العالم ينتفض من أجل المغرب.. دول عربية وأوروبية ترسل معونات عاجلة لمنكوبى الزلزال.. الإمارات تنشئ جسرا جويا.. الأمم المتحدة: مستعدون لتقديم المساعدة.. وتوقعات بزيادة أعداد الضحايا وتجاوز الخسائر 130 مليار دولار

السبت، 09 سبتمبر 2023 09:00 م
العالم ينتفض من أجل المغرب.. دول عربية وأوروبية ترسل معونات عاجلة لمنكوبى الزلزال.. الإمارات تنشئ جسرا جويا.. الأمم المتحدة: مستعدون لتقديم المساعدة.. وتوقعات بزيادة أعداد الضحايا وتجاوز الخسائر 130 مليار دولار أحد الناجين من زلزال المغرب
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ـ الصحة العالمية: 300 ألف متضرر من الزلزال فى مراكش والمناطق المحيطة بها

انتفض العالم لتقديم يد العون للمغرب فى محنته، جراء وقوع زلزال "الحوز" صباح اليوم السبت بعدة مناطق بالمغرب، مخلفًا حتى اللحظة 1037 حالة وفاة و1204 إصابات منها 721 إصابة خطيرة.

وأعرب العديد من قادة وزعماء العالم عن تعاطفهم وتعازيهم، في أعقاب الزلزال، فيما سارعت دول عربية بإطلاق حملات إغاثية لمتضررى زلزال "الحوز"، من بينها الكويت التي أطلقت، اليوم السبت، حملة إغاثية عاجلة لمنكوبى المغرب، والمتضررين جراء الزلزال.

وفى هذا السياق أصدر وزير الشئون الإجتماعية بالكويت الشيخ فراس المالك الصباح تعميما إلى جميع الجمعيات الخيرية بإطلاق حملة إغاثة ومساعدات لمنكوبي زلزال المملكة المغربية الشقيقة على وجه السرعة.

وقالت وزارة الشئون في بيان لها إن الحملة جاءت تنفيذًا للتوجيهات السامية من القيادة السياسية وفي اطار الدور الإنساني للكويت.

وفى السياق نفسه، أعرب الرئيس التونسى قيس سعيد عن تضامن تونس مع المغرب وشعبه فى مصابه الأليم، وأكد وقوف تونس بكل وسائل الدعم إلى جانب المتضررين فى محنتهم جراء الزلزال الكبير الذى شهده المغرب فجر اليوم .

وأكدت رئاسة تونس، فى بيان لها، اليوم السبت، أن الرئيس قيس سعيد وجه بعض الجهات للمساعدة فى مواجهة آثار الزلزال الذى وقع بالمغرب.

وأكدت الرئاسة، في بيانها، "يتقاسم الشعب التونسي مع شقيقه المغربي الألم والأسى على إثر الزلزال المدمر الذي جد يوم أمس وأسفر عن سقوط عدد من الموتى والجرحى".

وأضاف البيان: ‏"تقف الجمهورية التونسية إلى جانب المملكة المغربية الشقيقة في هذه المحنة وتضع كل ما لديها من امكانيات لمعاضدة جهود أشقائها، وتتقدم بأخلص عبارات التعازي لأهالي الضحايا، وتدعو المولى عز وجل بأن يسكنهم فسيح جنانه مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا، ويبتهل الشعب التونسي إلى الله تعالى بأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل".

وأوضح البيان أن الرئيس التونسي قيس سعيد، أصدر أوامره للتنسيق مع السلطات المغربية لتوجيه مساعدات عاجلة وإرسال فرق من الحماية المدنية لدعم جهود المملكة في البحث والإنقاذ، كما أذن بتيسير توجه وفد عن الهلال الأحمر التونسي للمساهمة في عمليات الإغاثة والإحاطة بالمصابين.

الخسائر

وبالنسبة للخسائر الناجمة عن الزلزال، قالت منظمة الصحة العالمية، إن زلزال الحوز الذي ضرب مناطق متعددة في المغرب، أدى إلى مقتل المئات وتضرر أكثر من 300 ألف شخص في مراكش والمناطق المحيطة بها.

فيما قدرت هيئة المسح الجيولوجى الأمريكية، الخسائر المادية لمحتملة لزلزال المغرب المدمر، بنحو 2% من الناتج المحلى الإجمالى للبلاد البالغ نحو 130 مليار دولار، علاوة على الأضرار البشرية الكبيرة مع وصول عدد القتلى لأكثر من ألف شخص، بحسب سكاى نيوز.

ووضعت الهيئة الأمريكية، الأضرار الاقتصادية المحتملة للزلزال تحت تصنيف "الإنذار الأحمر"، مشيرة إلى أنه "من المحتمل وقوع أضرار جسيمة، ومن المرجح أن تكون الكارثة واسعة النطاق".

دعم عربى واسع

وجه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات بتسيير جسر جوي لنقل مساعدات إغاثية عاجلة إلى الأشقاء المتضررين من الزلزال الذي ضرب بعض مناطق المغرب، وتقديم مختلف أشكال الدعم، وفق"البيان" الإماراتية.

تأتي هذه المبادرة في إطار العلاقات الأخوية الراسخة التي تجمع دولة الإمارات والمغرب ولتعزيز جهوده في مواجهة الأزمة، وتجسيداً لنهج الدولة في التضامن والوقوف مع الأشقاء ومختلف شعوب العالم خاصة في الظروف الصعبة.

وأعربت المملكة العربية السعودية، عن صادق مواساتها لمملكة المغرب، حكومة وشعبا فى المصاب الجلل الذى حل بهم ، مؤكدة وقوفها بجانب المغرب، معربةً عن خالص تعازيها لأسر المتوفين، وتمنياتها الصادقة للمصابين بالشفاء العاجل والأمن والسلامة للمملكة المغربية وشعبها الشقيق.

وأعرب اليمن عن خالص التعازي وصادق المواساة للمملكة المغربية الشقيقة ولذوي ضحايا الزلزال الذي ضرب عددًا من المدن المغربية، وأسفر عن وقوع مئات الوفيات والجرحى.

وأكدت وزارة الخارجية، في بيان صحفي، تضامن الجمهورية اليمنية مع المملكة المغربية في هذا المصاب الأليم، سائلة المولى عز وجل الرحمة للضحايا والشفاء العاجل للمصابين، وأن يجنب المملكة المغربية كل شر ومكروه.

جسر جوى

ومن جانبه، وجه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات بتسيير جسر جوي لنقل مساعدات إغاثية عاجلة إلى الأشقاء المتضررين من الزلزال الذي ضرب بعض مناطق المغرب، وتقديم مختلف أشكال الدعم، وفق"البيان" الإماراتية.

تأتي هذه المبادرة في إطار العلاقات الأخوية الراسخة التي تجمع دولة الإمارات والمغرب ولتعزيز جهوده في مواجهة الأزمة، وتجسيدًا لنهج الدولة في التضامن والوقوف مع الأشقاء ومختلف شعوب العالم خاصة في الظروف الصعبة.

الأمم المتحدة

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن حزنه العميق إزاء الزلزال الذى ضرب اليوم المغرب وتسبب في عديد الوفيات. وفق موقع "اليوم 24 " المغربى.

وجاء في بيان لستيفان دي جاريك- الناطق الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أن الأمين العام عبر عن تضامنه مع الحكومة والشعب المغربي في هذه الظروف الصعبة وتقدم بتعازيه الخالصة لأسر الضحايا متمنيا الشفاء السريع للجرحى.

وقال إن الأمم المتحدة على استعداد لمساعدة الحكومة المغربية في جهودها لتقديم المساعدة للسكان المتضررين، قالت منظمة الصحة العالمية، إن زلزال الحوز الذي ضرب مناطق متعددة في المغرب، أدى إلى مقتل المئات وتضرر أكثر من 300 ألف شخص في مراكش والمناطق المحيطة بها.

وأعربت المنظمة الدولية، عن تعازيها للمملكة المغربية، ودعمها للشعب المغربي المتضرر من زلزال الحوز.

دعم أوروبى

ومن بلاد العرب إلى أوربا، لم تختلف المواقف الداعمة ، حيث أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، استعداد المجلس لدعم المغرب.

كما أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، استعداد الكتلة لتقديم مساعدات للمغرب.

كما بعث عدد من رؤساء أوربا ومن بينهم الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون برسالة دعم وتضامن إلى ملك المغرب محمد السادس، مؤكدا فيها استعداد فرنسا الكامل لتقديم المساعدة فى عمليات الانقاذ الجارية جراء الزلزال المدمر الذى اعتبر الأعنف فى تاريخ البلاد وخلف مئات الضحايا بين قتلى ومصابين.

وكان الرئيس الفرنسى قد أعرب عن تضامنه مع المغرب وكتب على موقع "إكس" (تويتر سابقا) "لقد شعرنا جميعا بالصدمة بعد الزلزال المروع الذى ضرب المغرب. وفرنسا على استعداد لتقديم المساعدة فى مجال الإسعافات الأولية".

كما أكدت وزارة الخارجية الفرنسية من جانبها عن تضامن فرنسا الكامل مع السلطات والشعب المغربى فى هذه المحنة.

وفي نفس السياق، أعرب رئيس الوزراءالإسباني، بيدرو سانشيز، عن تعازيه للشعب المغربي وتعاطفه مع ذوي ضحايا الزلزال.

ووجه المستشار الألماني، أولاف شولتس، التعازي إلى أقارب ضحايا الزلزال "المدمر".

تضامن أمريكى

من جهته، أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن تضامنه مع الشعب المغربي، قائلًا: "نشعر بحزن عميق على ضحايا زلزال المغرب"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة