الضاحك الباكي.. ذكرى رحيل الفنان نجيب الريحاني نجم الكوميديا صاحب الأعمال الخالدة

الخميس، 08 يونيو 2023 12:30 م
الضاحك الباكي.. ذكرى رحيل الفنان نجيب الريحاني نجم الكوميديا صاحب الأعمال الخالدة نجيب الريحاني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر حياة الفنانين الكوميديين  كلها ضحك وسعادة ومبيخطرش على بالنا أنها تكون مليانه مآسى وقصص محدش يعرف عنها حاجة ومن أشهر النماذج ديه هو "الضاحك الباكى" الفنان العظيم نجيب الريحاني.

نجيب الريحاني أسمه الحقيقي نجيب إلياس ريحانة ولد يوم 21 يناير لعام 1889م في حي باب الشعرية بالقاهرة لأم مصرية وأب عراقى يعمل بتجارة الخيل ، درس في مدارس الفرير الابتدائية لكنه أكتفى بشهادة البكالوريا بعد تدهور تجارة والده، ثم التحق بوظيفة كاتب حسابات بشركة السكر في نجع حمادى إلا أنها لم تشبع رغبته فاستقال منها وعاد إلى القاهرة .

5

بدا مشواره الفني بعد أن عرض عليه أحد أصدقائه  تكوين فرقة مسرحية لتقديم الاسكتشات الخفيفة لجماهير الملاهي الليلية ثم تعرف بعد ذلك على بديع خيري الذى كتب له العديد من المسرحيات واصبح شريكا له في حياته الفنية تألق نجيب الريحاني في العمل المسرحي وعرف بشخصية كشكش بيه التي جذبت إليه الجماهير فنقلها إلى السينما ، ولكن لم تنجح تجاربه السينمائية بنفس القدر الذى نجحت به مسرحياته حيث حصل على لقب زعيم المسرح الفكاهي .

9

تزوج نجيب الريحاني في بداية مشواره الفني من الراقصة بديعة مصابني التي كانت تملك كازينو بديعة بميدان الأوبرا وانجب  منها ولد واحدا ثم انفصلا  واعتزال الريحاني المسرح عام 1946م بعد ان قدم مع توامه في الفن بديع خيرى حوالى 33 مسرحية من أبرزها الجنيه المصري والدنيا لما تضحك والستات مايعرفوش يكدبوا وإلا  خمسة وحسن ومرقص وكوهين وتعاليلي يا بطة وكشكش بك في باريس ووصية كشكش بك ، كما شارك في بطولة العديد من الأدوار السينمائية من أبرزها صاحب السعادة كشكش بيه وياقوت أفندى وبسلامته عايز يتجوز ولعبه الست وسي عمر وأحمر شفايف .

في 8 يونيو عام 1949م توفي الفنان المصري نجيب الريحاني بعد ان قدم اخر أدواره في فيلم غزل البنات إثر إصابته بمرض التيفود الذى دمر قلبه ورئتيه وعندما كان على فراش الموت رثا نفسه قائلا: "مات نجيب.. مات الرَّجُل الذى اشتكى منهُ طوب الأرضوطوب السَّماء إذا كان للسماء طوب..مات نجيب الذى لا يُعجبه العجب ولا الصيام فى رجب.. مات الرَّجُل الذى لا يعرفُ إلَّا الصراحة فى زمن النفاق.. ولم يعرف إلَّا البحبوحة فى زمن البُخل والشُّح










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة