كرم جبر: سوريا بحاجة لحوار داخلي.. وحل أزمة السودان يبدأ بإسكات صوت البنادق

الأحد، 21 مايو 2023 12:41 ص
كرم جبر: سوريا بحاجة لحوار داخلي.. وحل أزمة السودان يبدأ بإسكات صوت البنادق
محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن مصر دفعت ثمنا كبيرا جدا من أجل القضية الفلسطينية والوساطة المصرية ضرورية في كل المراحل.
 
وأضاف كرم جبر، خلال حواره مع الإعلامي عمرو خليل، ببرنامج "من مصر" المذاع على قناة "سي بي سي"، أنه لابد أن يكون هناك موقف عربي شديد تجاه الغارات الإسرائيلية على الفلسطينيين .
 
وتابع: "لابد أن تكون هناك آلية بخطوات محددة لتنفيذ مبادرة السلام العربية حتى تعلم اسرائيل ان وراء الفلسطنيين رأي عام عربي داعم ومؤيد، ولن يسود السلام والأمن في المنطقة إلا بحل القضية الفلسطينية وعلى إسرائيل الاقتناع بذلك".
 
وأشار إلى أن عودة سوريا إلى الجامعة العربية وجلوس الرئيس بشار الأسد على مقعدها بالقمة مرحلة جديدة في العمل العربي المشترك ، مضيفًا أن الجماعات الإرهابية جعلت من سوريا مسرح لعملياتها ولم يتصور احد أن الرئيس بشار لديه هذه القدرة من الصمود.
 
واستطرد: " هناك وجود إيراني قوي في سوريا ونأمل ان تكون التوافقات السعودية الإيرانية مقدمة للحل.. وسوريا تحتاج إلى حوار داخلي بهدف إزالة الأوجاع وبداية مرحلة جديدة، وعلى المجتمع الدولي الاقتناع بأن القضية السورية وعودتها للصف العربي هي ارادة عربية ".
 
وشدد على أنه يجب أن تؤمن دول الجوار لسوريا بحق الشعب السوري في حياة مستقرة، مضيفًا أن اتفاقات التهدئة في السودان ليست كافية لأنه يتم خرقها قبل البدء فيها.
 
وذكر كرم جبر، أن مشكلة السودان أعمق من سوريا والحل أن يرفع الجميع يده عنها وترك الشعب السوداني لاقرار مصيره، ومشكلة السودان مرشحة للاستمرار إلى سنوات طويلة قادمة.
 
وتابع:" حل المشكلة السودانية يحتاج لمبادرة جريئة تبدأ بـ "اسكات صوت البنادق" وتكون هناك هدنة حقيقية طويلة".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة