العبارة والمعنى.. الكتاب الفائز بجائزة الشيخ زايد للكتاب 2023 فرع الترجمة

الخميس، 04 مايو 2023 06:00 ص
العبارة والمعنى.. الكتاب الفائز بجائزة الشيخ زايد للكتاب 2023 فرع الترجمة كتاب العبارة والمعنى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فاز كتاب "العبارة والمعنى" لجون ر. سورل، الصادر عن معهد تونس للترجمة، من بترجمة شكري السعدي ومراجعة شكري المبخوت، بـ جائزة الشيخ زايد للكتاب لعام 2023، فرع الترجمة.

ويتناول الكتاب تصنيف الأعمال اللغوية باعتبار أنّ الكثرة الظاهرة فيها قابلة للاختزال في أصناف أو مقولات قليلة العدد وأنّ اللغة شأنها في ذلك شأن أي ظاهرة اجتماعيّة أخرى لا تستعصي على التصنيف، وهو يسلك بهذا مسلك كلّ علم في ردّه الكثرة إلى قلّة والمتعدّد إلى واحد وما لا ينحصر إلى عدد محدود من العناصر يمكن للذهن الإحاطة به والسيطرة عليه.

كتاب العبارة والمعنى
كتاب العبارة والمعنى

 

ويناقش الكتاب العلاقة بين معنى الجملة الحرفى والمعرفي المراد بقول المتكلم، وتسلم الأبواب الأربعة للكتاب بمفهوم معنى العبارات الحرفي سواء كانت كلمات أو جملا، بيد أن الافتراضات الكامنة وراء الاستعمال الفلسفى واللساني الحال لهذا المفهوم تفحص وتدقق في الباب الخامس الموسوم "المعنى الحرفي" وفيه أعارض النظرية القائلة بأن المعنى الحرفي لجملة من الجمل يمكن أن يفهم هي أنه المعنى الذى يكون لها بقطع النظر عن أي سياق.

ويعد هذا الكتاب مرجعاً هاماً في علم اللغويات وإثراءً للمكتبة العربية. كما أن الكتاب يتيح المجال للمتخصصين في اللغة العربية معرفة ما توصلت إليه علوم اللغات حديثاً.

وعرف عن جون ر. سورل أنه فيسلوف أمريكي ولد عام 1932، ويعد من أشهر أعلام الفلسفة التحليلية المعاصرين، ومن اللغويين المنتصرين للغة العادي، وتميز سورل بميله إلى نقد آراء معاصريه، وحرص على تمييز أطروحاته من أطروحات غيره وإن كانت قريبة مما يذهب إليه، ويقول به، ويندرج إنتاجه الغزير والمتنوع في أبواب فلسفة اللغة وفلسفة الذهن والفلسفة الاجتماعية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة