اليوم العالمى للشطرنج.. اعرف فؤائد اللعبة على الأطفال

الخميس، 20 يوليو 2023 04:32 م
اليوم العالمى للشطرنج.. اعرف فؤائد اللعبة على الأطفال فوائد لعب الشطرنج للأطفال
منة الله حمدي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في مثل هذا اليوم من كل عام يحتفل العالم باليوم العالمى للشطرنج، وفى تقرير التالى نتعرف على أصول تلك اللعبة التى أطلق عليها "لعبة الملوك"، وفقًا لما ذكره موقع mentalhelp، فأصول تلك اللعبة ليست واضحة تمامًا، على الرغم من أن الجميع يعتقد أن أصول لعبها كان فى الهند منذ ما يقرب من ألفى عام، لعبة الشطرنج التى نعرفها اليوم موجودة منذ القرن الخامس عشر حيث أصبحت شائعة فى أوروبا.

رقعة شطرنج
رقعة شطرنج

الشطرنج هى لعبة يتم لعبها بين منافسين على جانبين متقابلين من لوحة تحتوى على 64 مربعًا من الألوان المتناوبة. كل لاعب لديه 16 قطعة، الهدف من اللعبة هو "كش ملك للملك الآخر" يحدث كش ملك عندما يكون الملك في وضع يسمح له بالقبض عليه ولا يمكنه الهروب من الأسر.

الشطرنج هو أحد البدائل الرائعة لألعاب الفيديو التي شغلت معظم الشباب والأطفال حول العالم. لذلك هناك فوائد كثيرة ممكن أن يتعلمها الأطفال من تلك اللعبة التي تحفز على الذكاء كالآتى..

الشطرنج
الشطرنج

 

التخطيط المسبق

علم الشطرنج يخلق التفكير في حركتين أو ثلاث حركات مقدمًا بدلاً من التركيز فقط على الخطوة التالية لقطعة الشطرنج الخاصة بك، هذا يغير التركيز المعتاد للتفكير فيما سيحدث في الثواني الخمس المقبلة، وهذا يرشد الأطفال إلى النظر إلى ما وراء الخطوة الأولى والمستقبل القريب. هذا هو تعزيز لمهارات التخطيط الخاصة بهم.

 

الصبر

يعلم لعب الشطرنج الصبر. يتعلم الطفل أن القيام بحركات دون النظر بدقة إلى اللوحة بأكملها وملاحظة الأماكن التي تكون فيها القطع المهمة معرضة للخطر سينتهي به الأمر إلى فقدان هذه القطع المهمة، سوف يتعلمون أن قلة الصبر من المرجح أن تجعل الأمر ينتهي به في كش ملك.

 

إلهاء صحي عن الصدمات

الشطرنج إلهاء صحي عن الصدمة الحالية التي قد يعاني منها الأطفال، إذا كان هناك تفكك أسرى، فإن التركيز على الشطرنج سيوفر راحة ذات مغزى من الألم الذي يحيط بحياتهم، سيعلمهم الشطرنج أن لديهم خيار إبعاد أنفسهم عن معاناتهم من خلال وسائل صحية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة