بعد اكتساحه بنيو هامبشاير.. ترامب أول مرشح جمهورى يفوز بولايتين منذ 1976

الأربعاء، 24 يناير 2024 12:48 م
بعد اكتساحه بنيو هامبشاير.. ترامب أول مرشح جمهورى يفوز بولايتين منذ 1976 ترامب
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فاز الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب بسهولة في الانتخابات التمهيدية التي أجريت بولاية نيو هامبشاير يوم الثلاثاء، وسيطر على السباق للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري وجعل مباراة العودة في نوفمبر ضد جو بايدن تبدو حتمية.

 

وفقا لاسوشيتد برس، كانت النتيجة بمثابة انتكاسة سفيرة امريكا لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، التي احتلت المركز الثاني على الرغم من استثمار الكثير من الوقت والموارد المالية، وتعد هايلي اخر منافس رئيسي لترامب بين الجمهوريين بعد انسحاب حاكم فلوريدا رون ديسانتيس ما سمح باعتبارها بديل ترامب الوحيد.

 

في الوقت نفسه كثف حلفاء ترامب الضغوط على نيكي هايلي لترك السباق قبل اغلاق صناديق الاقتراع لكنها تعهدت بمواصلة حملتها وفي حديث لمؤيديها، كثفت انتقادها لترامب وشككت في صحته العقلية وقدمت نفسها كمرشح من شأنه ان يغير جيل كبار السن في البيت الأبيض

 

وقالت هايلي: "هذا السباق لم ينته بعد .. لا تزال هناك عشرات الولايات"، بينما صاح البعض في الحشد: "الأمر لم ينته بعد!".

 

اشارت اسوشيتد برس الى انجاز ترامب، حيث بامكانه التباهي بكونه اول مرشح رئاسي يفوز بسباقين مفتوحين في ولايتي ايوا ونيو هامبشاير منذ ان بدأت الولايتان في قيادة التقويم الانتخابي عام 1976 وهي علامة على شعبيته الكبيرة بين الجمهورين الذين سارعوا للاحتشاد حوله لجعله مرشحهم للمرة الثالثة على التوالى

 

وفي حفل فوزه ليلة الثلاثاء، هاجم ترامب هايلي والقى خطابا اكثر حدة بعد فوزه فى ولاية ايوا، وقال: "دعونا لا نجعل شخصًا يحقق النصر عندما كانت ليلة سيئة للغاية". وأضاف: "مجرد ملاحظة صغيرة لنيكي: إنها لن تفوز".

 

وفي بيان أصدره بعيد فوز خصمه الجمهوري، قال الرئيس الديمقراطي الساعي للفوز بولاية ثانية جو بايدن: "من الواضح الآن أن دونالد ترامب سيكون المرشح الجمهوري. رسالتي إلى البلاد هي أن المخاطر لا يمكن أن تكون أكبر. ديمقراطيتنا، حرياتنا الفردية .. اقتصادنا.. كلها على المحك".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة