الصحف العالمية اليوم: القوات الأمريكية ظنت أن مسيرة البرج 22 تابعة لها وبايدن يواجه خيارات صعبة للرد.. دراسة بريطانيا الاعتراف بدولة فلسطين "لحظة دبلوماسية تاريخية".. وإسبانيا تواصل دعمها للأونروا

الثلاثاء، 30 يناير 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: القوات الأمريكية ظنت أن مسيرة البرج 22 تابعة لها وبايدن يواجه خيارات صعبة للرد.. دراسة بريطانيا الاعتراف بدولة فلسطين "لحظة دبلوماسية تاريخية".. وإسبانيا تواصل دعمها للأونروا جو بايدن - الرئيس الأمريكى
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها مواجهة بايدن خيارات صعبة للرد على هجوم البرج 22، ودراسة بريطانيا الاعتراف بدولة فلسطين.

 

الصحف الأمريكية

واشنطن بوست: بايدن يواجه خيارات سياسية صعبة للرد على هجوم البرج 22

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الرئيس الأمريكى جو بايدن يواجه خيارات سياسية صعبة للرد على الهجوم الذى استهدف الجنود الأمريكيين فى الأردن.

وكان بايدن قد التقى مع كبار مساعديه الاثنين، لبحث الردود المحتملة على الهجوم بمسيرة على موقع البرج 22 فى الأردن، مما أسفر عن مقتل ثلاثة من الجنود الأمريكيين، فى الوقت الذى دعا فيه الجمهوريون إلى رد قوى بينما يشعر البيت الأبيض بالقلق من أن يتم جره إلى صراع متسع فى الشرق الأوسط.

وتعتقد الولايات المتحدة أن مسلحين مدعومين من إيران يقفون وراء الهجوم، بينما يكثف بايدن حملة إعادة انتخابه ضد معارضه الجمهورى ترامب الذى يتفاخر بصرامته ضد إيران، مما يجعل أى خيار خطير من الناحية السياسية وأيضا مشحون من الناحية العسكرية.

وكان بايدن قد وعد بمحاسبة الجميع، لكن لم يتضح كيف يخطط للقيام بذلك. ويقول المسئولون الأمريكيون إن الجنود المستهدفين كانوا جزءا من مهمة للعمل مع الشركاء لمحاربة تنظيم داعش فى المنطقة، وأن وجودهم ليس له علاقة بالدعم الأمريكى لإسرائيل.

وكان جون كيربى ، المتحدث باسم مجلس الأمن القومى الأمريكى، قد قال إنهم لا يسعون إلى حرب أخرى، ولا يريدون التصعيد، لكنهم بالتأكيد سيفعلون المطلوب لحماية أنفسهم ومواصلة هذه المهمة والرد بشكل مناسب على هذه الهجمات.

وفى الوقت الذى يناقش فيه كبار مستشارى بايدن كيفية موازنة ردهم، فإن الولايات المتحدة أبضا فى قلب هجمات عسكرية مستمرة ضد الحوثيين فى اليمن ردا لى هجماتهم على السفن.

 

وأثار هجوم الأحد أسئلة جديدة حول تعامل بايدن مع الحرب الإسرائيلية على غزة، التى  دعم فيها تل أبيب بقوة مع تصعيد حربها وقتلها أكثر من 26 ألف فلسطينى.

وفى الكابيتول، انتقد الجمهوريون البيت الأبيض لعدم الرد بقوة أكبر، ووصفوا بايدن بالضعيف واستشهدوا باغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليمانى بقرار من ترامب فى 2020 كمثال على الضربة الرادعة الناجحة.

 

أسوشيتدبرس: القوات الإسرائيلية تخفت فى زى نساء وأطباء واقتحمت مستشفى جنين

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن القوات الإسرائيلية المسلحة تخفت فى زى نساء وأطباء، واقتحمت مستشفى فى مدينة جنين بالضفة الغربية، وقتلوا ثلاثة شباب فلسطينيين، فيما وصفته الوكالة بالمداهمة الدراماتيكية التى تسلط الضوء على انتشار العنف إلى الضفة مع استمرار الحرب على غزة.

 

 وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد ذكرت أن القوات الإسرائيلية فتحت النار دخل مستشفى ابن سينا فى مدينة جنين. وأدانت الوزارة الاقتحام، ودعت المجتمع الدولى للضغط على الجيش الإسرائيلى لوقف مثل هذه العمليات فى المستشفيات. وقال متحدث باسم المستشفى إنه لم يكن هناك تبادلا لإطلاق النار، واصفة ما حدث بقتل مستهدف.

 

وزعم جيش الاحتلال الإسرائيلى، دون أدلة، أن المسلحين يستخدمون المستشفى للاختباء، وأن أحد الشباب الذين قتلتهم كان ينقل أسلحة وذخائر لآخرين لهجوم مدبر.

 

 ورصدت مقاطع مصورة التقطتها كاميرات أمنية بالمستشفى، والتى تم تداولها عبر السوشيال ميديا، نحو عشرة من الجنود المتخفين، أغلبهم مسلح وكانوا يتخفون فى زى نساء بالحجاب أو كعاملين بالمستشفى ويرتدون معاطف الأطباء البيضاء. وكان أحدهم يرتدى قناعا جراحيا وحمل بندقية فى يد، ويجر كرسى متحرك فى اليد الأخرى.

 

 وتعرضت إسرائيل لانتقادات شديدة بسبب اقتحامها للمستشفيات فى غزة، والتى تعد مراكز إيواء للنازحين، كما أنها شريان حيوى لعشرات الآلاف من الفلسطينيين المصابين فى الحرب. كان نظام الرعاية الصحية فى غزة يعانى بالفعل قبل الحرب، وأصبح على وشك الانهيار.

 

تقرير أولى: القوات الأمريكية ظنت أن مسيرة البرج 22 تابعة لهم

قال مسئولون أمريكيون إن القوات الأمريكية ربما أعتقدت خطأ المسيرة المعادية التى قتلت ثلاثة من الجنود كانت أمريكية، وسمحت لها بالمرور دون قيود إلى القاعدة الموجودة فى الصحراء فى شمال الأردن، مما أسفر أيضا عن إصابة العشرات.

 

 وبحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس، ظهرت تفاصيل هجوم البرج 22 فى الوقت الذى يواجه فيه الرئيس جو بايدن موقفا صعبا، وألقى اللوم على إيران وينظر فى توجيه ضربة للرد بطريقة قوية دون أن يسبب مزيدا من التصعيد للصراع فى غزة.

 

وذكر المسئولون، الذى رفضوا الكشف عن هويتهم، أن تقريرا مبدئيا وجد أنه فى الوقت الذى كانت فيه مسيرة تابعة "للعدو" تحلق على ارتفاع منخفض، كانت درون أمريكية تعود إلى المنشأة الصغيرة المعروفة باسم البرج 22. ونتيجة لذلك، لم تكن هناك محاولات لإسقاط مسيرة العدو التى ضربت الموقع. وتعرضت إحدى المقطورات التى كان ينام فيها الجنود لأكبر قدر من الضربة، بينما أصيبت المقطورات المحيطة بأضرار محدودة بسبب الانفجار والحطام المتطاير. وعلى الرغم من عدم وجود أنظمة دفاع جوى كبيرة فى البرج 22، إلا أن القاعدة بها أنظمة مضادة للطائرات بدون طيار مثل طائرات اعتراضية من طراز كويوت بدون طيار.

 

 وإلى جانب القتلى الثلاث فى الهجوم، قال البنتاجون إن أكثر من 40 من القوات قد أصيبوا، أغلبهم بجروح وكدمات وإصابات فى الدماغ وجروج مماثلة. وتم إجلاء ثمانية منهم طبيا، من بينهم ثلاثة تم نقلهم إلى مركز لاندشتول الطبى الإقليمى فى ألمانيا. بينما هناك خمسة آخرين كانت إصابتهم بسيطة، ومن المتوقع أن يعودوا إلى الخدمة قريبا.

 

 وردا على سؤال عما إذا كان الفشل فى إسقاط المسيرة خطأ بشريا، قالت المتحدثة باسم البنتاجون سابرينا سين إن القادة المركزية الامريكية لا تزال تقيم الأمر.

 

 وحدد البنتاجون هوية القتلى الثلاث فى الهجوم وهم الرقيب ويليا جيروم ريفيزر، 46 عاما من جورجيا، والجندية كينيدى لادون ساندرز وبريونا الكسوندريا موفيت، وثلاثتهم من جورجيا.

 

الصحف البريطانية

جارديان: دراسة بريطانيا الاعتراف بدولة فلسطين "لحظة دبلوماسية تاريخية"

قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون إن بريطانيا ستدرس الاعتراف بالدولة الفلسطينية كجزء من الجهود المنسقة للتوصل إلى تسوية سلمية "لا رجعة فيها".

 

ووصفت صحيفة "الجارديان" البريطانية الخطوة بـ"لحظة دبلوماسية تاريخية"، لاسيما مع مساعدتها فى تحقيق حل الدولتين – الذي يواجه حاليًا معارضة شديدة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

 

وقال اللورد كاميرون في خطاب ألقاه ليلة الاثنين في حفل استقبال في لندن، إنه يجب أن يكون لدى الفلسطينيين "أفق سياسي حتى يتمكنوا من رؤية أنه سيكون هناك تقدم لا رجعة فيه نحو حل الدولتين".

 

وكان وزير الخارجية قد حث نتنياهو على حل الدولتين لتحقيق السلام لكل من الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني الأسبوع الماضي خلال اجتماع في القدس المحتلة.

 

ورفض نتنياهو جهود الحلفاء، بما في ذلك الولايات المتحدة، لكسب دعمه للاقتراح، قائلا إنه "سيعرض دولة إسرائيل للخطر" كما انتقد "محاولة الإرغام".

 

لكن في خطابه يوم الاثنين، أوضح كاميرون كيف يمكن للمملكة المتحدة وحلفائها زيادة الضغط من خلال النظر في الاعتراف بدولة فلسطينية في الأمم المتحدة.

 

وقال: "يجب أن نبدأ في تحديد الشكل الذي ستبدو عليه الدولة الفلسطينية – ما الذي ستتألف منه، وكيف ستعمل. وبينما يحدث ذلك، سننظر، مع حلفائنا، في مسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية، بما في ذلك في الأمم المتحدة. قد يكون هذا أحد الأشياء التي تساعد على جعل هذه العملية لا رجعة فيها."

 

وبعد تعرضه لضغوط بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية، قال رئيس الوزراء للبرلمان الأسبوع الماضي إن بريطانيا ستدرس مثل هذه الخطوة "عندما يحين الوقت المناسب".

 

ويقوم كاميرون هذا الأسبوع بزيارته الرابعة إلى الشرق الأوسط منذ تعيينه وزيرا للخارجية في نوفمبر، في إطار سعيه لتهدئة التوترات.

 

 

 

توقف معظم قطارات إنجلترا اليوم بسبب إضراب السائقين

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن معظم قطارات الركاب في جنوب شرق إنجلترا لن تعمل اليوم الثلاثاء في أول سلسلة من الإضرابات المستمرة على مدار 24 ساعة للسائقين والتي ستؤدي إلى المزيد من الاضطراب في شبكة السكك الحديدية في بريطانيا هذا الأسبوع.

وأوضحت الصحيفة أن السائقين في نقابة أسليف مضربون عن العمل في خطوط ساوث إيسترن، وساوثرن/جاتويك إكسبرس، وجريت نورثرن، وتايمزلينك، وساوث ويسترن للسكك الحديدية يوم الثلاثاء، كجزء من نزاع طويل الأمد حول الأجور.

وستعمل شركة ساوث ويسترن على تشغيل خدمة محدودة للغاية على عدد قليل من الطرق المؤدية إلى لندن ، مع انتهاء القطارات في وقت مبكر من المساء. باستثناء خدمات نقل المطار المحدودة وقطار كامبريدج، لن تعمل أي قطارات على الإطلاق على شبكات المشغلين الآخرين.

من المتوقع أيضًا أن يؤدي حظر العمل الإضافي الذي بدأ يوم الاثنين عبر جميع المشغلين في إنجلترا إلى المزيد من عمليات الإلغاء.

وقالت نقابة "أسليف" إن بعض السائقين يقتربون من خمس سنوات دون زيادة في الأجور، وحذر من أن الإضرابات ستستمر حتى تكون هناك مفاوضات للتوصل إلى اتفاق.

وكان من المتوقع أن تكون مجموعة الإضرابات أول اختبار لتشريع الحد الأدنى لمستويات الخدمة، المصمم للسماح لمشغلي القطارات بتشغيل 40% من الجدول الزمني العادي. وأوضحت الصحيفة أن شركة LNER، وهي إحدى الشركات الثلاث التي تديرها وزارة النقل مباشرة، خططت لاستخدام الصلاحيات الجديدة لمطالبة السائقين بكسر الإضراب.

وبشكل منفصل، قال اتحاد الخدمات العامة والتجارية يوم السبت إنه سيستخدم قانون حقوق الإنسان للطعن في قانون الحد الأدنى من الخدمة.

 

الصحافة الايطالية والاسبانية

إيطاليا تتهم "تشات جى بى تى" مجددا لانتهاكها لوائح الخصوصية

 

أفادت هيئة حماية البيانات الإيطالية، أن تطبيق "تشات جي بي تي ChatGPT" الذى يعتمد على الذكاء الاصطناعى، والذى قدمته شركة أوبن إيه آى، ينتهك قواعد حماية البيانات، حسبما قالت صحيفة "المساجيرو" الإيطالية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه فى العام الماضي، تم حظر تشات جي بي تي بسبب انتهاكات مزعومة لقواعد الخصوصية في الاتحاد الأوروبى، قبل إعادة تفعيل الخدمة في أعقاب معالجة القضايا المتعلقة من قبل أوبن إيه آي، بما في ذلك حق المستخدمين فى رفض استخدام بياناتهم الشخصية لتدريب الخوارزميات.

وتأتي الشكوى نتيجة التحقيق الذي أجرته السلطة الإيطالية بعد فرض قيد مؤقت على استخدام البيانات في نهاية مارس 2023؛ وهذا يتعارض مع أحكام اللائحة العامة لحماية البيانات أو الناتج المحلي الإجمالى ، والتشريعات الأوروبية في هذا الشأن.

منذ ذلك الحين، طلب الضامن من OpenAI الالتزام بسلسلة من الأحكام للتكيف مع الإطار القانوني للقارة القديمة، وأمرت OpenAI بالتوقف عن جمع بيانات المستخدمين الإيطاليين على الفور حتى تقوم بتعديل ممارسات جمع البيانات الخاصة بها.

ليست هذه هي المرة الأولى التي تتخذ فيها هيئة مراقبة البيانات الإيطالية مثل هذا الإجراء ضد روبوت الدردشة الذى يعمل بالذكاء الاصطناعى.

ومن المحتمل أن يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تمتثل OpenAI لأمر إيقاف معالجة بيانات المستخدمين الإيطاليين، وتقول الهيئة إن الشركة لديها 20 يومًا للإبلاغ عن التدابير التي اتخذتها لتلبية متطلبات المنظمين، وقد تواجه غرامات تصل إلى 20 مليون يورو (أو 4% من حجم المبيعات العالمي السنوي) إذا فشلت في الامتثال.

وزير خارجية إسبانيا: نواصل دعمنا لوكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين

أعلن وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، أن إسبانيا ستواصل دعمها لوكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، على الرغم من أن 15 دولة قد قطعت بالفعل تمويلها، مما يعرض استمرارية مساعدتها للخطر.

وأشار ألباريس أمام البرلمان الإسبانى، حيث ظهر وهو يعرض برنامج وزارته في المجلس التشريعي الذي بدأ، إلى أن هذه الوكالة التابعة للأمم المتحدة "لا غنى عنها.

وقال "ألباريس" أمام البرلمان: "لن نغر علاقتنا مع الأونروا، وهي وكالة للأمم المتحدة أساسية لمعالجة الوضع الإنساني للفلسطينيين"، وفقا لصحيفة الباييس الاسبانية.

وبين أن إسبانيا ستتابع رغم ذلك التحقيق الداخلي، الذي أعلنت الوكالة الأممية القيام به والنتائج التي قد يؤدي إليها.

وكان  وزير الخارجية الإسبانى، قال فى وقت سابق ، خلال مشاركته فى مؤتمر صحفى بعد الاجتماع مع نظرائه الأوروبيين فى بروكسل إن "إسبانيا ستدعم الاعتراف بفلسطين فى إطار المؤتمر الدولى للسلام الذى دافع عنه الاتحاد الأوروبى ، بناء على طلب مدريد.

كما حث ألباريس على إحراز تقدم في تنظيم مؤتمر دولي للسلام، مصرا على أن هذا سيمهد الطريق للاعتراف بالدولة الفلسطينية. دولة فلسطين ، حسبما قالت صحيفة "إيه بى سى " الإسبانية .

وكان ألباريس قال إن "قتل آلاف الفلسطنيين فى غزة أمر غير مقبولا مضيفا "يجب وقف اطلاق النار واحترام القانون الدولى"، وأضاف "نحتاج إلى حل الدولتين لنشر السلام فى المنطقة".

ذعر فى أوروبا بسبب انتشار الحصبة بشكل سريع.. ورومانيا تعلنه وباء وطنى

 

قالت صحيفة 20 مينتوس الإسبانية إن حالة من الذعر تنتاب المواطنيين بسبب سرعة انتشار مرض الحصبة ، بعد زيادة الحالات 30 ألف حالة فى القارة الأوروبية مقارنة بتلك المكتشفة فى عام 2022.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحصبة مرض شديد العدوى، وتشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 90٪ من الأشخاص غير المحصنين يصابون به عند تعرضهم لشخص مصاب.

ومؤخرا، حذرت منظمة الصحة العالمية من أن حالات الإصابة بالحصبة تضاعفت بمقدار 30 حالة في القارة الأوروبية مقارنة بتلك المكتشفة في عام 2022، حتى أن هذا الانتشار السريع  دفع دولا مثل رومانيا إلى إعلان وباء وطنى.

وترجع معدل الإصابة إلى انخفاض تغطية التطعيم فى جميع أنحاء العالم بين عامى 2020 و 2022، وإذا أخذنا فى الاعتبار أن هذا مرض شديد العدوى، فمن المهم أكثر من أي وقت مضى التأكد من أننا نتلقى اللقاحات بشكل كاف، محصنين ضد العدوى.

وبطبيعة الحال، فإن ظهور الأعراض لا يحد من الفترة التي يمكن أن ينشر فيها المصابون بالفيروس، على العكس من ذلك، يُعتقد أن الفترة التى ينقل فيها الشخص الفيروس هى تلك التى تنقضي من الأيام الأربعة التي تسبق ظهور الطفح الجلدي إلى الأيام الأربعة التالية له، وهو ما يجعل فى كثير من الأحيان من الصعب عزل حاملي المرض لتجنب عدوى المرض.

وكما توضح مستشفى مايو كلينيك الولايات المتحدة،  المرموقة على موقعها الإلكترونى، فإن الحصبة مرض شديد العدوى ينتقل بشكل رئيسى عن طريق الهواء، ويوجد الفيروس فى الجهاز التنفسي العلوي "الأنف والحنجرة"  لدى الأشخاص، وعندما يعطسون، تتناثر فى الهواء قطيرات تحتوي على جزيئات فيروسية؛ يمكن للأشخاص القريبين استنشاقها والإصابة بالمرض.

وتشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 90% من الأشخاص الذين ليس لديهم مناعة طبيعية ضد المرض (بسبب التغلب عليه سابقًا) أو الذين لم يتم تطعيمهم يصابون بالعدوى عند تعرضهم لشخص مصاب بالمرض.

 

مصرع 22 شخصا وتضرر 10 آلاف أسرة فى بوليفيا بسبب الأمطار الغزيرة

تسببت الأمطار الغزيرة فى بوليفيا فى تضرر 9625 أسرة فى 7 مقاطعات، فى الفترة من نوفمبر 2023 إلى يناير 2024، بالإضافة إلى التسبب فى وفاة 22 شخصا غالبيتهم فى مقاطعة لاباز، حسبما أفاد نائب وزير الدفاع المدنى، خوان كارلوس كالفيمونتس.

وأوضح أن بلديات لا أسونتا وتيبواني وإيروبانا في لاباز؛ وأعلنت مدينة كوتاجايتا في بوتوسي أنها كارثة بلدية،  وفي الوقت نفسه، أعلنت بلديتان حالة الطوارئ البلدية في بيني، وهما جواكاراجي وترينيداد.

وتسببت الأمطار الغزيرة في حدوث فيضانات وانهيارات طينية أثرت حتى الآن على 44 بلدية، 15 منها في لاباز، وبلغ إجمالي الأضرار التي لحقت بالمنازل 167 منزلًا متضررًا و194 منزلًا مدمرًا بالكامل.

فيما يتعلق بالوفيات، هناك 22 حالة وفاة، وهى مقاطعة لاباز التي سجلت أكبر عدد من الوفيات مع 10 وفيات بسبب أحداث سلبية؛ واحد فى كوتشابامبا، وأربعة في سانتا كروز، وأربعة في بوتوسي وثلاثة في تشوكيساكا، وأعرب كالفيمونتس عن أسفه قائلا: "إن لاباز تضم أكبر عدد من المتوفين".

وذكر نائب الوزير أن الصقيع والعواصف الثلجية تسببت في أضرار في مقاطعات لاباز وكوتشابامبا وبوتوسي وتشوكيساكا وتاريخا.

وأوضح أن "هناك 12 بلدية متأثرة، و65 مجتمعا، و754 أسرة متأثرة، و372 متضررا، ولا يوجد إعلان حالة طوارئ أو كارثة بلدية أو إدارية".

وفي لاباز، تسببت الأمطار الغزيرة في فيضان بعض الأنهار والجداول وكذلك الانهيارات الأرضية. ومن الأحداث الأكثر مأساوية التي وقعت فى قطاع كوبينى، حيث انهار جدار منزل وتسبب في وفاة فتاة.

ومن المقاطعات المتضررة الأخرى مقاطعة بوتوسي، في بلدية ماشا، حيث عانت أربعة مجتمعات من "عواصف برد شديدة"، وهي أوماجيلا، وجاتون أوماجيلا، وفيسكاتشانى، وأوسكوريا، والتي أثرت على إنتاجها من الحبوب، وخاصة الكينوا والذرة والشعير وبعض الخضروات.

وفي حالة كوتشابامبا، فاض حوض، مما تسبب في انهيارات أرضية في الجزء العلوي، مما أدى إلى دخول المياه والطين إلى بلدية تيكيبايا، وهو ما تسبب في مشاكل فى الطرق والمنازل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة