة وتضر بشكل كبير لمستخدميها قائلا: "المزارع لازم يقيس كل شيء على نفسه واسرته، وبالتأكيد أهل وأسرته هياكلوا من المحصول دا، وإزاى يرضى يأكل أولاده وعائلته حاجت تضره، حيث تضر هذه المبيدات وتصيب بأمراض مستعصية"، أما عن تبكير الإنتاج للمحصول من الممكن أن يقوم المزارع بتصويم الأرض فترة مبكرة، وبعدها فك الصيام وبدء التقليم مبكرا وبالتالى يعطى الإنتاج أكثر.

وألمح، إلى أن محصول الخوخ يتم التجهيز له من خلال تصويم الأرض بداية من شهر نوفمبر من كل عام، ثم تبدأ مرحلة قص وتقليم الأرض فى شهر ديسمبر وأوائل يناير من كل عام، حتى لا تجهد الشجرة نفسها وبالتالى يكون الإنتاج غير سليم، وبعد بدء عملية التزهير والطرح يتم العمل على تقليل أعداد المحصول بالطراح حتى يعطى للثمرة الوقت والمكان الكافى كى تأخذ حجم أكبر، حتى لا تجهد الشجرة بالأعداد الكبيرة.

واستطرد، أنه فى منتصف شهر مارس من كل عام تبدأ عملية فك صيام الأرض من خلال رى الأرض، ورمى سلفات النشادر وبعد ذلك يبدأ الرى بشكله الطبيعى والخدمة العادية للمحصول، مشيرا إلى أنه يتم الحصاد يوما بعد يوم، حتى يتم منح المحصول الحجم الطبيعى حتى يسمح لها بالتسويق بشكل أفضل من الأحجام الصغيرة.

اشجار-الخوخ
اشجار-الخوخ

 

الخوخ-بمزارع-القليوبية
الخوخ-بمزارع-القليوبية

 

الخوخ-على-الأشجار
الخوخ-على-الأشجار

 

الخوخ-يزين-الأشجار
الخوخ-يزين-الأشجار

 

جانب-من-حصاد-الخوخ
جانب-من-حصاد-الخوخ

 

جمال-الخوخ
جمال-الخوخ

 

جمال-الخوخ-على-الشجر
جمال-الخوخ-على-الشجر

 

حصاد-الخوخ-بالقليوبية
حصاد-الخوخ-بالقليوبية

 

خوخ-القليوبية
خوخ-القليوبية

 

خوخ-القليوبية-يتلألأ-على-الأشجار
خوخ-القليوبية-يتلألأ-على-الأشجار

 

خوخ-القليوبية-يزين-المزارع
خوخ-القليوبية-يزين-المزارع

 

روعة-خوخ-القليوبية
روعة-خوخ-القليوبية

 

عملية-الحصاد
عملية-الحصاد

 

محصول-الخوخ-بالقليوبية
محصول-الخوخ-بالقليوبية

 

مزارع-الخوخ-بالقليوبية
مزارع-الخوخ-بالقليوبية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة