الاكوادور وإعلان الطوارئ..

الإكوادور تعلن الحرب على العصابات المسلحة بعد اقتحام محطة تلفزيون على الهواء

الأربعاء، 10 يناير 2024 07:23 م
الإكوادور تعلن الحرب على العصابات المسلحة بعد اقتحام محطة تلفزيون على الهواء الإكوادور
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الإكوادور، تشهد دائما معدلات عنف مرتفعة سواء في داخل السجون أو خارجها، ويرتبط ذلك بالصراع فيما بين عصابات تجارة المخدرات سواء كانت أجنبية أو محلية للسيطرة على مسارات تهريب مخدر الكوكايين إلى الولايات المتحدة وأوروبا.
 
وفيما يتعلق بالهجوم على الاستوديو التليفزيونى، نشرت الشرطة عبر منصات التواصل الاجتماعى مقطع فيديو يظهر فيه المهاجمون والأسلحة التي كانت بحوزتهم خلال الهجوم، حيث تعهدت الشرطة بـ"معاقبتهم على الأعمال الإرهابية".

بدوره، أمر رئيس الإكوادور دانيال نوبوا بـ"تحييد" العصابات الإجرامية، وذلك بعد أيام من عُنف بلغ ذروته فى هجوم على ستوديو بمحطة تليفزيونية عامة فى أثناء البث المباشر.

وكان مسلحون ملثمون اقتحموا ستوديو محطة تليفزيون "تى سي" فى أثناء البث المباشر، حتى أن العاملين فى الاستوديو اضطروا للانبطاح على أرضيته.

وأصيب اثنان من هؤلاء العاملين، وألقت الشرطة القبض على 13 شخصا بعد الهجوم.

ولقى ما لا يقل عن عشرة أشخاص مصرعهم منذ يوم الاثنين الذى شهد إعلان حالة الطوارئ لمدة 60 يوماً فى الإكوادور.

وجاء إعلان حالة الطوارئ بعد اختفاء زعيم عصابة شهير من زنزانته فى السجن، ومن غير الواضح ما إذا كانت هناك علاقة بين حادثة اقتحام الاستوديو التليفزيونى فى مدينة جواياكيول وبين اختفاء زعيم العصابة من السجن الواقع فى المدينة نفسها.

ويشتهر أدولفو ماسياس فيلامار زعيم عصابة تشونيروس باسم "فيتو".

وقال الرئيس نوبوا، إن "صراعا مسلحا داخليا" مشتعلٌ الآن فى الإكوادور، مشيرا إلى أنه أمر بحشد قوات مسلحة للقيام بـ "عمليات عسكرية لتحييد" ما وصفه بأنه "تنظيمات إجرامية وإرهابية متعددة الجنسيات".

وفى بيرو، المتاخمة للإكوادور، أمرت الحكومة بنشر قوات أمنية على الحدود فوراً للحيلولة دون تسرّب أى شكل من أشكال عدم الاستقرار إلى البلاد.

وأدانت الولايات المتحدة ما وصفته بـ "الهجمات السافرة" فى الإكوادور، معلنة أنها "تنسّق عن كثب" مع الرئيس دانيال نوبوا ومع الحكومة الإكوادورية، وأنها "مستعدة لتقديم مساعدات".

وتعدّ الإكوادور إحدى أكثر دول العالم تصديرا لفاكهة الموز، فضلاً عن النفط، والقهوة، والكاكاو، والجمبرى ومنتجات الأسماك.

وتتبع الإكوادور مجموعة دول الأنديز فى أمريكا الجنوبية.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة