إشادة واسعة بجهود مصر في دعم الشعب الليبى لمواجهة تداعيات العاصفة دانيال .. المسمارى: نشكر القاهرة على مساندتها الدائمة.. عضو مجلس "البيضاء الليبية": مصر دائما ما تلعب دورا كبيرا فى دعمنا وقت الأزمات

الثلاثاء، 12 سبتمبر 2023 07:32 م
إشادة واسعة بجهود مصر في دعم الشعب الليبى لمواجهة تداعيات العاصفة دانيال .. المسمارى: نشكر القاهرة على مساندتها الدائمة.. عضو مجلس "البيضاء الليبية": مصر دائما ما تلعب دورا كبيرا فى دعمنا وقت الأزمات اللواء أحمد المسمارى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


 

أشاد مسؤولون ليبيون وخبراء بجهود مصر في دعم الشعب الليبي لمواجهة تداعيات عاصفة دانيال، حيث وجه اللواء أحمد المسماري المتحدث باسم الجيش الوطنى الليبى، الشكر لمصر على وقوفها الدائم إلى جانب ليبيا، ودعم ومساندة متضررى العاصفة دانيال.

 

وقال المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي في تصريحات لقناة القاهرة الإخبارية: "نحن في مصاب واحد، وما زال الوضع صعبا للغاية، والمياه تغمر أجزاء كبير جدا من منطقة الجبل الأخضر، سواء في المنطقة الجبلة أو الصحراوية".

 

وتابع اللواء أحمد المسمارى، أن فرق الإنقاذ تواجه مصاعب كثيرة، نظرا لأن الجثث تم رجفها بشكل كبير، وهناك مناطق وعرة تتراكم فيها المياه.

 

وقال المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي إن الأمر كارثي، ونبذل جهودا كبيرة، والجنود يقومون بعمليات إنقاذ في مدينة درنة، والإحصائيات غير دقيقة والضحايا عددهم كبير، وهناك آلاف القتلى وآلاف المفقودين وآلاف المصابين وأحياء سويت بالأرض تماما.

 

وأوضح، أن المستشفيات أصبحت خارج الخدمة لأنها تضررت بسبب السيول، وليبيا تحتاج لكل أوجه المساعدات.

 

و قال الكاتب الصحفي محمد الجالي، مدير تحرير "اليوم السابع"، إن مصر سباقة في تقديم يد العون للجميع في الكوارث والأزمات، وتعتبر أمن الأشقاء من أمنها القومي، ومصر كانت سباقة في مساعدة الدول العربية في فترات الكوارث والنكبات مثلما حدث في واقعة الزلزال بسوريا، فضلا عن الدول غير العربية مثل تركيا.

 

وأضاف "الجالي"، خلال مداخلة هاتفية على قناة إكسترا نيوز، أن الرئاسة المصرية تؤكد أن مصر دوما تتضامن مع أشقائها في الكوارث الطبيعية والإنسانية، لافتا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه القوات المسلحة بتيسير جسر جوي وبحري لتقديم المساعدات الإغاثية والإنسانية للدول العربية، خاصة فيما يتعلق بالكوارث الطبيعية في كلا من المغرب وليبيا.

 

وتابع محمد الجالى: "إعلان الحداد اليوم لمدة 3 أيام يؤكد أن مصر جزء مهم من الوطن العربي وعلاقاته مع دولتنا ليست عادية، فالرئيس عبدالفتاح السيسي وصف علاقات مصر بالدول العربية بكونها علاقات أشقاء وأخوة، ومصر لا تنسى أبدا وقوف الدول العربية بجانبها في كل الأوقات والتحديات، خاصة بعد أحداث 2011»، مشيرا إلى أن الدولة المصرية وضعت انتماءها العربي في قمة الأولويات".

وقالت ماجدة الزايدي عضو المجلس البلدي لمدينة البيضاء الليبية، إن البيضاء تعرضت لعاصفة شديدة وسيول جارفة طالت الكثير من المباني ونتج عنه نزوح الكثير من العائلات وغرق البيوت كاملة، الطرق غير صالحة للسير عليها، وتضرر الصرف الصحي والبنية التحتية للمباني.

 

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة الإخبارية"، أن البيضاء تحتاج الكثير من الدعم وأي مبادرة من الحكومات الليبية بجانب مساعدة الأهالي لتصليح كل تلك المشاكل مما يشكل المعنى الحقيقي للتكاتف والتعاون.

 

وتوجهت بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لعرضه الدعم  للبلدان المتأزمة وهي ليبيا والمغرب، لافتة إلى أنهم بدأوا في تسكين أكثر من 3000 عائلة متضررة  بفنادق المدينة والمدارس وغيرها من أماكن.

 

وتابعت أنه بعد قليل سيتم تسكين عائلات متضررة من مدينة درنة يحتاجون إلى وقفات جادة، وأن مصر لها دور كبير اعتدنا عليه من الأشقاء فى وقت الأزمات، حيث قام الرئيس السيسى بتوجيه القوات المسلحة للدعم الإنسانى للبلاد المتضررة.

وقدم الكاتب الصحفي زكي القاضي، مدير تحرير اليوم السابع، خالص العزاء للشعبين الليبي والمغربي فى ضحايا العاصفة دانيال والزلزال، متابعا: "هناك ظروف ومتغيرات مناخية لم يشهدها العالم من قبل، ونتقدم بالعزاء للشعب المغربي والشعب الليبي، ونتمنى أن يكون هناك مساعدات للمؤسسات الوطنية فى البلدين سواء التى تقدمت بها جمهورية مصر العربية بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي أو من المنظمات والمؤسسات الدولية على مستوى العالم وتشعر بما يحدث فى المغرب وليبيا".
 
وأضاف "القاضي"، خلال مداخلة هاتفية فى قناة "اكسترا نيوز": "يجب على المؤسسات الدولية أن توجه البوصلة نحو المغرب وليبيا لأن الأزمات قوية وعدد الضحايا كبير للغاية، والأمر يستدعي التضافر الدولي وتوجيه العالم البوصلة نحو شمال أفريقيا، لمواجهة ما يحدث فيها خلال اليومين الماضيين، وتقديم المساعدات اللازمة للتعامل مع هذه الأزمات القوية".
 
وتابع زكي القاضي: "توجيهات الرئيس السيسي تأتي فى هذا الإطار من خلال التأكيد على التكاتف والدعم المصري فى إطار التكاتف العربي لدعم الأشقاء فى ليبيا والمغرب.. ومصر لم تترك يوما دورها فى القارة الأفريقية أو على مستوى الشرق الأوسط أو على المستوى الدولى.. وتسعي إلى المساعدة والدعم للجميع ونتذكر وقت جائحة كورونا أرسلت الدولة المصرية مساعدات إلى عدد من الدول وتقدم المساعدات إلى الكثير من الدول الأفريقية.. ومصر تحرص دائما على الدور الإنساني والعروبي الذي تقوم به مصر.. واليوم نرى توجيهات الرئيس السيسي بتقديم كافة أشكال الدعم الإنساني من أطقم إغاثة ومعدات إنقاذ ومعسكرات إيواء للمتضررين بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة والمؤسسات الليبية والمغربية".

وأعلنت مصر الحداد ثلاثة أيام تضامنًا مع الأشقاء في المغرب وليبيا، في ضحايا الكارثة الإنسانية الناتجة عن الزلزال في المغرب والإعصار في ليبيا، ووجه الرئيس السيسي القوات المسلحة بتقديم الدعم الفوري والإغاثة الإنسانية جوًّا وبحرًّا للأشقاء في ليبيا والمغرب.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة