صُناع الموسيقى العالمية يتحدون الذكاء الاصطناعى بحقوق النشر والملكية الفكرية

الثلاثاء، 15 أغسطس 2023 04:00 م
صُناع الموسيقى العالمية يتحدون الذكاء الاصطناعى بحقوق النشر والملكية الفكرية الذكاء الاصطناعى والموسيقى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتشرت فى الآونة الأخيرة، العديد من الأغانى التى تم صناعتها بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعى، مستخدمة فى ذلك، العديد من الألحان والأصوات الغنائية، وفى خطوة سريعة لمواجهة هذا الانتشار دخل صناع الموسيقى فى العالم فى مواجهة مع الذكاء الاصطناعى متمسكين بحقوق الملكية الفكرية.

واستجابة للمسار الذي استحوذ على الإنترنت، أرسلت شركة Universal Music Group، عملاقة صناعة الموسيقى، رسائل عاجلة إلى منصات البث، بما في ذلك Spotify و Apple Music، تطلب منهم منع شركات الذكاء الاصطناعي من جمع الألحان وكلمات الأغاني من الأغاني المحمية بحقوق الطبع والنشر إلى إنشاء أغانٍ جديدة تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، مشيرةً إلى "المسؤولية الأخلاقية والتجارية" لمنع الاستخدام غير المصرح به لأصوات الفنانين.

يتعلم الذكاء الاصطناعي، وتحديداً موسيقى الذكاء الاصطناعي، إما من خلال التدريب على الأعمال الموجودة على الإنترنت أو من خلال مكتبة الموسيقى التي يقدمها الإنسان للذكاء الاصطناعي. تنص شركة Universal Music Group على أنها ليست ضد التكنولوجيا نفسها، ولكن الذكاء الاصطناعي متقدم جدًا بحيث يمكنه إعادة إنشاء الألحان وحتى أصوات الفنانين الموسيقيين في ثوانٍ، مما قد يهدد مكتبتهم الكبيرة المليئة بالموسيقى والفنانين الذين يدرون مليارات الدولارات من العائدات.

وأثار متحدث باسم الشركة هذه القضية، مشيرًا إلى أن هذا يطرح السؤال حول أي جانب من التاريخ يريد جميع أصحاب المصلحة في النظام البيئي للموسيقى أن يكونوا فيه: جانب الفنانين والمعجبين والتعبير الإبداعي البشري، أو على جانب التزييف العميق والاحتيال وحرمانهم من التعويض المستحق، مؤكدا على أن هذه الحالات سبب تحمل المنصات مسؤولية قانونية وأخلاقية أساسية لمنع استخدام خدماتها بطرق تضر بالفنانين.

قانون حقوق النشر والذكاء الاصطناعي

قانون حقوق الطبع والنشر هو الأداة الأساسية للفنانين لحماية أعمالهم الإبداعية قانونًا، بما في ذلك التأليف الموسيقي وتسجيل الصوت والمزامنة والحقوق الميكانيكية والأداء والطباعة والحقوق الرقمية بالإضافة إلى الحقوق الخاصة بهم، والتي عادةً ما تكون مملوكة للاستوديوهات.

وفي حين أن شبكة الحقوق المتضمنة في صناعة الموسيقى معقدة إلى حد ما، لأغراض مناقشة دور الذكاء الاصطناعي في صناعة الموسيقى، يكفي أن نقول إن قانون حقوق الطبع والنشر يمنح حقوقًا حصرية للفنانين والأطراف ذات الصلة، الذين يمتلكون هذه الحقوق المختلفة، مما يمكنهم من التحكم في نسخ مصنفاتهم وتوزيعها وأدائها العام.

الأهم من ذلك، حسبما ذكرت التقارير أن قانون حقوق التأليف والنشر يركز في الغالب على حماية التعبير الملموس للأفكار، أي التراكيب، بدلاً من الأفكار الأساسية نفسها.

وبموجب قانون حقوق الطبع والنشر بالولايات المتحدة، يجوز تسجيل الأعمال لحماية حقوق الطبع والنشر إذا كانت "أعمالًا أصلية تم تأليفها". وأوضحت المحكمة العليا أن العمل "الأصلي" يجب أن يكون مؤلفًا بشكل مستقل ويمتلك درجة من الإبداع.

وتفسر المحاكم باستمرار عبارة "أعمال التأليف" على أنها تقتصر على أعمال التأليف البشري. وبالتالي، لن يقوم مكتب حقوق الطبع والنشر بالولايات المتحدة بتسجيل مطالبة إذا قرر أن الإنسان لم يقم بإنشاء العمل. في الحالات التي تتم فيها المطالبة بالتأليف البشري وغير البشري المختلط، تكون حماية حقوق النشر متاحة فقط للاختيار والترتيب من تأليف الإنسان لعناصر العمل.

وصرح مكتب حقوق الطبع والنشر بأنه "عندما تحدد تقنية الذكاء الاصطناعي العناصر التعبيرية لمخرجاتها، فإن المواد التي تم إنشاؤها ليست نتاجًا للتأليف البشري. ونتيجة لذلك، فإن هذه المواد غير محمية بموجب حقوق الطبع والنشر ويجب إخلاء المسؤولية عنها في طلب التسجيل".

ويمكن اعتبار الأداء الصوتي، الذي يتميز بنبرة الفنان وأسلوبه وإيصال موسيقاه، بمجرد تثبيته في وسط ملموس، تعبيرًا ثابتًا. عندما يسجل فنانو الموسيقى أغنية، يتم التقاط أداؤهم الصوتي عادةً على وسيط ثابت، مثل ملف صوتي رقمي. وفي هذا السياق، يحمي قانون حقوق الطبع والنشر هذا العمل، لأنه العمل الملموس لصوت الفنان كعمل أصلي للتأليف.

ومع التطور السريع لتقنية الذكاء الاصطناعي، نشأت أنظمة تركيب صوت متطورة يمكنها محاكاة الأصوات البشرية بدقة مذهلة، بما في ذلك النغمة والأسلوب. وتستخدم هذه الأنظمة خوارزميات التعلم العميق التي تشبه إلى حد كبير الأنماط الصوتية لأفراد معينين، والجرس، والفروق الدقيقة. تستمد خوارزميات التعلم العميق من المحتوى المحمي بحقوق الطبع والنشر الحالي للفنانين المختلفين والذي يقلده الذكاء الاصطناعي في النهاية. ليس من المستغرب أن يشعر العديد من الفنانين الموسيقيين وشركات التسجيل بالقلق.

وقالت الشركة إن الذكاء الاصطناعي الذي يستخدم موسيقى الفنانين ينتهك اتفاقيات قانون حقوق الطبع والنشر. نتيجة لذلك، أرسلت الشركة طلبات إلى جهات البث تطلب منهم إزالة الأغاني التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

قد يفكر فنانو الموسيقى أيضًا في الاعتماد على حق الدعاية، الذي يحمي هويتهم وصوتهم كجوانب مميزة لشخصيتهم. يمنح هذا الحق عمومًا الأفراد السلطة الحصرية للتحكم في الاستخدام التجاري لاسمهم وشبههم وصوتهم.

وفى هذا السياق، أصدر مكتب حقوق الطبع والنشر الأمريكي إرشادات جديدة بخصوص فن الذكاء الاصطناعي، ينص على أن حماية حقوق الطبع والنشر تعتمد على ما إذا كانت مساهمات الذكاء الاصطناعي هي "نتيجة الاستنساخ الميكانيكي"، أو إذا كانت تعكس "التصور العقلي الخاص بالمؤلف". ولهذه الغاية، قال المكتب "ستعتمد الإجابة على الظروف، لا سيما كيفية عمل أداة الذكاء الاصطناعي وكيف تم استخدامها لإنشاء العمل النهائي".

وبينما يوفر قانون حقوق الطبع والنشر مستوى معينًا من الحماية لأصوات الفنانين الموسيقيين، فإن التقدم السريع لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي يمثل بعض التحديات المثيرة التي سيتعين على كل من القانون والتكنولوجيا مواجهتها. إن النسخ الصوتي الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي يطمس الخطوط الفاصلة بين الإبداعات الأصلية والتقليد أثناء اختبار حدود قانون حقوق النشر. مع استمرار تطور الذكاء الاصطناعي، سيكون من المثير للاهتمام أن نرى كيف يتطور القانون والسياسة لمطابقتها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة