لو طفلك بيتدرب سباحة.. تعرف على عدوى أذن السباح وكيفية حماية طفلك

الخميس، 25 يناير 2024 09:00 ص
لو طفلك بيتدرب سباحة..  تعرف على عدوى أذن السباح وكيفية حماية طفلك التهاب الأذن الخارجية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تتعدد أنواع وأشكال التهابات الأذن بناء على مكان الالتهاب ودرجته، وهناك ما يعرف باسم التهاب أذن السباحين وهو ما نسلط عليه الضوء في التقرير التالى.

أوضح الدكتور حاتم بدران أستاذ طب وجراحة الأنف والأذن والحنجرة جامعة القاهرة، أن الأذن تنقسم إلى 3 أقسام، الأذن الداخلية والخارجية والوسطى، التهاب الأذن الخارجية هو الجزء الذى يعرف باسم التهاب أذن السباح .

وأشار أستاذ الأنف والأذن في تصريحات خاصة لـ " اليوم السابع"، أن الأذن الخارجية عبارة عن قناة تكون مبطنة بجلد، ممكن يحدث الالتهاب في الجلد المبطن للأذن بسبب التهاب فطرى نتيجة التعرض للكثير من المياه مما يسبب كحة وافرازات من الأذن وقد يمتد الأمر إلى ضعف في السمع، وإذا حدث انسداد في قناة الأذن الخارجية من الممكن ان يتطور الأمر إلى التهاب بكتيري يمتد إلى حدوث ألم وتورم بالأذن وانسداد وطنين، نتيجة تعرض الجلد المبطن للأذن للمياه الشديدة.

وأوضح الطبيب أنه نتيجة ان السباحين يتعرضون لساعات طويلة يوميا للمياه، فيكون جلد الأذن عرضة لحدوث التهابات متكررة في قناة الاذن الخارجية، وهو الأمر الذى يمكن أن يحدث للأطفال الذين يمارسون السباحة أيضا، ومن الممكن تجنب ذلك من خلال وضع سدادات الأذن لمنع دخول كمية كبيرة من المياه للأذن .

وأشار الطبيب أن طرق العلاج في حالة الإصابة تشمل، تناول أدوية يصفها الطبيب المعالج على حسب حالة المريض مع اتباع تعليمات تشمل تجنب دخول المياه للأذن خلال فترة الإصابة، ويمكن استخدام كمادات مياه ساخنة لتقليل التورم وتخفيف الشعور بالألم.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة