تطورات مستقبل قانون الذكاء الاصطناعى وحقوق الملكية الفكرية فى عام 2023

الإثنين، 14 أغسطس 2023 10:00 م
تطورات مستقبل قانون الذكاء الاصطناعى وحقوق الملكية الفكرية فى عام 2023 الذكاء الاصطناعى وحقوق الملكية الفكرية
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الذكاء الاصطناعى وحقوق الملكية الفكرية.. واحدة من أبرز القضايا التى تشغل العالم، وتثير التساؤلات حول مستقبل هذه التقنية، وبما لها من تأثير إيجابي وسلبى فى المستقبل.

وفقا للعديد من التقارير الأجنبية، فإن الذكاء الاصطناعى حقق خلال عام 2023 حتى اليوم تقدمًا كبيرًا في هذا المجال، لكن واجهته العديد من الإجراءات القانونية المتعلقة بقانون حقوق النشر، وبحسب ما ذكرت التقارير فقد شارك مكتب حقوق الطبع والنشر فى الولايات المتحدة (USCO) ومكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي (USPTO) بنشاط في التقاضي واعتبارات السياسة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.

وركز مكتب حقوق الطبع والنشر فى الولايات المتحدة USCO على أهلية مخرجات الذكاء الاصطناعي التوليدية للحماية القانونية، فإذا كان الذكاء الاصطناعي التوليدي قادرا على إنتاج مواد معبرة مما يقدم له، فإن USCO له رأي آخر، ففي فبراير الماضى، ألغى USCO جزئيًا تسجيل رواية مصورة للفنان كريس كشتانوفا، مشيرا إلى أن الصور التي تم إنشاؤها بواسطة التكنولوجيا لم تكن نتاجًا للتأليف البشري.

وتهدف مبادرة USCO للذكاء الاصطناعي، التي تم إطلاقها في مارس، إلى دراسة قضايا السياسة التي أثارها قانون حقوق النشر والذكاء الاصطناعي التوليدي.

وأوضح مكتب USCO أيضًا تطبيق إرشادات السياسة المحدثة الخاصة بها على التراخيص القانونية والإتاوات الناتجة عن التراخيص الشاملة، وشدد على أهمية التحقيق في حقوق الطبع والنشر للأعمال عندما تكون هناك مؤشرات على أنها تفتقر إلى التأليف البشري، مثل عندما يدعي مؤلف الأغاني عددًا غير عادي من الأعمال التي تم إنشاؤها في فترة قصيرة أو عندما يكون الذكاء الاصطناعي متورطًا.

وسمحت جلسات الاستماع العامة التي استضافها مكتب USCO لأصحاب المصلحة بمشاركة وجهات نظرهم حول تأثير الذكاء الاصطناعي التوليدي على الصناعات الخاصة بهم. كما تلقى USCO طلبات من أعضاء اللجنة القضائية الفرعية التابعة لمجلس النواب للحصول على إحاطة رسمية حول مبادرة الذكاء الاصطناعي والإجراءات التي اتخذها USCO.

وأعربت اللجنة الفرعية عن مخاوفها من أن المبادرة لم تتناول بعض الأسئلة، وأوضح مكتب USCO دوره كمكتب لحق المؤلف وليس وكالة إنفاذ.

وفي مايو، عقدت اللجنة الفرعية المعنية بالملكية الفكرية التابعة للجنة القضائية في مجلس الشيوخ جلسات استماع حول الضمانات والإشراف على تطورات الذكاء الاصطناعي. وأدلى بشهادته سام التمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI. كما عقدت اللجنة اجتماعات مغلقة مع الجمهوريين والديمقراطيين في مجلس النواب.

بشكل عام، أدت التطورات في قانون الذكاء الاصطناعي وقانون حقوق النشر في عام 2023 إلى إثارة الوعي والمشاركة العامة. سيكون للقرارات والسياسات التي سيتم وضعها في السنوات القادمة تأثير كبير على مستقبل استخدام الذكاء الاصطناعي وتطويره والاقتصاد الإبداعي.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة